خلاف حول كلفة حق الانتفاع يعطل اتفاق الكنيسة و"البيئة" حول دير وادى الريان

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 05:00 ص
خلاف حول كلفة حق الانتفاع يعطل اتفاق الكنيسة و"البيئة" حول دير وادى الريان دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان / صورة أرشيفية
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر وثيق الصلة بمفاوضات الكنيسة ووزارة البيئة حول تقنين أراضى دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، عن تعطل المفاوضات بين الطرفين بسبب إصرار وزارة البيئة على وضع مبلغا كبيرا مقابل حق انتفاع الفدان الواحد بمنطقة محمية وادى الريان الطبيعية، التى تقيم الكنيسة عليها دير الأنبا مكاريوس السكندرى.

وقال المصدر الذى رفض الإفصاح عن اسمه لـ"اليوم السابع"، إن وزارة البيئة ترغب فى احتساب سعر الفدان بالقياس إلى دير سانت كاترين بسيناء، رغم اختلاف طبيعة الأراضى فى المدينتين، وتكلفة الاستصلاح فى أراضى وادى الريان الجبلية الصحراوية.

وأوضح المصدر، أن توقيع عقد الاتفاق، الذى تمنح وفقا له وزارة البيئة الكنيسة القبطية 4 آلاف فدان، قد تعطل بسبب الخلاف على تكلفة حق الانتفاع، بالإضافة إلى خلافات أخرى مع العرب من سكان المنطقة.

كان دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، قد أثار جدلا واسعا خلال الشهور الماضية بسبب رغبة الدولة فى شق الطريق الدولى للفيوم مرورا به ، ورفض الرهبان ذلك حتى تدخل المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية وتم الاتفاق على تقنين وضع الدير مع وزارة البيئة صاحبة أرض المحمية الطبيعية التى بنى فوقها الدير.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

كتير اوى

4 الاف فدان ممكن يتعمل عليهم مدينه او نستصلحها ونزرعها وياريت ابناء وطنى من المسيحين مش يزعلوا من كلامى لان راييى دا كنت هقوله حتى لو اتعمل مسجد على مساحه 4 الاف فدان.. كان ممكن دير على مساحه الف متر مثلا او 4200 متر يعنى فدان مش المساحه دى كلها.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة