22 معلومة عن حقل "ظهر" للغاز الطبيعى فى البحر المتوسط

الخميس، 15 سبتمبر 2016 11:46 ص
22 معلومة عن حقل "ظهر" للغاز الطبيعى فى البحر المتوسط حقل بترول - أرشيفية
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد حقل ظهر من أهم مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها، حيث صنفت الشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمى، وفيما يلى نرصد أهم 22 معلومة عن الحقل:
 
 
1- تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بالكشف فى يناير 2014 بعد فوز إينى بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس.
 
2- أعلنت شركة إينى الشريك الأجنبى لـ"بتروبل"عن تحقيق الكشف فى 30 أغسطس 2015.
 
3- تم تحقيق الكشف بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط.
 
4- 30 تريليون قدم مكعب من الغاز احتياطيات الكشف تعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفط.
 
5- تم حفر البئر فى عمق مياه 1450 متر ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيرى من عصر الميوسين.
 
6- الكشف يغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.
 
7- تنمية الكشف حققت زمنا قياسيا. 
 
8- عام ونصف من توقيـع الاتفاقية إلى تحقيق الاكتشاف.
 
9- 6 أشهر من تحقيق الاكتشاف إلى توقيع عقود التنمية. 
 
10- 28 شهراً من تحقيــق الاكتشــاف إلى بدء الإنتاج.
 
11- تنمية الكشف تستغرق من (6 - 8 سنوات عالميا). 
 
12- حفر 6 آبار فى المرحلة الأولى باستثمارات 4 مليارات دولار.
 
13- 12 مليار دولار استثمارات تنمية الحقل ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.
 
14- بدء الإنتاج المبكر فى ديسمبر 2017 بمتوسط إنتاج مليار قدم مكعب يتزايد تدريجياً ليصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً فى عام 2019 يتم توجيه كل الكميات المنتجة للسوق المحلى.
 
15- فى 30 ديسمبر 2015 عاود حفار سابيم بعد إجراء الصيانة، أعمال حفر ظهر 2.
 
16- فى شهر يناير تم بدأ تأسيس شركة بتروشروق لتتولى أعمال تنمية المشروع والأنشطة المتعلقة. 
 
17- فى يوم 21 فبراير الماضى، بعد مرور 6 شهور على تحقيق الكشف وعامين على توقيع الاتفاقية تم اعتماد عقد التنمية لشركة أيوك المملوكة بالكامل لـ إينى الإيطالية، كما تم تكوين شركة بتروشروق للبترول وهى شركة مشتركة.
 
18- بعد مرور شهرين على بدء أعمال الحفر فى 30 أغسطس أعلنت إينى نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر "ظهر 2" التقيمى.
 
19- بدء أعمال حفر البئر الثالث فى شهر مارس الماضى.
 
20- فى شهر مارس بدأت شركة بتروجيت وإنبى تولى أعمال إنشاء المحطة البرية لمعالجة الغاز المنتج من حقل ظهر على البحر المتوسط فى محافظة بورسعيد.
 
21- فى 23 أبريل الماضى تم بدء حفر البئر الرابع.
 
22- بعد شهرين من حفر البئر الرابع انتقل الحفار سايبم 10000 للبدء فى حفر البئر الخامس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة سعد

الجهل بالشى

الرجاء الاخذ فى الاعتبار عقول القراء الصورة المنشورة هى لحفار اساسات مبانى وليس حفار بترول

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصري

اللهم وفق مصر لما فيه الخير واصلح اقتصادها ( ارجو النشر )

اللهم وفق مصر لما فيه الخير والصلاح لشعبها وتكون في صفاف الدول المتقدمه حتى نجد فيها عمل بدل الغربه ويتحكم في المصريين المغتربين الفلسطينين الكلاب الذين يكرهون مصر والمصريين اكثر من كرههم لليهود حسبي الله ونعم الوكيل في كل فلسطيني وخاصه من اهل غزه احفاد البنا واخوانهم اخوان الشيطان الاخوان الكفره وليس المسلمين واخوان حزب الله وحماس

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

يعنى ايه

عايز افهم حاجة واحدة يعنى هيفرق معانا فى مستوى المعيشة ولا لأ. حد يجاوب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

مصرى صريح

الى الاخ رقم 2 ليس فقط الفلسطنين جميع الاعراب يكرهون المصريين كرة العمى سواء سنة او شيعة و دة من خلال عملى 5 سنين فى الخليج.اقدر اقولك الحمد لله انى مصرى و مسلم وسطى و فقط.انما الاعراب اشد كفرا و نفاقا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

الى من يهمة الامر

من خلال عملى فى مجال النفط و الغاز ارجو من القيادة السياسية طرد الشركات البريطانية و الامريكية من مصر لانهم لن يتركونوا نفرح بهذة الاكتشافات و ادخال الشركات الصينية و الروسية و الهندية مكانها .على فكرة فية غاز و نفط كتير جدا فى مصر لكن فية فيتو امريكى بريطانى اسرائيلى خليجى على عدم استخراج هذة الثروات من باطن الارض حتى يصبح المصريين فقراء و مرضى طول العمر و اكبر دليل على ذلك ليبيا و السعودية اللى على حدودنا و غرقانين فى البترول.نقطة اخرى احب اضفها اقليم برقة اللى عند السلوم اللى كان بيطلع مليون برميل زيت فى اليوم هو فى الاصل اراضى مصرية يجب ضمها لمصر مرة اخرى و نعيش فى رخاء و ازدهار غصب عن الفيتو اللى يريد افقراءنا .انشر يا سابع و وعى الناس بحقوقها

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى أصيل

إلى صاحب التعليق رقم 3 أستاذ هشام

أنا أفهمك لأنى من العاملين بقطاع البترول ، ما شاء الله أنتاج حقل ظهر من الغاز كبير جداً وانا مش هاقولك بقى أن مصر هاتصدر غاز للخارج والكلام ده كله بالرغم من أنه هايحصل أن شاء الله ،، ولكن أحب أن أوؤكد لك أن هذا الحقل هايخلينا نغطى كل أحتياجتنا الداخلية من الغاز الطبيعى داخل مصر ومش هانستورد غاز تانى من الخارج وبالتالى هانوفر عملة صعبة كنا بنستورد بيها من الخارج ، وده بس فى حد ذاته كرم كبير أوى من ربنا سبحانه وتعالى ،،،، ده بقى غير أن شركة إينى بدأت تنتج فعلاً غاز من حقل تانى أسمه النورس شمال الدلتا وده أنتاجه 700 مليون قدم مكعب غاز يومياً مع العلم بان الحقل ده تم أكتشافه فى شهر يوليو 2015 ، الخير قادم لمصر بإذن الله تعالى بس أحنا نعمل اللى علينا ونجتهد ونشتغل .

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

رقم 5

يبدو من تعليق الاخ رقم 5 انه لا علاقة له لا بالغاز ولا بالبترول . كما ان قطاع البترول يشمل كل المهن " والحدق يفهم." .. الشاهد الموضوع يتكرر علي فترات ربما رغبة من المحرر بتذكير القراء..ونتمني انتهاء المشروع ليضيف للشبكة ويعوض بعض ما تستهلكة شركات الكهرباء والاسمنت والسراميك.. اما التفاصيل فالكلام فيها يطول لدي اهل الاختصاص..

عدد الردود 0

بواسطة:

السعيد

رقم 1

إنت بالتأكيد بتهزر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

الى المتابع من دول الفيتو

الى الاخ المتابع من دول الفيتو.انا لا اتخيل اشياء كما تظن انت .كمان معروف دول الاستعمار تعمل اى حاجة علشان تحقق اغراضها فهمت يا متابع ولا اشرح كمان .ضرب الطائرة و حظر الذهاب الى مصر و قضية ريجينى و الارهاب فى سيناء كلها اشياء من تخطيط دول الفيتو اللى نفسها تشوف مصر خرابة متقسمة .لكن دة هيحصل ليهم ان شاء الله قريب جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

خيري عبادة

إن مع العسر يسرا

إن مع العسر يسرا. وشك حلو ياسيسى وربنا بيعطيك على أد نيتك . ربنا يكرم مصر على يد السيسي اللى شال كفنه على يديه ليحمى مصر من الخرفان الكذابين تجار الدين اللى ضحكوا على المصريين باسم الدين ولكن المصري أبو المفهومية كلها كشفهم ولفظهم وتف عليهم .. وأنا والحمد لله كانت هذه دعوتى لمصر بعد ثورة 30 يونية وقلت ليه البترول في ليبيا فقط ومش في مصر يا ناس ده مخطط صهيونى لتركيع مصر لأن لو مصر عندا البترول والغاز سنكون قوة عظمى ةتهدد إسرائيل شيطان الغرب في المنطفة فالحمد لله إن ربنا وفقنا في بعض الاكتشافات والجاى أكثر بإذن وافتكرونى عن قريب في الاكتشاغات البترولية قريبا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة