أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. حصاد نتاج أول تجربة لأرز يعطى إنتاجية أعلى ويوفر المياه

السبت، 17 سبتمبر 2016 07:16 م
بالصور.. حصاد نتاج أول تجربة لأرز يعطى إنتاجية أعلى ويوفر المياه حصاد المحصول الجديد من نوعية الارز عرابي 3
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تابع عدد من الفلاحين وأساتذة الجامعات بكفر الشيخ، ونقباء الفلاحين فى عدد من المحافظات، اليوم السبت ، أول تجربة من نوعها بكفر الشيخ لحصاد أرز يوفر المياه، ولا يروى إلا كل 15 يوما فقط، فى الأراضى الطينية، وكل 10 أيام فى أراض غير الطينية، بقرية أحمد عبدالمعطى"التابعة لإبطو بالعجوزين بمركز دسوق، يشرف عليها الدكتور سعيد سليمان, رئيس قسم الوراثة بكلية زراعة جامعة الزقازيق، بحضور عبدالفتاح شواره، نقيب الفلاحين بمحافظة الغربية، والسيد بسيونى نقيب الفلاحين بمحافظة الشرقية، ومحمود عبد العزيز سليم نقيب الفلاحين بدسوق, والدكتور عبد المعطى غنيم صاحب المزرعة المقام عليها المشروع بمساحة 5 أفدنة.

 

قال الدكتور عبد المعطى غنيم، إن تلك التجربة الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية، وتقلل  المياه التى تروى بها الأراضى الزراعية، مضيفا أنها نجحت خاصة أن الأرز زُرع مع المانجو فى الحقول، وبدأنا التجربة بزراعة 5 أفدنة ، فالأرز لايروى إلا كل 15يوما، ويزرع من خلال الخطوط، ونوعه "عرابى 3 محسن"، وأقمت أول تجربة له هذا العام بمساحة 5 أفدنة بقريتنا، وإنتاجه أكثر من إنتاج الفدان بتقاوى الأرز الأخرى طن لكل فدان  أرز " وأشرف على زراعته الدكتور سعيد سليمان, رئيس قسم الوراثة بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق.

 

وقال الدكتور سعيد سليمان, رئيس قسم الوراثة بكلية زراعة جامعة الزقازيق، إنها تجربة فريدة من نوعها لابد من الاهتمام بها، وإلقاء الضوء عليها، وأناشد الرئيس عبد الفتاح السيسى الاهتمام بها.

 

وأضاف أن زراعة الأرز من نوعية عرابى 3 تقلل من استخدام المياه، إضافة إلى زيادة طن إنتاج لكل فدان ، وأن زراعة الفدان لا تحتاج إلا 40 كيلو فقط من تقاوى عرابى 3، وزراعة فدان منه تعطى زيادة إنتاجية مليون طن زيادة عن النوعيات الأخرى من الأرز.

 

حصاد المحصول الجديد من نوعية الأرز عرابى3

 


مزارع يشير للنوع الجديد من الأرز

مزارعون أثناء الحصاد

حصاد النوع الجديد من الأرز

مزارع يشير للنوع الجديد قبل حصاده

الدكتور سعيد سليمان مكتشف النوع الجديد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصر

يارب زيد وبارك

الله ينور ويديم علينا النعمة.

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

عمار يا مصر ... المهم تعميم الفكرة

ما شاء الله .. عمار يا مصر ... هناك عقول تبتكر وتسعى لخير مصر ... المهم هل من داعم لتطبيق هذه الابتكارات على ارض الواقع ؟ ارجو ذلك وشكؤا لكل من اراد الخير لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفي

بارك الله فيكم

يجب الإهتمام بهذة التجربه وتطويرها و الاستفادة منها يو م الله فيكم وفى ابحاثكم

عدد الردود 0

بواسطة:

متسائل

سؤال

هل هذه النوعية من الأرز تقاوم الملوحة ؟ حيث وكما نعرف بأن أراضى الدلتا وخصوصا القريبة من البحر المتوسط : مياه البحر تتسرب الى التربة فيصبح الوسط المائى به ملوحة أكثر من مياه النيل، والارز المصرى ينمو فى هذا الوسط. فسؤالى هو : هل هذه النوعية الجديدة والتى تروى بمياه أقل ستكون قادرة على النمو الجيد فى هذا الوسط شبه الملحى ؟ وشكرا للأجابة.

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

سيدى الرئيس من فضلك

نحن معك من اجل النهوض بمصر ولكننا على استعداد ان نربط الحبال على بطوننا ونطالب بزيادة الانفاق على البحث العلمى و اعطاء كل الثقة لعلماء مصر نحن لدينا عقول ومفكرين تفوق امريكا و اوروبا اذا اردت احدث الاسلحة واحدث السفن و طرق توفير المياه ستجد كل ما تتخيله وما لا تتخيله من علماء هذا البلد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة