لو هتسافرى السعودية.. تعرفى على أهم 10 ممنوعات للمرأة فى المملكة

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 09:00 ص
لو هتسافرى السعودية.. تعرفى على أهم 10 ممنوعات للمرأة فى المملكة السعوديات
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات السفر الحلم الذى يسعى إليه كثير من الشباب والفتيات، خاصة أن رغبة الفتيات فى السفر إلى دول الخليج مثل الكويت والإمارات والسعودية زادت جداً هذه الفترة، وتفضل كثير من الفتيات الزواج والسفر إلى الخارج أو السفر من مصرى مقيم بالخليج، على اعتقاد منهن أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية فى الخليج أفضل من مصر، ولا يعرفن الفتيات شيئاً عن حياة النساء فى دول الخليج وتحديداً فى المملكة العربية السعودية.

 

وما لا تعرفه كثير من الفتيات المصريات، أن هناك عدد من الممنوعات للنساء فى السعودية من أبرزها:

1- قيادة السيارة:

ما لا تعرفه الفتيات أن قيادة السيارة ممنوعة منعاً باتاً للنساء فى السعودية، وقد أصدر رجال الدين حكماً بتحريمها شرعاً، فيسمح للنساء بقيادة الطيارات لكن لا يمكنهن القيادة على الأرض.

2- السفر:

تحتاج المرأة فى السعودية إلى وجود محرم، أو ولى أمر "زوج، أب، شقيق"، وموافقته بشكل رسمى.

3- قياس الملابس فى المحال:

من تسافر إلى السعودية، ستلاحظ عدم وجود غرف قياس بالمحال، لأن قياس النساء للملابس ممنوع بشكل تام، لذلك ترتدى السعوديات ملابس واسعة وفضافضة لأنها لا يمكنها قياسها لكن يمكنها إعادتها للمحل إذ كانت غير مناسبة.

4 - حصص الرياضة "الألعاب" والموسيقى:

ممنوع منعاً باتاً تخصيص حصص للألعاب والموسيقى فى المدراس الحكومية الخاصة بالإناث.

5- حساب بنكى:

لا يمكن للفتيات فى السعودية ان يفتحن حساب بنكى إلا بموافقة من ولى الأمر، وإذن رسمى بذلك.

6- الملابس:

هناك قواعد صارمة تفرض على املابس غير المحتشمة، ويوجد إحدى الهيئات الخاصة بتتبع النساء اللائى يرتدين ملابس غير محتشمة.

7- إصدار الأوراق الرسمية:

لا يمكن للمرأة فى السعودية أن تقوم باستخراج أى أوراق رسمية، بدون وجود ذكر من عائلتها معها، حتى إن كان ابنها الصغير أو طفل رضيع.

8- الدراسة:

يجب أن تحصل الفتاه على إذن من ولى أمرها لتستطيع الدراسة.

9- الفحص الطبى:

تمنع النساء من إجراء بعض الفحوصات الطبية، إلا فى وجود محرم.

10- الأماكن العامة:

هناك بعض الأماكن العامة مثل المطاعم والمقاهى تمنع دخول النساء بمفردهن، وللتغلب على هذه المشكلة انشأت أماكن مخصصة للنساء فقط.

11- العمل:

يتعين على المرأة أن تأخذ إذن من الوصى عليها قبل العمل بالقطاعين الخاص والحكومى، ويمكن فصلها من العمل إن رفض الوصى عليها عملها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

للأسف

للأسف الأخت الفاضله سلمي الدمرداش كاتبه الموضوع وكأنه شئ غريب عجيب احب اقولك يا أختي ان الدين أمرنا بكدا مش السعوديه هيا الي أمرت بكدا الاوامر نزلت من رب العزه وإحنا علينا الطاعه مش الأستغراب وده حفاظا علي المرأه المسلمه مش إزلال ليها وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ أرجو يااختي إنك متنسيش انك عايشه في مجتمع المفروض انه مسلم والحجات دي المفروض متكنش غريبه عليه سواء كنتي مسلمه او اي ديانه أخري

عدد الردود 0

بواسطة:

الشريف

ليس جميعها صحيح

انا اعيش في السعودية واقول نصــــــف هذه المعلومات غير صحيحة !!

عدد الردود 0

بواسطة:

غازي

انها الحقيقــة

استذكر مغردون سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كلمات للشاعر والأديب والسفير الدبلوماسي الراحل غازي القصيبي حول مكانة الأمة الإسلامية وقدرتها على النهوض مجدداً رغم المحن التي تمر بها. وقال القصيبي: "لنتذكر بأن الجيوش خرجت من مكة إلى العالم لتنشر التوحيد. نحن لسنا أمة هامشية. نحن حضارة وستعود الغلبة لنا". وأضاف: "نحن أبناءهم نحن أحفادهم هذه الجدوى لم تمت. لا ينسى أحد منكم هذا الإرث التاريخي. نحن أمة ظلت لأكثر من 800 سنة تقود العالم في كل شيء. الدنيا هبوط وصعود ولدينا القدرة والأمل بأن نعود كما كنا".

عدد الردود 0

بواسطة:

المهندس

لو خادمه لها حقوق افضل !!

المرأة هى تاج البشريه واسمى من ذلك بكثير !!

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا الصاوى

الاسلام من هذه الافعال براء وهؤلاء يسيئون للاسلام

اولا النقاب الذى يفرضونه ليس فرضا بلهو عاده والازهر يفول بذالك والادله على هذا كثيره ليس هنا مجالهاوبالنسبه لتعليم المرأه ووخروجها مع صحبه امنه من غير اهلها الاسلام اباحه ايضا بفول الازهر بل ان الرسول ص قال للمسلمين خذولا نصف دينكم من عائشه بل ان الذى يفعل بالمراة هذا يسىء للاسلام وكما قال الشيخ محمد الغزالى ان اناسا من المسلمين يريدون ان يعبدوا النا بدين غير الاسلان ويدعون ان هذا هو الاسلام ولا ارى هؤلاء الا الوهابيون وهؤلاء عقبه كؤد اما م وصول الاسلام الى العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

الي رقم 1

اللة عز وجل اصدر الاوامر بكبت المراءة لا تقود السيارة في اي اية نزل هذا التحريم و ان جاعت لا تاكل في مطعم بمفردها اذكر اسم الاية التي حرمت الاكل للمضطر في الشارع ولا تفتج حساب بنكي طيب لو كانت وحيدة في الدنيا تعمل اية تستلف ابن الجيران علشان تفتح حساب في البنك ام تتعرض للسرقة بالاش مغالطات اللة عز و جل كرم المراءة السيدة اسما ءبنت ابي بكر كانت لها خدمات جليلة ايام الفتوحات الاسلامية وغيره و عيرها السعودية هي اللي عملة هذة القوانيين ما عدا البس ة السفر والباقي من صنع البشر

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس فى السعودية

كلام مبالغ فيه بصراحة

الشىء الى فعلا بيضايق النساء المغتربات هنا هو عدم قيادة السيارات و التقيد بلبس العبيات. لكن غير كده كله عادى.

عدد الردود 0

بواسطة:

م

مكانه مرموقه

المرأه هناك يخدمها ارجل وهى فى مكانه مرموقه مش زى هنا الستات متبهدلها

عدد الردود 0

بواسطة:

سلطان

مقال ضعيف ومعلومات غير صحيحه

لاأعلم ماالهدف الحقيقي من كتابة مثل هذه المقالات الباخسه ثمنا والتي تنم عن ضعف معلومات لدى كاتبها. معلومات غير صحيحه عن المرأه في السعوديه بالجمله واستخفاف للأسف بعقول القراء.

عدد الردود 0

بواسطة:

المرأه بالسعوديه تاج لايراه إلا الشرفاء

المرأه السعوديه

المرأة السعوديه تعيش في كرامه وعزه وانوثه قل ماتجدها في أي امرأه على مستوى العالم فهي تحضى باحترام مجتمعي وحكومي واسع انطلاقا من أعظم القوانين وارفعها قدرا وهو القانون الشرعي الإسلامي الإلهي وليس الوضعي الذي مهما حاول فلن يعطي للإنسانية حقها المصان لأنه من اجتهادات بشر ... فنعم هي المرأه بالسعوديه ونعم هي الحكومه بقوانينها ونعم المجتمع التعاضد والتآلف والمحترم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة