مصدر بلجنة سد النهضة: تحصيل المخصصات للدراسات الفنية الأسبوع المقبل

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 04:07 م
مصدر بلجنة سد النهضة: تحصيل المخصصات للدراسات الفنية الأسبوع المقبل توقيع عقود دراسات سد النهضة
رسالة الخرطوم- أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسئول باللجنة الوطنية لدراسات سد النهضة، عن تفاصيل المرحلة المقبلة فى خطة الطريق التى تسير عليها اللجنة، موضحًا أن الدراسات ستمر بما يقرب من 7 مراحل زمنية مهمة تبدأ من الأسبوع المقبل بإرسال كل دولة المخصصات المالية للمكتب المالى والقانونى "كوربت" ثم تقرير "استهلالى" عقب شهرين من بدء إطلاق الدراسات الفنية.

وأضاف المصدر -الذى فضل عدم ذكر اسمه- فى تصريحات صحفية اليوم بالخرطوم، أنه سيتم بعد ذلك عقد اجتماع للجنة الوطنية الثلاثية بالقاهرة، يتضمن الرؤية الأولية للدراستين، وفقًا لما تم الحصول عليه من دراسات من الدول الثلاث والزيارات الأولية لمواقع تنفيذ الدراسات.

وأوضح أنه سيتم عقد اجتماع شهرى لمناقشة التقارير الفنية التى يعدها المكتب الاستشارى بشكل منتظم ومراجعة ما تم الاتفاق عليه فى عقود تنفيذ الدراسات التى جاءت فى 200 صفحة، مشيرًا إلى أنه سيتم أيضًا إعداد تقارير دورية كل ثلاث أشهر، يجتمع خلالها أعضاء اللجنة الوطنية لمناقشة وتطبيق مخرجاتها إذا تطلب الأمر.

وأضاف أنه فى نهاية تنفيذ الدراسات فى أغسطس المقبل سيعقد اجتماع نهائى لتطبيق نتائج الدراسات الفنية التى سيتحدد وفقًا لها قواعد الملء والتخزين الأول للسد وفقا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع من زعماء الدول الثلاث فى مارس 2015.

وأكد أن اتفاق إعلان المبادئ هو المحدد والإطار الذى يتم وفقًا له تنفيذ الدراسات، خاصة ما نص عليه الاتفاق من احترام مخرجات الدراسات، بما فيها الالتزام بتنفيذ الدراسات خلال 11 شهراً فقط ما لم يستجد ما يعرقل عمل المكاتب من أحداث.

وعن تعديل أبعاد السد أوضح أن الدراسات لن تحدد حجم السد ولكن ستحدد قواعد الملء الأول للخزان وفقًا للمرحلة التى يمر بها الفيضان فى الهضبة الإثيوبية وقواعد التفريغ للخزان والتى سترتبط فى مجملها بالخزانات والسدود فى مصر والسودان.

وأكد أن الدراسة الأولى ستنتهى فى وقت قريب وهى المتعلقة بالنمذجة الرياضية لسريان المياه وتأثير السد على عملية الفيضان ووصول المياه إلى مصر والسودان، مشيرًا إلى أن الدراسة الثانية وهى المتعلقة بالأثر البيئى والاجتماعى والاقتصادى على شعوب الحوض وستنتهى لاحقًا للدراسة الهيدروليكية.

لفت إلى أن الملف يحظى باهتمام كل المسئولين بالدولة المصرية بداية من الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والرى، والجهات السيادية المعنية، وتتم مناقشة كل كبيرة وصغيرة بالملف، قبل وبعد الاجتماعات، مؤكدًا أن أعضاء اللجنة عقدوا اجتماعات متتالية لمناقشة تفاصيل الاتفاق الموقع، والذى جاء فى 200 صفحة تمت مراجعتها خلال عطلة عيد الأضحى التى قضاها أعضاء اللجنة فى الاجتماعات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة