الحكومة تسدل الستار على أزمة ارتفاع أسعار كروت الشحن.. بيان مشترك لوزارة المالية و"تنظيم الاتصالات" يحدد الأسعار الجديدة..شركات المحمول: لم نخطر رسميًا.. وكارت "العشرة" بـ 11 و"الخمسين" بـ 55 جنيهًا

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016 07:00 ص
الحكومة تسدل الستار على أزمة ارتفاع أسعار كروت الشحن.. بيان مشترك لوزارة المالية و"تنظيم الاتصالات" يحدد الأسعار الجديدة..شركات المحمول: لم نخطر رسميًا.. وكارت "العشرة" بـ 11 و"الخمسين" بـ 55 جنيهًا
كتب هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدلت الحكومة الستار على أزمة كروت الشحن، التى ظهرت فى الأسواق بعد تطبيق قانون القيمة المضافة، وارتفاع أسعارها بشكل كبير فى الأسواق، بل واختفائها من بعض المناطق.

 

وقال الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى بيان إنه حرصاً من الحكومة على التيسير على المواطنين ومنعا لمحاولات المغالاة فى أسعار كروت شحن التليفون المحمول انتهت اجتماعات الجهاز القومى للاتصالات مع ممثلى وزارة المالية وشركات التليفون المحمول، التى استمرت ليومين من تحديد آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات المحمول.

 

وذكرت بيان مشترك للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ووزارة المالية أنه تم الاتفاق على تحصيل ضريبة بقيمة ٦٠ قرشا فقط على الكارت فئة العشرة جنيهات على أن يباع بسعر ١١جنيها للمستهلكين وتقدم شركات المحمول خدمات بما قيمته ١٠جنيهات ورصيد إضافى بقيمة ٤٠قرشا، اما الكارت فئة ٥٠ جنيهاً فان الضريبة المستحقة تبلغ فقط ثلاث جنيهات على أن يباع بسعر ٥٥ جنيهاً للمواطنين وستقوم شركات المحمول بمنح المستهلكين رصيد بقيمة ٥٠ جنيهاً مع رصيد إضافى بقيمة ٢ جنيه، وبالمثل فى كارت ال ١٠٠جنيه سيباع للمواطنين بسعر ١١٠ جنيهات على أن تمنح شركات المحمول المواطنين رصيد بقيمة ١٠٠ جنيه ورصيد إضافى بقيمة ٤جنيهات والضريبة ٦ جنيهات فقط.

 

وتابع البيان: كما تم الاتفاق على استمرار سعر بيع كروت المحمول دون تغيير العام المالى المقبل حتى بعد الزيادة المقررة فى السعر العام لضريبة القيمة المضافة ليصل إلى ١٤%. ويأتى البيان المشترك، تأكيدا لما نشره "اليوم السابع" على لسان مصدر حكومى، بأنه سيتم تطبيق الأسعار الرسمية لكروت الشحن ابتداء من الغد، على أن يكون سعر كارت "10 جنيهات" بـ11 جنيها، ويحصل العميل على دقائق ومكالمات بقيمة 10 جنيهات و40 قرشا، ما يشير أن نسبة الزيادة التى سيتحملها المستهلك 60 قرشا.

 

وأوضح المصدر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن سعر الكارت 100 جنيه سيكون بـ110 جنيهات، بعدد دقائق بقيمة 104 جنيهات، لافتا أن نسبة الضريبة القيمة المضافة التى سيتحملها المستهلك 6% بدلا من 7% حيث ستتحمل شركات المحمول نسبة 1%..

 

وكان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ومسئولى وزارة المالية قد اجتمعوا عدة مرات على مدار اليومين الماضيين لوضع الأسعار الجديدة لكروت الشحن بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة والتى وصلت إلى 22% بنسبة زيادة 7% عن ضريبة المبيعات التى تم إلغاؤها والتى كانت تصل 15%. ورفضت شركات المحمول أن تحمل 3% من الزيادات الضريبية.

 

بينما أكدت مصادر بشركات المحمول، أنها لم تٌخطر رسميا بالأسعار الجديدة لكروت الشحن من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، ولا يمكن أن تتحمل الشركات أى أعباء مالية دون دراستها بالتعاون مع جهاز الاتصالات ولاسيما أنها ضريبة مفروضة من الدولة.

 

وكان المهندس إيهاب السعيد رئيس شعبة الاتصالات فى الاتحاد العام للغرف التجارية، قال: "إن شركات المحمول أوقفت عمليات مد منافذ البيع بالكروت بعد الخلاف على حجم الضريبة".

 

وأضاف رئيس شعبة الاتصالات فى الاتحاد العام للغرف التجارية لـ"اليوم السابع"، أن بعض التجار خزنوا كميات كبيرة من الكروت للحصول على مكاسب مضاعفة، رغم تنبيهات شعبة الاتصالات بالالتزام بالأسعار القديمة لأنه حتى الآن لم ترفع الأسعار".

 

وكشف المهندس إيهاب السعيد، أن المخزون من كروت المحمول أوشك على النفاذ من الأسواق نتيجة إقبال تجار الجملة على تخزينه.

 

وكانت الجريدة الرسمية نشرت فى عدد الأحد، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإصدار القانون رقم 67 لسنة 2016 بشأن الضريبة على القيمة المضافة.

 

وشملت المادة الأولى للقانون العمل بأحكام القانون المرافق فى شأن الضريبة على القمية المضافة، فيما تضمنت المادة الثانية إلغاء قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1991، وإلغاء كل نص يتعارض مع أحكام هذا القانون، على أن تستمر لجان التوفيق والتظلمات المشكلة وفقاً لأحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات المشار إليه فى نظر الطعون الضريبة المعروضة عليها لمدة ثلاثة أشهر، على أن تحال بعدها الطعون التى لم يفصل فيها إلى اللجان المنصوص عليها فى القانون المرافق.

 

كما تضمنت المادة الثالثة استبدال عبارة "مصلحة الضرائب على المبيعات" أينما وردت فى القوانين والقرارات واللوائح المعمول بها عبارة "مصلحة الضرائب المصرية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

ويرفضو لية يتحملو

وهم يرفضو لية يتحملو نص القيمة موش كفاية انهم بينهبو في الناس في شبكات النت غير طبعا سرقة الدقايق يبي من باب اولاا ان الواحد يقطع الشركات دي وميشحنش لمدة اسبوع لازم العين الحمراء كفاية جشع الناس خلاص موش طايقة نفسها من زيادة الاسعار

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الموجي

اديني خدمه عدله

اوكي انا موافق بس اديني خدمه عدله مش شويه الخطوط بتقطع والشبكه واقعه

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

إحذروا

هل الزيادة ستكون فقط في سعر الشحن؟؟ لا أظن ..فسيتم تطبيق نفس الضريبة على سعر المكالمات وبالتالي سوف تزيد تعريفتها. وفي النهاية المستهلك دفع سعر أكبر للشحن الذي لن يمده بما كان يمده من قبل من دقائق.

عدد الردود 0

بواسطة:

فرج لطفى

بدون تعليق

لو الناس بطلت رغى فى المحمول مكنش شركات المحمول رفعت الاسعار ولا حتى الحكومة اضافت الضريبة المضافة على الكروت

عدد الردود 0

بواسطة:

حسبى الله ونعم الوكيل

حسبى الله ونعم الوكيل

حسبى الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم مسعود

التسعيرة

لا بد من عودة التسعيرة الجبرية لعدد كبير من السلع وخاصة الأساسية وعودة الجمعيات التعاونية لتوزيع السلع المدعمة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى أصيل

بطلوا رغى شوية

سوء الأستخدام للتليفون المحمول هو اللى مودى الشعب فى داهية ،، التليفون المحمول ده معمول علشان الناس تخلص بيه شغلها أو علشان الطورائ مش رغى x رغى x حب وغرام.

عدد الردود 0

بواسطة:

الجندى

هذا بخلاف النرفزة بعروض الشحاتة

يبقى الواحد عايز يجرى مكالمة مستعجلة ويضرب النمرة ويتمنى أن الشخص المطلوب يرد علية بسرعة ، فنفاجئ بتسجيل طويل عريض يعرض عليك الأشتراك فى عرض كذا أو عرض كذا ، يخلوا الواحد يفكر يكسر التليفون . شركات المحمول تمارس جميع الحيل والألاعيب لسحب فلوس المواطن

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

يجب الاعلان عن مقاطعه الي ان يعود سعر الكارت الي ما كان عليهو

وبالتأكيد اذا تم ذالك سوف يستطيع الشعب التحكم في سعر اي سلعه وخاصه اذا كانت مثل كروت الشحن واستعمال المحمول وننتظر تحديد يوم المقاطعة

عدد الردود 0

بواسطة:

شيرين سمحي

كروت الشحن

كدا رجعنا لايام زمان ايام ما كان كارت العشرة ب 13 جنيه وكارت 50 ب 55جنيه وكارت 100 ب 110 المفروض يكون تطبيق القيمة المضافة علي كروت الشحن وشركات المحمول من اول السنة الجديدة 2017 والكروت الي في السوق تكون الشركات الثلاثة متأكدة إنها اتشحنت عشان ما حدش يحتكر ويكسب مرتين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة