الرقابة المالية:عرض التجربة المصرية باجتماع التخصيم السنوى بجنوب إفريقيا

الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 02:48 م
الرقابة المالية:عرض التجربة المصرية باجتماع التخصيم السنوى بجنوب إفريقيا شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشارك الهيئة العامة للرقابة المالية، فى الاجتماع السنوى السابع للمنظمة الدولية للتخصيم، الذى يعقد فى شهر أكتوبر القادم بمدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا.

 

وكشف شريف سامى، رئيس الهيئة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك جلسة تم تخصيصها لعرض التجربة المصرية فى تنظيم نشاط التخصيم، ومشروع أول قانون أعدته الهيئة لهذا الغرض، ومن المقرر أن تتبنى المجموعة الإفريقية بالمنظمة قانون نموذجى للتخصيم.

 

وأشار إلى أن المجموعة الأفريقية للمنظمة الدولية للتخصيم، والتى تتولى رئاستها حالياً كانايو عوانى المسئولة عن مبادرات التجارة ببنك التصدير والاستيراد الأفريقى، ستناقش عدد من الموضوعات المتعلقة بتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكيفية زيادة استفادة عمليات التجارة الإفريقية من هذه الأداة المالية.

 

وأوضح شريف سامى، أن التخصيم نشاط تمويلى يقصد به قيام شركة التخصيم بالاتفاق مع بائعى السلع ومقدمى الخدمات على شراء الحقوق المالية الحالية والمستقبلية التى تنشأ عن مبيعاتهم لتوفير سيولة لهم.

 

وبين أن عدد الشركات المسجلة لدى الهيئة لمزاولة "التخصيم" وصل إلى 7 شركات يقدر إجمالى رؤوس أموالها بأكثر من نصف مليار جنيه بالمقارنة بشركة واحدة فقط بنهاية عام 2010.

 

ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغت قيمة الأوراق المخصمة 2.4 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2016 وكان حجم النشاط خلال الفترة المماثلة فى العام السابق عليه 2 مليار جنيه ومن ثم شهدت ارتفاع نسبته 14%.

 

وقدرت أرصدة التمويل القائمة لدى شركات التخصيم المرخص لها من الهيئة بنحو 2.7 مليار جنيه فى نهاية يونيو 2016، بمعدل زيادة 62% مقارنة بنهاية نفس الشهر فى عام 2015، وتتوزع الأوراق المخصمة إلى نحو 91% تخصيم محلى و9 % تخصيم دولى.

 

وبلغت الشركات المستفيدة من التخصيم 237 شركة بنهاية يونيو 2016 مقارنة بـ 191 بنهاية نفس الشهر من العام السابق.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة