بعد ظهور بترول بموقع مترو أنفاق النزهة.. سحب 15عينة تربة لتحليلها بفرنسا

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 12:44 م
بعد ظهور  بترول بموقع مترو أنفاق النزهة.. سحب 15عينة تربة لتحليلها بفرنسا حفر المترو
كتب ـ رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، عن  سحب 15 عينة من التربة بموقع محطة مترو النزهة لمعرفة مكونات التربة بهذه المنطقة بعد ظهور أثار بترول أثناء  الحفر بهذا الموقع،  أثناء أعمال حفر الجزء النفقى الأول بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو الممتد من هارون حتى النزهة بطول 5.15 كم.

 

وقال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة سحبت 15 عينة لتحليلها ومعرفة مكونات التربة ومصدر المواد البترولية التى ظهرت، لافتا إلى أنه تم إرسال بعض العينات إلى فرنسا من قبل شركة فينسى الفرنسية المنفذة لأعمال الحفر، بجانب تحليل بعض العينات فى معامل تابعة لوزارة البترول وأخرى إلى معامل محلية تتبع إحدى كليات الهندسة.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، أن مواد البترول ظهرت أثناء تركيب الحوائط الخرسانية بمحطة النزهة التى تسبق أعمال الحفر التى يقوم بها الحفار، وأن هذه المواد البترولية ظهرت فى ثلاث مناطق بموقع محطة النزهة على أعماق تتراوح بين 10 إلى 20 مترا، حيث ظهرت التربة مشبعة بالمواد البترولية أثناء تركيب الحوائط الحاملة.

 

وأكد أبو الوفا، أن ظهور التربة المشبعة بالمواد البترولية، دفع إلى إيقاف تركيب الحوائط الخرسانية حتى لا تؤثر المواد البترولية على سلامتها وكفاءتها، لافتا إلى أن نتائج التحاليل ستظهر فى خلال فترة من 7 إلى 10 أيام، وبناء عليه سيتم تحديد كيفية التعامل أو تحديد مكونات الحوائط الخرسانية بما لا يؤثر على سلامتها.

 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، أن النظرة الأولية للخبراء الموجودين بالموقع رأت أن سبب ظهور المواد البترولية يرجع لسببين، أولهما نتيجة تسرب من إحدى مواسير البترول التى كانت تمر من هذه المنطقة قبل تحويل مسارها لتنفيذ مشروع المترو، حيث كان يوجد ماسورتين، لكنهم أكدوا أيضا أن ظهور هذه الكمية من المواد البترولية صعب تكون نتيجة تسرب بترولى من إحدى المواسير التى كانت تمر من المنطقة.

 

وتابع أبو الوفا قائلا: إن السبب الثانى يرجح أن يكون نتيجة رشح من خزانات ومستودعات البترول الموجودة بالقرب من نادى الشمس، مستطردا: "السببان غير مبنيان على تحاليل علمية.. لذلك نتظر نتائج تحاليل التربة لتحديد السبب الفعلى ومعرفة مصدر المواد البترولية وكيفية معالجته".

 

وأشار رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق إلى أن هذه المواد البترولية لم تظهر خلال الدراسات الأولية للتربة، لأنه يتم بها من خلال جسات سمكها 10 سنتيمتر، وتستخرج التربة فى الأغلب مغسولة لا يظهر بها مثل المواد البترولية، أما الحوائط الخرسانية فسمكها يصل إلى متر لذلك ظهرت معها، لافتا إلى أن الحفار "إيمحوتب" الذى يواصل الحفر بهذا الجزء لم يصل إلى هذا الموقع حتى اليوم.

 

وأفاد رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بالهيئة القومية للأنفاق، أن الحفار يعمل حاليا بين محطتى هليوبوليس والألف مسكن وبإمكانه مواصلة الحفر حتى محطة نادى الشمس التى تسبق محطة النزهة دون أن يتأثر بظهور المواد البترولية بموقع محطة النزهة التى توقفت الأعمال بها، مشيرا إلى أن هذا الجزء يبدأ من محطة هارون ويمر بمحطات هليوبوليس والألف مسكن ونادى الشمس وينتهى فى محطة النزهة بمصر الجديدة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

asd

طريق بديل

الطريق البديل للخط من اعلي الرشاح بتاع مدينة السلام وبعيد عن اي زحمة وبدون اي مشاكل مرورية

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

حيطلع تسريب نفطى من الصهاريج التى تخزن البترول .. للطائرات قرب المطار .. وخلف نادى الشمس

** عموما منتظرين بعد ذلك تشكيل لجنه ولجان منبثقه ,, وكذلك لجان فرعيه بعد وصول تقارير تحليل العينات من فرنسا ,, لتبت هذه اللجان فى مدى صالحيه التربه لاقامه مترو الانفاق واستكماله على هذا الخط .... وقد يتأجل استكمال حفر المترو بضعه اشهر او .. سنوات

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

ربنا يزيد ويبارك

خير ربنا كتير في مصر بس اللي يعمل ويكون عنده ضمير .. انهارده بترول بكرة بالتأكيد آثار دا إذا متخدتش ولا اتقلبت

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

أنا بزعل أوى لما بنكتشف حقول بترول

أنا بزعل أوى لما بنكتشف حقول بترول أو دهب لإنى شايف بصراحة فى الوقت الحالى أى حاجه فيها خير للشعب بيتم سرقتها من مسئولين كبار بدون ذكر أسماء كل حاجه فى البلد بتتسرق حتى المواطنين بيسرقوا بعض

عدد الردود 0

بواسطة:

HANY

بترول النزهه

إذا نتيجة عينة التربه ايجابيه تكون ملكية الموقع وحق الاكتشاف لهيئة مترو الانفاق كده ممكن نمول جميع خطوط المترو من إنشاءات وصيانه من ايرادات بيع البترول المكتشف دون تحميل الدوله اعباء تمويل إنشاءات خطوط جديده للمترو وايضاً الصيانه تمويل ذاتي بجانب ايرادات التذاكر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عادل مدكور

هذه مصر أرض الكنانة المحفوظة بغض النظر عن أن هناك بترول أم لا

هذه هي مصر التي أتى إليها أهل البدو في زمن سيدنا يوسف عليه وعلى نبينا السلام في زمن الجدب وكذلك أواى إليها أكثر من 5 ملايين لاجئء يعيشون فيها كالمواطنين ليس في مخيمات ومعسكرات كباقي الدول حفظ الله مصر وأهلها من كل مكروه

عدد الردود 0

بواسطة:

،،

لرقم 4 لا اطمأن حبيب الشعب الزعيم السيسي مبيسكتش على فساد

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

طرازان

مش غريبة ....

اللى اعرفة ان ده نتيجة دخول الحمام لاهالى المنطقة وخصوصا اهالى عين شمس و المرج .

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الرحمن المصري

ليس هكذا تورد الأبل سيادة النواب و سيادة القراء

ضحمنا العدد وقلنا 400 لنضخم المبلغ ليصل 30 مليون و لو حسبنا سنجد أن المتوسط الشهري 6250ج ، و لا يمكن أن يتم التعامل بإجماليات يا سادة أولا : لا بد من النظر في تقييم هؤلاء الأشخاص من حيث كفاءتهم و علمهم ، ومدى الحدوى من وجودهم دون أن نععم على إطلاق فربما يكون مشورة الفرد من الأكفاء منهم ما فيها جلب مبالف بالملايين أو درء تكاليف بالملايين ، و لو أرسلت المادة محل الاستشارة لبيوت خبرة لاستنزفت الملايين وليس مجرد 6250ج ثانيا : لا يجب الاندفاعية وعلينا النظر فيما يقدمه البعض منهم و النظر فيما لا يقدمه الآخرون منهم و الإبقاء على من يفيد البلد ... تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الاخ 1)* بعد حفر محطه الف مسكن*ممكن يتجه عبر ش جسر السويس ومنه ل مدينه السلام ثم المطار

**

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة