إيمان رفعت المحجوب

حين لا نملك المعرفة

الخميس، 15 سبتمبر 2016 10:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شعائر الحج فى الإسلام كشعائر أى من العبادات فى أى من الأديان رمزية، فرمى الجمار على أى من العقبات الثلاث بالقطع لا يعنى أن أحدًا يظن أن الشيطان قابع هناك فى انتظاره حتى يأتى ليرجمه! ولا الوقوف فى عرفة يعنى أن الله لن يسمع دعاءه ولن يراه إلا هناك أو وهو يطوف حول البيت، فالطواف حول البيت كان يفعله كفار مكة؛ حفاةً عراةً؛ من قديم الأزل كما رأوا أجدادهم الحنفية؛ تَبَعَة ملة إبراهيم؛ يحجون! ويحج الهندوس ويغتسلون فى نهر الجانج حيث يظنون إنها تُغْسَل الذنوب هناك! وكذلك يحج المسيحيون ويذهبون إلى القدس ويزورون كنيسة القيامة حيثما يُظَن أنْ قد صُلِب المسيح ومات ثم قام وكذا كنيسة المهد حيث يظن أنه ولد، ويُعَّمِد المسيحيون أطفالهم بعد الميلاد ويذهبون للكنائس للتناول والاعتراف فى حين يسمع الله توبة العبد ويتقبل منه أينما كان! ويحج اليهود إلى بيت المقدس ويبكون عند حائط المبكى ظنًا بأنه جزء تبقى من الهيكل الذى تهدم وفنى ولم يعد له من أثرٍ "رغم قدسيته" كسنة كل شىء فى الحياة! ويرددون الأناشيد عند المذبح ويعرجون إلى طور سيناء ويزورون كنيس الغريبة فى تونس، والسامريون يحجون إلى جبلى جرزيم وعيبال ويقولون الأدعية على جرزيم ويطلقون اللعنات على عيبال، ويعتقد اليهود كما يعتقد المسلمون فى فداء إبراهيم لابنه الذبيح بنفس تفاصيل القصة مع فارقٍ واحد وهو أن الذبيح عندهم إسحاق وليس إسماعيل مع أن ما جاء فى التوراة على لسان الله لإبراهيم "اذبح ابنك وحيدك" ولم يكن إسحاق ابدًا وحيدًا!! وكما يضحى المسلمون فى عيد الأضحى كان يضحى اليهود فى عيد كيبور، يعتبرونه عيدًا للتكفير عن ذنوبهم (ولا أعتقد أنه عيد فداء اسحاق) بالديكة يحملونها على رءوسهم ثم تذبح وتوزع كلها على الفقراء، ومنهم من يجلد نفسه حتى الآن تمامًا مثلما يفعل الشيعة فى ذكرى كربلاء!

كلها شعائر دينية يتوارثها بنى آدم وانتقلت عبر الأجيال على اختلاف عقائدهم، الحج والصوم عن المأكل والمشرب وحرمان الملذات وأداء الصلوات بدءًا بالنداء والكلمات والحركات يؤديها اتباع كل دين فى شىء من التشابه فى الأفعال والمعانى وكلها رمزيات تَقَبَّلها البشر منذ آلاف السنين على أنها رمزيات دونما تفسير ودون انتظار لأن تتغير بها مسيرة البشرية ولا مصيرها .

ورغم رواية معجزة الطير الأبابيل مع الفيل وأبرهة الأشرم التى حدثت فى نفس العام الذى ولد فيه النبى (ص) لتحول بين الأحباش وبين هدم الكعبة، إلا أن التاريخ المكتوب عرف هدم الكعبة فعليًا أربع مرات بعد ذلك كانت أول مرة قبل البعثة حين تهدمت الكعبة من أثر السيول؛ وأعاد بناءها المهندس القبطى "باخوم المصري" ولا أعتقد أن كثيرًا من المصريين يعلمون أن للمصرى يد فى بناء الكعبة؛ وكان الرسول ابن خمس وثلاثين؛ أيًا كان هذا تقريبًا بعد واقعة الفيل بخمس وثلاثين عامًا ولم ينقضِ بعد جيل وكان لم يزل شهود الفيل أحياءً؛ ووضع هو (عليه السلام) بيديه الحجر الأسود فى مكانه، وأفتى وقتها أبو طالب بعدم جواز إعادة بناء الكعبة بمال فيه شبهة حرام فبنيت دون حجر إسماعيل وظلت هكذا حتى أعاد عبد الله بن الزبير بناءها فى سنة ٦٤هـ. بعد أن أمَّر نفسه على مكة وقت خلافة يزيد بن عبد الملك؛ وكان قصفها جيش يزيد بالمنجنيق لاحتماء عبد الله بها فتهدمت؛ أضاف إليها ابن الزبير الحِجْر عملاً بحديث الرسول لعائشة "لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية لهدمت البيت وادخلت فيه ما خرج منه (يقصد الحجر)"؛ ما أدلة ويدل على جواز هدمها وإعادة البناء بلا تحفظ؛ ثم أعاد بناءها الحجاج بن يوسف الثقفى بعد أن استأذن عبد الملك بن مروان وكانت قد تهدمت ثانية بعد أن قصفها هو بالمنجنيق فى الحرب التى كانت ما زالت مستمرة مع عبد الله بن الزبير سنة ٧٣ هـ. فى أن يعيد بناءها على ما كانت عليه فى عهد الرسول مستثنيًا الحِجْر من البناء، ثم هدمها قرامطة البحرين؛ وهم طائفة من الإسماعيلية المتشددة؛ اعتدوا على الحُجاج وقتلوا ما يقرب من ثلاثين ألف قتيل ردموا بهم بئر زمزم وخلعوا الحجر الأسود وباب الكعبة واستارها ليحملوا كل ذلك إلى القطيف ليقيموا بها كعبتهم كى يقنع الناس بالحج عندهم! ويبقى الوضع هكذا نيف وعشرين سنة حتى أعاد الحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمى (زعيم القرامطة آنذاك) الحجر إلى مكة، ثم تهدمت الكعبة بفعل السيول فى العهد العثمانى وكان ذلك فى عهد محمد على باشا وأرسل المصريين لإعادة بنائها للمرة الثانية.

ثم فى ١٩٧٩ سيطرت على الكعبة بعد صلاة الفجر جماعة دخلت بقيادة جهيمان العتيبى بنعوش فارغة حملوها بزعمهم أداء صلاة الجنازة عليها وأغلقوا أبواب الكعبة وأعلن العتيبى ظهور المهدى المنتظر (صهره محمد بن عبد الله القحطانى) عجزت قوات الأمن الداخلى من التصدى لهم واستعانت بقوات الحرس الوطنى ثم استعانوا بقوات الكوماندوز الفرنسية لتحرير الكعبة.

كذلك سجلت الألواح السومرية الطينية جلجامش؛ أقدم سجلات التاريخ؛ فيما سجلت قصصًا مشابهة للطير الأبابيل وقصصًا مشابهة لقصة خلق آدم وطوفان نوح وقطعًا حدث عبر التاريخ ما يشبه أسراب الطيور الجارحة المهاجرة وأسراب الجراد الكاسحة التى رأيناها بأعيننا ولولا احتمينا فى بيوتنا لأصابنا منها الأذى ورأينا الأفلام السينمائية التى تصور هجوم الطيور الجارحة على القرى فتبيدها بزرعها وناسها فليس كل هذا غريبًا ولا مستبعدًا حدوثه ولا تصوره ولم لا نصدق وخصوصًا أن شهود عملية الهدم والبناء الأولى هم أنفسهم شهود الفيل والطير الأبابيل ومنهم أبو طالب نفسه فقد كانوا غير بعيدين فالواقعتين كانتا ما بين ثلاثة عقود من الزمان !

خلاصة القول إن المعجزة تكون مرة وإلا لا تكون معجزة والخطأ يكون مرة أو يكون شعيرةً والشعيرة تكون رمزًا ودينًا حين لا تكون عِلمًا ويكون الصمت حين لا نملك المعرفة! فلا ترهقوا أنفسكم فكلها أشياء لا تبحث عن أسباب لأنها لا تخضع لسلطان العقل حيث لا أحد يدرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت الكاشف

////// بالفعل نحن لانملك المعرفة الكاملة //////

يقول الإمام الشعراوى يرحمه الله // أيها العقل قف عند منتهاك .. أى أن له حدود معينة .. وقد قال البعض وهو يستفسرون ، زمنا مضى // ...... ماذا أراد الله بهذا مثلا .. س. البقرة ـ آية 26 (ص* أ*ع) بمعنى الحيرة ، ومنشأ الحيرة هو أن هناك بون شاسع بين ماهو حاضر ـ وما هو غيب .. مع ذلك أتت العبارة الأخيرة (بالمقال) [الخطأ يكون مرة أو يكون شعيرةً والشعيرة تكون رمزًا ودينًا حين لا تكون عِلمًا] أتت العبارة غير واضحة ـ إذ كيف يكون الخطأ شعيرة وجمعها شعائر ( فهل الشعائر بمثابة تجميع للأخطاء مثلا) ؟ يقول تعالى " ذَ?لِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) س. الحج .. أن تعظيم الشعائر هو أمر واجب ـ فهى ليست أخطاء يتسربل فيها الناس مثلا !

عدد الردود 0

بواسطة:

masry

الحقيقة

vسيدتى العظيمة انا من قرائك لذلك وجب على التوضيح فى التوراه مكتوب ابراهيم اذبح ابنك الوحيد اسحاق الذي تحبه لان اسحاق هو ابن الموعد الذي وعد الله ابراهيم وسارة به اى ان الله هو من قال اسحاق اما اسماعيل فهو ابن هاجر ولك تحياتى

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان رفعت المحجوب

توضيح : الأستاذ صفوت الكاشف

قصدت بعبارة (الخطأ يكون مرة او يكون شعيرة) ان تكرار الشئ نفسه على مدى اجيال لا يمكن ان يكون على سبيل الخطأ او عن طريق الخطأ و انما يكون شعيرة مقصود بها شئ حتى لو لم نعرفه و هذا ردٌ على من يشسكون في شعائر الحج من رجم الجمار و تقبيل الحجر و الطواف و غيرها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة