التفاصيل الكاملة لقرار روسيا بمنع استيراد المنتجات الزراعية من مصر.. "التصديرى للحاصلات": موسكو تربط بين استقبال المنتجات المصرية وإدخال شحنات القمح المصاب بالإرجوت.. وتتحجج بجهل الإجراءات الجديدة

السبت، 17 سبتمبر 2016 04:33 م
التفاصيل الكاملة لقرار روسيا بمنع استيراد المنتجات الزراعية من مصر.. "التصديرى للحاصلات": موسكو تربط بين استقبال المنتجات المصرية وإدخال شحنات القمح المصاب بالإرجوت.. وتتحجج بجهل الإجراءات الجديدة وزير الزراعة عصام فايد ومصطفى النجارى أمين صندوق المجلس التصديرى للحاصلات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة أن قرار روسيا بمنع استيراد الخضر والفاكهة والمنتجات الزراعية من مصر، اعتباراً من الخميس المقبل، سببه الحقيقى رفض مصر دخول شحنات من القمح الروسى، تبلغ حوالى 60 ألف طن، مصابة بفطر الإرجوت، موضحة أن روسيا رهنت استقبال مصر شحنات القمح مقابل السماح للصادرات المصرية بدخول أسواقها .
 
 
 
وقالت المصادر، إن روسيا أرسلت خطابين فى وقت واحد خلال الشهر الجارى، وتحديدا يوم 13 سبتمبر، الأول ألمحت فيه بوقف صادرات مصر من الخضر والفاكهة، نتيجة وجود بعض الاختراقات فى الشحنات المصدرة، ما يمنحها الحق فى وقف الاستيراد، أما الخطاب الثانى فيتعلق بعقد لقاء عاجل لبحث أزمة رفض مصر إدخال 60 ألف طن قمح مصابة بالإرجوت، وفق النسب المسموح بها عالمياً .
 
 
 
وأضاف المصادر، أن قرار وزارة الزراعة بمنع استيراد القمح المصاب بالفطر، بأى نسبة، جاء فى غير وقته، نظراً لتسببه فى أزمة مع الجانب الروسى الذى لم يتم إبلاغه بالقرار قبل صدوره بوقت كافٍ، ويتم التفاوض معه حالياً لعودة السياحة.
 
 
 
وأكدت المصادر، أن منظمة الصحة العالمية و"الفاو" تسمحان باستخدام القمح المصاب بالإرجوت بنسبة خمسة فى الألف، نظراً لعدم تسببها فى أضرار صحية .
 
 
 
 من جانبه كشف عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن الجانب الروسى أرسل خطاباً لنظيره المصرى الشهر الجارى، يشير فيه إلى حدوث بعض الاختراقات فى الصادرات المصرية لروسيا، ما يستوجب عقد لقاء تجنباً لوقف الاستيراد من مصر بسبب هذه الاختراقات لبعض أنواع الخضر والموالح .
 
 
 
 وأضاف "الدمرداش"، لـ"اليوم السابع"، أن السوق الروسية مهمة للغاية، وتأتى فى المرتبة الثانية للصادرات الزراعية المصرية بنسبة 20%، لافتاً إلى أن حجم صادرات الحاصلات والمنتجات الزراعية يقدر بـ4.2 مليار دولار لكمية 6 ملايين طن سنوياً.
 
 
 
وأكد "الدمرداش" أن روسيا ربطت بين رفض مصر شحنات من القمح المصاب بفطر الإرجوت واستمرار الاستيراد الزراعى من مصر، مشيرا إلى أنه سيتم عقد لقاء فى أقرب فرصة لحل الأزمة، نافياً أن يكون المجلس تلقى أى خطابات تفيد بوقف الصادرات المصرية بالفعل.
 
 
 
وأوضح "عبد الحميد" أن مصر تستورد نحو 10.5 مليون طن قمح سنوياً، وكان يتم استيراد القمح المصاب بنسب لا تزيد عن خمسة فى الألف، وفق منظمتى الصحة العالمية والفاو، مشيراً إلى أن الجانب الروسى اعترض على عدم إبلاغه بتغيير مواصفات الحجر الزراعى بفترة كافية.
 
 
 
فى ذات السياق، أكد مصطفى النجارى، أمين صندوق المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن المجلس سيعقد اجتماعاً عاجلاً لبحث الخطاب الوارد من روسيا، حول وجود بعض الاختراقات فى الواردات الزراعية المصرية.
 
 
 
وأضاف "النجارى"، لـ"اليوم السابع"، أن اجتماع المجلس، برئاسة عبد الحميد الدمرداش، والذى سيعقد خلال أيام، سيبحث حقيقة الخطاب، الذى لم يتضمن حالات معينة، وإنما كان عاماً، بالإضافة إلى بحث البدائل المتاحة، نافياً فى الوقت نفسه وصول أى خطابات تفيد بوقف الصادرات المصرية لروسيا فعلياً.
 
 
 
 وأشار "النجارى" إلى أن الاتفاقيات الدولية ترفض وقف الواردات من أى دولة بدون إنذارات مسبقة، وحالات محددة، وهو ما لم يرسله الجانب الروسى من قبل بما يصب فى صالح مصر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

برافوااااااااااااااااا .. وزير الزراعه

**

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

طيب ده اسمه كلام !!!!!!!!!!!!!!!

الى متى مسئولينا يجعلون من البلد دميه يلعب بها كل من يشاء حتى أصبحنا لقمه صائغه لكل من هب ودب , لماذا لانتخذ قرراتنا وفقا للمعايير الدوليه . لماذا كنا نستورد القمح المصاب بالأرجوت وأوقفناه الآن وفجأه, لماذا دائما نضع أصبابعنا تحت ضروس الآخرين . نفسي أعرف في مصر من يختار الوزراء والمحافظين وأصحاب السلطات . أكيد من يختار هؤلاء له مصلحه في أن يأتي بمن هم غير أكفاء وغير مؤهلين لهذه المناصب والا بماذا نفسر كل هذا الفشل في جميع المجالات .

عدد الردود 0

بواسطة:

lمشمش

تعليق 2 -كريم . اكيد انت من المصدرين ولا يهمك صحه المصرييين .. مره تانيه برافوااا للسيد وزير الزراعه

**

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

ياريت

ياريت ماياخدو مننا خضار وفاكهه علشان ترخص عندنا

عدد الردود 0

بواسطة:

H.Ezz

القمح الروسي

قرار عدم استيراد قمح روسي المصاب بنسبة فطر جاء في توقيت غريب و بدون سابق أي إنذار لو آسيا في حين أن بنطالب روسيا بعودة السياحة من حقنا وقف استيراد القمح لكن هل التوقيت مناسب

عدد الردود 0

بواسطة:

hazem

كفاية ضحك علي نفسنا

كفاية ضحك علي نفسنا و ربط كل حاجة بالمؤامرات و معرفش ايه كلنا عارفين ان مفيش اي رقابة علي أي شئ في البلد و زيادة نسبة الفساد في كل الوزارات بشكل كبير احنا بقالنا عشرات السنين بناكل خضار و فاكهة مصابة اتسببت في نشر امراض النقرس و السرطان و غيرها

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

كيف نرد على غباء الدب الروسى ...!!!

تختلف أمريكا عن روسيا فى المعامله تماما .. فأمريكا تلبسك الخازوق وانت مرتاح ... أما الدب الروسى فيتسم بالغباء ووضع العقده أمام المنشار ... ورد الصاع صاعين .. فالبرغم أننا بيننا علاقات متناميه ومحطه نوويه الا أن الدب الروسى لاينسى غباءه ويجب معالجة الموضوع بحكمه ...

عدد الردود 0

بواسطة:

احمدسيد

تحيا مصر

تحيا مصر ده الصح الناس روسيا وغيرها لا تعرف الا لغه المصالح فقط ومصالح مصر اهم من اى حاجه اما عن روسيا لا تعرف الا لغه المال والمصالح زى امريكا واسوا كمان ونشوف حليفتها سوريا ايه الى حصلها سلاح روسى قديم وغالى وفى الاخر حرب اهليه وتقسيم جنب لصالح امريكا وجنب لصالح روسيا وايران شويه وبشار حته من ارضه لازم مصر تتعلم الناس ديه تحب لغه المصالح لغه الاقوياء تحيا مصر ورئيس مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / مجدي المصري - القاهرة ...

لابد من إقالة اللجنة التي قررت الإستيراد دون وضع شروط ؟؟؟

اللوم يقع على اللجنة التي وضعت الشروط والمواصفات التي بموجبها تم الإستيراد على نحو تهدد به روسيا بأنه لم يكن من الشروط الموجودة ..فعلاً هم عندهم حق لأن من وضع الشروط جهلاء وللأسف يتقاضون الملايين رواتب من قوت الشعب ..وهل كانوا لا يعلمون بأن فطر الأرجوت له نسبة مسموحة وإلا يصيب الإنسان بالأمراض ؟؟ من قبل عصابة مبارك كانت توكل الأمر لسكرتير مكتبة المجرم الذي لدى زوجتة شركة إستيراد القمح وكانت تحتكر إستيراد القمح لمصر وأدخلت علف الحيوانات على أنه قمح للإستهلاك الأدمي وللأسف ردت روسيا بأنه حسب طلب المستورد فهو من طلب علف حيوان أي قمح يُستخدم لعلف الحيوانات وبه من الفطريات والحشائش والحشرات الكثير وللأسف الشعب المصري أكله ..فلا تتعجبوا إن كان الشعب المصري مريض ما بين سرطانات أو كبد وبائي أو فشل كلوي وغيرها من الأمراض الفتاكة وكله بسبب فساد الحكومة في المقام الأول لأنها تهاونت في صحة المصريين وإنحازن لحيتان الإستيراد أو لعصابات السرقة والنهب من موظفي الحكومة الكبار الفاسدين والمعروفين ولكن الحكومة تسكت عنهم ؟؟فبماذا نفسر هذه الشحنات وطبيعة التعاقد ؟؟أكيد من لهم مصلحة وما يقال عنه تحت الترابيزة من بهوات الحكومة هم من فعلوا ذلك ..لذلك لابد من الإطاحة بهم وتغريمة على خطاؤهم المقصود والمتعمد ..

عدد الردود 0

بواسطة:

الكينج المصري

هما وقفوا السياح ييجوا عندنا وهما وقفوا الخضار يروح عندهم. واحنا وقفنا القمح بتاعهم ييجي عندنا خربت

لكي الله يا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة