بالصور.. تشويه القبة التاريخية لجامعة القاهرة بخطوط التكييف المركزى

الجمعة، 02 سبتمبر 2016 03:00 م
بالصور.. تشويه القبة التاريخية لجامعة القاهرة بخطوط التكييف المركزى مهملات على قبة القاهرة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تداول بعض عشاق جامعة القاهرة صورا ترصد مدى التدهور الذى لحق بقبة الجامعة الشهيرة، والتى تعد رمزا تاريخيا لعصر التنوير والتعليم فى مصر،  وصاحب ذلك حالة من الاستياء الكبير بعدما تم تشويه هذه القبة بمواسير التكييفات العملاقة التى سدت نوافذ القبة وشوهت شكلها الخارجى، كما رصدت الصور تكاثر المخلفات على السطح الخارجى للقبة بصورة جعلتها أقرب إلى "مقلب القمامة".

وقال الشاب أحمد ماهر الذى نشر الصور "إحنا البلد الوحيد اللى تتفنن فى الإساءة لتراثها وتاريخها، مبنى تاريخى مهم زى جامعة القاهرة بمنشآتها المختلفة كان الأولى أنه يتم المحافظة عليها وإظهارها بشكل يليق بأقدم وأعرق جامعة فى المنطقة، خلال المشاركة فى لجنة تسجيل مبانى الجامعة قابلنا حجات عجيبة التحف القديمة اتشالت من مكانها وتم استبدالها بأى عك من الأدوات الجديدة، الكتب والمخطوطات الموجودة بالمكتبة المركزية ما ينفعش نقول متخزنة هى متشونة، المبانى نفسها والجدران تم تخريبها يا إما بالتكييفات أو بهدم أجزاء منها أو بتركيب وسائل إضاءة جديدة، على الرغم من إن كل الكلام كان موجود من وقت الإنشاء وبيعمل بكفاءة عالية، لكن ما ينفعش طبعا نسيب مبنى فى حاله".

والصور المنشورة توضح كم الإهمال الذى يتعرض له المبنى وكيف تحول إلى مكان تلقى فيه مخلفات الأشياء التى يتم استعمالها فى المبنى، كما أن المسئولين لا يعترفون بالأخطاء التى يرتكبونها فى حق المبنى التاريخى.

يذكر أنه فى الأيام القليلة الماضية أثيرت أزمة كبيرها فجرها الدكتور مختار الكسبانى أستاذ الآثار الإسلامية بكلية الآثار، بعد تصريحاته بأن ما تفعله الجامعة فى القبة هو تشويه وليس ترميم وأن ليس من حق الجامعة أن تتدخل أصلا فى القبة بالترميم أو بالتجميل لأنها ستصبح أثرا إسلاميا كما أنها ضمن جهاز التنسيق الحضارى وعلى الجامعة أن تأخذ رأى هاتين الجهتين قبل البدء فى فعل أى شيء يتعلق بالقبة، وكانت نتيجة هذه التصريحات هى إيقافه عن العمل لمدة 3 أشهر.

وأبدى الكثير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى تضامنهم من الدكتور الكسبانى واعترضوا على منعه من ممارسة عمله، ودشنوا هاشتاج معبرا عن ذلك.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

د.جابر نصار

ما هذا ؟...وندين العشوائيات !!...

عدد الردود 0

بواسطة:

Magdi

قرف

ناس لا تقدر قيمة التاريخ والجمال

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

من إنجازات رئيس الجامعة

للأسف الصحافة والتليفزيون يستضيفوا وكثرة رئيس جامعة القاهرة ويتحدث عن إنجازاته وهم يصدقون ... ومن الملاحظ أنه لايتم أي مداخلة تليفونية خلال استضافة رئيس الجامعة وهذه شروطه والا سينكشف المستور .. هل تجرؤ أي صحيفة أو قناة أن تلتقي بالعاملين بالجامعة لبحث مشاكلهم أو لتصوير مباني وشوارع الجامعة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / يحى

ايه الهباب ده ؟؟!!

هى الهندسه عجزت تشوف لها حل متحضر او بلاش تكييف خالص كانت القاعه شغاله ازاى من غير تكيف من يوم ماتبنت , واللا انتوا بتجيبوا شركات وتوكيلات وسخه كل همها المكسب وخلاص .. فين رئيس الجامعه .. دى تستاهل اقالة الحكومه كلها على تخريب تراث الجامعه !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...

هكذا تدار كل مصالحنا ؟؟؟؟

العشوائية هي التي تطغى على كل أمور حياتنا في كل شيئ .وكما حدث في تشويه تماثيل عظماؤنا في الميادين من إسناء الترميم لفئة تجعل قيمتة فبالتاي لا ننتظر سوى التشويه بل وقد يكون النهاية ..لأن البهوات القائمين على هذه الأماكن أجهل ما يمكن أن يتعاملوا مع مثل هذه الصروح ..فقد يكون بقصد أو بجهل ..فلو بقصد تكون مصيبة لأنهم أسندوا العمل لمن لا يعرف قيمتة والغرض منه قد يكون أو نسمية تحت الترابيزة والتربيطات والفساد والسبوبة ..أما إن كان بجهل وأتجهوا لشركة ليست متخصصة وإسترخصوا أسعار بدعوى الإمكانيات فهي مصيبة أكبر قد تقضي على أثرية المكان وتشوهه ..بالله عليكم هل هذا سيكون المنظر بعد إنتهاؤ العمل ؟؟ أين أساتذة التكييف والتبريد والفنون الجميلة التابعين للجامعة من الإشراف على العمل وأين أساتذة الهندسة الذي لابد أن يكونوا مشاركين عند وضع الشروط والمواصفات لعمل التكيفات المركزية بالقبة ؟؟هل رأوا التصميمات قبل التنفيذ ؟؟ هل وافقوا على هذا التهريج ؟؟ إنها فعلاً مهزلة إن كانت طريقة التنفيذ بهذا الشكل المزري ؟؟ لابد من إيقلف العمل فوراً وإسناده لشركة متخصصة بدلاً من إتلاف القبة أو تشويهها ..أو كما تعودنا عند كل مصيبة تدخل الإدارة الهندسية للجيش لإنقاذ الموقف ..ولا نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يدير مؤسساتنا ..التي تدار بالبركة ولا نجد من عنده القدرة على الإدارة السليمة وكله بالواسطة والمحسوبية والقدمية ..أين الكفاءات التي تستحق أن تتبوأ القيادة وليس الأقدميات التي عقبياتها تحجرت ولم تتطور ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى افندى

ولا حول ولا قوة الا بالله .. جماعات نشر القبح !!

الصور تمثل نموذجا فاضحا للأسلوب العشوائى الذى يتسلل الى جميع نواحى حياتنا حتى وصل للجامعة منبر العلم ، مدمرا فى طريقة كل جماليات وتاريخ بلادنا ، مثله كمثل تشويه وطلاء عمارات ميدان التحرير بحجة الحفاظ عليها ، ومبنى مكتبة الجامعة القميء الغريب عما حوله ومبنى المسجد الذى اقامه رئيس الجامعة . غداً ستجدهم يقيمون جدرانا لتدارى وتغطى هذا المسخ الذى تسببوا فيه .. من المؤكد انه لم تتم دراسة مسارات هذه الدكتات العشوائية !! اين المحاسبة ؟ اين العقاب ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال كنعان

كل شىء اصبح مشوه ... اين انت يامصر

لنا الله فى الأولى والآخرة

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

إلى 5

إلى الباشمهندس رقم 5 : مش حكايه شركه بتفهم حكايه شعب اتجرف حتى الشركات الاجنبيه اللى فيها عاملين مصريين بيتصرفوا زى منظر الصور دى. إذا كان وزير الاتصالات على الهواء بيقولك انه و شركات الاتصالات بيسرقوا الشعب فى سرعه الإنترنت و وزير الكهرباء بيدفع مرتبات خياليه و بيقول برفع الدعم و شوف طريقه تعامل الموظفين مع الناس فى كل مكان و فى جميع الشركات حتى الاجنبيه كله أصبح زى قبه جامعه القاهرة بعد التجريف و بعض جهابذة النشتاء و المأجورين بيلوموا الرئس. ربنا يعنا.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مسئولية رئيس الجامعة

اقالة كل من له صلة بهذا المشروع والتحقيق في اجراءات المناقصات الحكومية ور د اعتبار مختارالكسبانى

عدد الردود 0

بواسطة:

ناصر

الايدى القذرة

يوجد فى مصر ايدى متخصصة فى التشوية عن عمد !! تماثيل مضحكة لرموز مصرية وتماثيل مضحكة فى مداخل المحافظات واخيرا التشوية المتعمد لقبة جامعة القاهرة !!! لابد من قانون رادع يتطبق على هذة الايدى القذرة !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة