خدعوك فقالوا أسعار السيارات ستزيد مع تطبيق "القيمة المضافة".. خفض الضريبة 15% على الأعلى من 2000 سى سى للمصنوع محليا.. و1% على الـ1600 سى سى.. ولأول مرة إعفاء سيارات المعاقين ونقل الموتى

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016 04:15 م
خدعوك فقالوا أسعار السيارات ستزيد مع تطبيق "القيمة المضافة".. خفض الضريبة 15% على الأعلى من 2000 سى سى للمصنوع محليا.. و1% على الـ1600 سى سى.. ولأول مرة إعفاء سيارات المعاقين ونقل الموتى حقيقة زيادة أسعار السيارات بعد تطبيق القيمة المضافة
كتب: محمد البديوى - حسن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت بنود قانون القيمة المضافة بخصوص أسعار السيارات، أن الضريبة الجديدة لن تؤدى مطلقا لرفع جديد فى أسعار السيارات إلا بالنسبة للسيارات الفارهة الأعلى من 2000 سى سى وبنسبة لا تزيد على 1.9%، وأن ما يتردد هو محاولات من الخداع من أصحاب معارض السيارات، يحاولون بها زيادة أرباحهم، فإذا ارتفعت أسعار السيارات فى الفترة المقبلة، فتأكد أن "القيمة المضافة"، لا علاقة لها نهائيا بزيادة الأسعار.
 
ويستعرض اليوم السابع طريقة حساب أسعار السيارات بعد تطبيق قانون القيمة المضافة، مقارنة بضريبة المبيعات التى ألغيت مؤخرا، حيث كشفت أن أسعار أنواع معينة من السيارات يجب أن يتم تخفيضها.
 

أولا: سيارات الركوب ذات سعة محرك 1600 سى سى أو أقل

كانت ضريبة المبيعات على هذا النوع من السيارات 15%، ولكن القانون الجديد، أخضعها لضريبة أقل من الضريبة السابقة، حيث ستكون الضريبة كالتالى: 13 % ضريبة قيمة مضافة + 1 % ضريبة جدول، ويتم إضافة 1 % إلى كل 100، وزيادة الضريبة الـ13 % على الـ"101"، وبذلك ستصل الضريبة إلى "14.1%"، بانخفاض قدرة.0.9% عن قانون ضريبة المبيعات.
 
أما بالنسبة للمركبات ذات الثلاث عجلات التى تعمل بمحرك دراجة نارية، فهى خاضعة لضريبة القيمة المضافة 13% فقط.
 
 

ثانيا: السيارات ذات سعة محرك 1601 سى سى حتى 2000 سى سى

 
كان يتم فرض ضريبة مبيعات قدرها 30% على السيارات ذات سعة محرك من 1601 سى سى حتى 2000 سى سى، ولكن الضريبة الجديدة بحسب القانون الجديد ستكون كالتالى: 13 %، بالإضافة إلى 15 % "ضريبة جدول"، وهو ما يعنى أن الضريبة ستحسب كالتالى "إضافة 15 % إلى كل 100، وزيادة الضريبة الـ13 % على الـ"115"، وبذلك ستصل الضريبة إلى "29.95%"، بانخفاض قدرة 0.05% عن قانون ضريبة المبيعات.
 
وتعامل سيارات نقل البضائع والأشخاص معا وسيارات الجيب وسيارات رحلات ومعسكرات مجهزة للمعيشة ومقطورات مجهزة للرحلات على نفس الطريقة.
 

ثالثا: السيارات ذات سعة محرك أعلى من 2000 سى سى

وفى إطار سعى الحكومة، لدعم زيادة المكون المحلى لهذا النوع من السيارات، قررت تخفيض الضريبة على النوع إلى أكثر من النصف الذى يصنع منها محليا، مع إبقاء الضرائب مرتفعة على الأنواع المستوردة.
 

- بالنسبة للسيارات "محلى" سعة محرك أعلى من 2000 سى سى أو ذات المحركات الدوارة.

 
كان يفرض عليها ضريبة مبيعات 45%، ولكن الضريبة الجديدة للسيارات "المحلية" ذات سعة أعلى 2000 سى سى، 13 %، بالإضافة إلى 15 % ضريبة الجدول"، وهو ما يعنى أن الضريبة ستحسب كالتالى "إضافة 15 % إلى كل 100، وزيادة الضريبة الـ13 % على الـ"115"، وبذلك ستصل الضريبة إلى "29.95%"، بدلا من 45 % بانخفاض قدرة 15.05% عن قانون ضريبة المبيعات.
 

- بالنسبة للسيارات "المستورد" سعة محرك أعلى من 2000 سى سى أو ذات المحركات الدوارة

كانت ضريبة المبيعات 45 %، وتقدر الضريبة الجديدة بـ13 %، بالإضافة إلى 30 % "ضريبة جدول"، وهو ما يعنى أن الضريبة ستحسب كالتالى "إضافة 30 % إلى كل 100، وزيادة "القيمة المضافة" 13 % على الـ"130"، وبذلك ستصل الضريبة إلى "46.9%"، بزيادة قدرها قدرة 1.9% عن قانون ضريبة المبيعات.
 

رابعا: سيارات خاصة لنقل الأشخاص فى ملاعب الجولف والسيارات المماثلة لها:

تفرض عليها ضريبة "جدول" 10%، بالإضافة إلى 13 % ضريبة "قيمة مضافة"، وتحسب كالتالى: 100 + 10%، وزيادة الـ13 % على 110، وبذلك ستصل الضريبة إلى 24.3 %.
 
 

إعفاء سيارات نقل الموتى

- فيما أعفى القانون، لأول مرة خدمات تجهيز ونقل ودفن الموتى، من ضريبة القيمة المضافة، وهو ما يعنى إعفاء سيارات نقل الموتى من الضريبة.
 

إعفاء سيارات المعاقين

- كما أعفى القانون السيارات المجهزة طبيا للمعاقين.
 

سيارات الإسعاف والمطافى

ومن جانبه، محمود خليل رئيس منطقة الجمرك السابق، وأحد أعضاء فريق الحوارات المجتمعية لقانون القيمة المضافة، أنه بالنسبة لسيارات الإسعاف والمطافى، فإن الضريبة عليها كانت 10 %، وارتفعت إلى السعر العام الحالى 13%..
 

الضريبة 13% على سيارات النقل العام.. أما خدمات النقل العام والميكروباص معفاة من الضريبة

وأشار أن شراء الأتوبيس وسيارات النقل العام سيخضع لضريبة الـ13 % السعر العام، بدلا من 10%، فى حين أن خدمة النقل البرى للأشخاص بما فى ذلك النقل الذى يتم بواسطة سيارات الأجرة معفاة نهائيا من الضريبة، باستثناء النقل المكيف بين المحافظات "سكة حديد وسيارات تخضع لضريبة 5 % فقط"، أما النقل السياحى تأجير سيارات الملاكى فيخضع للسعر العام للضريبة.
 
وقال " لكن الـ10 فى ضريبة المبيعات فى حقيقتها أكثر من 10 % وتتخطى الـ12 % نتيجة أن كل الخدمات المؤداة فى هذه السلع يتم ضمها على الضريبة، أما فى القيمة المضافة، فيتم السماح بخصم كل المدخلات المباشرة وغير المباشرة "سلع وخدمات" وبالتالى المفترض ألا ترتفع أسعار تذاكر الأتوبيسات والنقل".
 
وتابع "لأول مرة نعفى نقل الموتى، لأنه ليس الهدف من "القيمة المضافة" تحصيل ربح، وإنما خدمة الأهالى والمواطنين، خاصة فى ظل بعد المدافن عن المدن".
 
وبالنسبة لسيارات المعاقين، فأشار إلى أنه كانت سيارات المعاقين فى السابق تخضع لضريبة حسب سعة المحرك مثلها مثل "الملاكى"، وأنه لأول مرة يتم اعتبارها من الأجهزة التعويضية للمعاقين، مراعاة للبعد الاجتماعى والناحية الصحية.
 
وقال: "دايما نقول للناس القيمة المضافة الهدف منها إعادة توزيع الدخول ومحاولة التقريب بين العدالة الاجتماعية ونحمل كل مواطن من الضريبة حسب مقدرته ودخله".
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

ياريت

الاهم من القانون تطبيقه على جميع شرائح الشعب والاهم من كل ده يكون فى رقابه لان اصحاب المعرض رفعه اسعار السيارات والحكومه بتاعتنا نايمه ف العسل وياريت بالمره جريدة اليوم السابع تنشر اسعار السيارات ويكون هو السعر ده اللى نلاقى فى المعارض

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

لازم يكون فية ضريبة على سيارات المعاقين

لابد من زيادة ضريبة سيارات المعاقين لان اغلب اللى بيركبو العربيات دى مش معوقين ولا حاجة ناس سليمة بس ليهم نفوز شرطة قضاء ولو وقفو فى كمين مفيش حد بيعملهم حاجة لان الظابط مش معقول هيدين زميلة لانة ببساطة معاة برضة عربية معوقين وركنها جمب الكمين وكمان ميقدرش يكح مع عضو القضاء لانة هيبصلة من فوق وتحت ويقلة انتا مش عارف بتكلم مين كمان فى ناس بتجيب وسطة وبتدفع رشوة فى الكمسيون الطبى علشان تشترى سيارات المعاقين وبعد الحظر العربية تتباع بضعف التمن وتعاد الكرة تانى

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو صلاح

من الامانة العلمية ذكر ان الضريبة تزاد الى 14% بدلا من 13%

من الامانة العلمية ذكر ان الضريبة تزاد الى 14% بدلا من 13% من العام المالى القادم اول يوليو 2017 . بعد اقل عشرة شهور فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

سبوبه

انا اعرف ناس معاقين كتير يبيع العربيه من الحمارك من قبل ما يستلمها والمشتري هو المستلم للسباره والمعاق يكون موجود فقط للامضاءات واستلام السياره والمشتري طبعا يكون مسدد ثمن العربيه وصاحبنا المعاق ياخد العموله بتاعته ويروح والدوله تدفع ده مش حرام فلوس مهدره علي الفاضي ويقلك صبح علي مصر بجنيه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

خدعوك فقالوا الاسعار حترخص بعد سنتين وستذهب معاناة الفقراء الى غر رجعه والحياه حتبقى فل

ولكن ما حدث هو العكس تماما

عدد الردود 0

بواسطة:

الحسين جمال عبد الحكم

انا أطالب بالصدق في طرح الموضوع

أنا شايف انه هناك محولات إلي اقنع المواطنين إلي أنه ضربة القيمه المضافة لا تأثر علي المواطن و حضرتك ماسك وفي السيارة وتغني . معلومه للناس الاي بتقول أنه الدوله مشيا صح. اولا:- الدوله مشيا غلط لأنه عندك حوالي 4500 مصنع متوقفين عن العامل بسبب سياسة الدوله الرشيدية . ثانيا :- تسليم الأراضي في المنطق الصناعيه متوقف ليه حوالي سنتين يعني بعد تولي سيادة الرئس الحكم . ثالثا :- عشان الدوله تتقدم لزم تشتعل صح يعني تهتم بتنمية المجتمع واستغلال الموارد وعشان استغلال المورد عند حضرتك في مصر في جنوب سينا جبل نحاس وسعر طن النحاس وصل 65 ألف ده هو استغلال الموارد مش الضريبة الاي تفرض علي المواطن. كده كفايه ولا نكمل

عدد الردود 0

بواسطة:

Gamal ahmed

افلح ان صدق

اسمع كلامك اصدقك و اشوف امورك استعجب.الحكومة بتعمل الضرائب لرفع الايرادات فكيف تفرض الدولة ضريبة جديدة فتقل الايرادات؟ احنا مش عبط

عدد الردود 0

بواسطة:

S

فين الانخفاض

بكى الله يا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

S

فين الانخفاض

بكى الله يا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة