مشاركتك فى الإنفاق على البيت هل تؤثر على علاقتك بزوجك؟

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 01:00 م
مشاركتك فى الإنفاق على البيت هل تؤثر على علاقتك بزوجك؟ الدكتور "محمد طه" استشارى ومدرس الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنيا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى دراسة أجرتها محاكم الأسرة وأعلنت نتائجها مؤخرًا، ظهر أن نسبة طلاق السيدات العاملات ازدادت بنسبة 49% بسبب الخلاف على راتبهن الشهرى، كما أن 53% من الزوجات المتقدمات بطلبات للخلع والطلاق كان السبب فى طلبهن الانفصال هو اكتشافهن أن دافع الرجل للزواج منهن هو الطمع فى دخلهن.
 
وهو ما يكشف بشكل واضح أن دخل الزوجة أو راتبها يمكن أن يؤثر على علاقتها بزوجها، فمتى يحدث هذا؟
 
يقول الدكتور "محمد طه" استشارى ومدرس الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنيا إن التأثير النفسى لمشاركة الزوجة فى الإنفاق على البيت من راتبها على الرجل والمرأة وطبيعة العلاقة بينهما يتوقف على الكثير من العوامل أولها أسباب هذا الطلب، فلو جاء ذلك فى إطار تفاهم مشترك بين الزوجين وأنهما مسؤولين عن مصاريف البيت وأن لكل منهما نفس الحقوق وعليهما نفس الواجبات لن تحدث مشكلة ولن يؤثر ذلك على العلاقة بينهما.
 
ولو كان السبب هو زيادة احتياجات البيت عن قدرة الرجل على الإنفاق، مع الاتفاق على أنه هو المسؤول عن المصروفات وقتها يمكن أن تحدث ردود فعل مختلفة، فلو كانت الزوجة متفهمة ومقدرة ما يحدث ستفعل ذلك عن طيب خاطر دون أن توصل لزوجها أى ضيق أو استياء.
 
أما إذا لم تكن الزوجة راضية عن هذه المشاركة أو غير مستعدة لأن تفعل ذلك وقتها يمكن أن تجعله يشعر بضيق ذات اليد ويؤثر على نظرته لنفسه وعلاقته بزوجته.
 
وأضاف استشارى الطب النفسى أن مجتمعنا عادة ينظر للرجل أنه المسؤول الوحيد عن مصروفات البيت ولذلك لو حدث أى تقصير من السهل أن يشعر بالذنب والقلق من المستقبل، ولكن هناك نوع من الرجال الاعتماديين الذين يطلبون من زوجاتهم المشاركة كى لا يعملوا بشكل إضافى أو كنوع من "الاستسهال"، ومن المهم أن تكون الزوجة ملاحظة وملمة بكل تفاصيل المصاريف والدخل الخاص بزوجها كى تقيم وتقدر توقيت المساعدة وطريقتها.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اهم حاجه

علاقة الزوج والزوجة هى أساسها الرحمه و لما تكون الزوجة أهم دى مش مشكلة ولاكن المشكلة الحقيقية هي لما يكون الزوج صغير عليها و دى أهم حاجة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

إعتماديين !

يعني المفروض الزوج يشتغل 12 و 16 ساعه في اليوم .. لكن لو الزوجه إشتغلت 6 و لا 7 ساعات وشاركت بمرتبها في مصاريف البيت يبقي كده الراجل إعتمادي ومشكوك في رجولته !! ولو هيا قعدت في البيت 24/7 وخلت جوزها يصرف عليها في أكلها وشربها ولبسها وعلاجها وفواتيرها .........متبقاش إعتماديه ويبقي هوا ده الوضع الطبيعي ما إنتوا جايبين دكتور من "المنيا" ........ هيقول إيه مثلاً !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة