"المفوضين" توصى بأحقية "الضرائب" فى تحصيل 7.1 مليار جنيه من "أوراسكوم"

الإثنين، 19 سبتمبر 2016 04:24 م
"المفوضين" توصى بأحقية "الضرائب" فى تحصيل 7.1 مليار جنيه من "أوراسكوم" مجلس الدولة
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوصت الدائرة الرابعة لهيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة، بقبول الطعن المقام من مصلحة الضرائب، والتى يطالب بإلغاء قرار لجنة الطعن الضريبي بإعفاء صفقة بيع أوراسكوم للإنشاء والصناعة لقطاع الأسمنت إلى شركة لافارج الفرنسية عام 2007، وأحقية الضرائب فى الحصول على مبلغ 7.1 مليار جنيه تمثل ضريبة أرباح رأسمالية.
 
وحددت الدائرة الرابعة بمحكمة القضاء الادارى، بمجلس الدولة، جلسة 27 سبتمبر الجارى، لنظر أولى جلسات الدعوى مرة أخرى بعد الانتهاء من تقرير مفوضى الدولة، وإخطار الخصوم وأطراف الدعوى بالتقرير، وحقهم فى الاطلاع عليه .
 
كانت مصلحة الضرائب المصرية أقامت دعوى فى 2012 تطالب شركة أوراسكوم بسداد ضرائب مستحقة على صفقة لافارج الفرنسية، حيث باعت أوراسكوم قطاع الأسمنت إلى شركة لافارج الفرنسية مقابل 12 مليار دولار عام 2007 وتنفيذ الصفقة فى البورصة المصرية.
 
وقال التقرير أن إلغاء قرار لجنة الطعن الضريبي الخاص بإعفاء أرباح بيع أسهم شركة أوراسكوم للإنشاءات والصناعة المقيدة فى البورصة لقطاع الاسمنت نتيجة أن المادة 50 من القانون أعفت ناتج التعامل الذى تحصل عليه أشخاص اعتبارية مقيمة عن استثماراتها فى الأوراق المالية المقيدة فى سوق الأوراق المالية مع عدم خصم الخسائر الناجمة عن هذا التعامل أو ترحيلها لسنوات تالية.
 
وأضاف التقرير أن المادة 53 من قانون الضريبة العامة على الدخل "تخضع لضريبة الأرباح الرأسمالية الناتجة عن إعادة التقييم، بما فيها أرباح الاستحواذ فى حالة تغيير الشكل القانونى للشخص الاعتبارى، ويكون للشخص الاعتبارى تأجيل الخضوع للضريبة بشرط إثبات الأصول والالتزامات بقيمتها الدفترية وقت تغيير الشكل القانونى، وذلك لأغراض حساب الضريبة، و أن يتم حساب الإهلاك على الأصول وترحيل المخصصات والاحتياطيات وفقاً للقواعد المقررة قبل إجراء هذا التغيير".
 
وأوضح التقرير أن المصلحة من حقها تحصيل قيمة الضريبة على الصفقة المتمثلة فى 7.1 مليار جنيه والتي تضمن 4.4 مليار جنيه ضريبة بجانب 2.7 مليار جنيه غرامات.
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

رسالة الي الفاضل أنسي سويرس

رجاء أنهاء هذا الموضوع بتدخل شخصي من سيادتك ..ولا تدعه للمهندس نجيب ..مع خالص دعواتنا لك سيدي بالصحة والعافية

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

الله معاك ياسيسى

ده اسمه استهبال القانون على الكل ولا هتقول ان البلد فى تفرقه يا نجيب بيه ادفع الفلوس اللى عليك المفروض تتحصل اضعاف لا المبالغ مستحقه من فترة

عدد الردود 0

بواسطة:

د\حسن

مصر اولا

انا مش قادر افهم المهندس نجيب ممتنع ليه عن دفع مستحقات الضرائب البلد محتاجه كل جنيه ياريت تتفاهم معاهم علشان خاطر نمشى خطوة لامام

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الضرائب مصلحتك اولا

هو حضرتك بتدفع فلوس لاخوان علشان تنول الرضا ومش عايز تدفع حق البلد اللى خيرها عليك

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

تحيا مصر ..حقوق الشعب بترجعله..نحيي دوله القانون

النصر للشعب علي الارهابيين والفاسدين ..يسقط الارهابيين والفاسدين ..قاتلي وسارقي المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.zzz

يسقط سارقي المصريين يسقط الارهابيين والفاسدين ..

عدد الردود 0

بواسطة:

معا ضد الفساد

هذه الضرائب اقرت في عهد مرسي

و تم الغاءها بعد عزل مرسي قبل ان يتم اعادة فرضها بالحكم الاخير.

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama

نفس الكلام ده موجود من زمان وهو مش عاوز يدفع

واحد اشتري مصنع الاسمنت بمبلغ بخث جدا بسبب فشل الحكومه وعدم علمها للقيمه الحقيقيه للمصنع وقام ببيعه لشركه فرنسيه بمبلغ كبير وقالت الحكومه مرارا انه واجب عليه دفع هذا المبلغ فلماذا المماطله ؟؟؟؟ كم ربح سويرس من خلال شراء المصنع من حومه عبيد الفاشله وبيعه للشركه الفرنسيه وللعلم المصنع تم شراءه بمبلغ 900 مليون جنيه فقط وتم بيعه باكثر من 12 مليار دولار قيمة الصفقه الحقيقي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة