كل ما تريد معرفته عن توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة فى 23 معلومة

الإثنين، 12 سبتمبر 2016 07:00 ص
كل ما تريد معرفته عن  توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة فى 23 معلومة وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" لقرائه كل ما يريدون معرفته عن مشروعات الطاقة المتجددة المصرية وتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية لمشروعات الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس و الرياح فى 23 معلومة، وهى كالآتى:

 

1- يهدف برنامج تعريفة التغذية إلى إنشاء محطات طاقة متجددة بقدرة إجمالية 2500 م.و، على النطاقين المتوسط والصغير، وسيتم العمل بالتعريفة لمدة 15 عام أخذا فى الاعتبار سعة المحطة وسرعة الرياح.

2- يعمل هذا النظام بالتوازى مع نظام المناقصات التنافسية الذى يقتصر على المحطات ذات القدرات الكبيرة (مزرعة رياح ذات 250 م.و. ) لمنع التداخل بين النظامين، بينما يقتصر نظام التعريفة المتميزة على المحطات ذات القدرات الصغيرة (محطات أقل من 50 م.و.)، وأظهرت الخبرة العالمية أن نظام التعريفة المتميزة  ذو جاذبية عالية لصغار المستثمرين مثل أصحاب الأراضى ومستثمرى القطاع الخاص المحليين.

3- فى فبراير 2008، حدد المجلس الأعلى للطاقة هدفا لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة - بما فى ذلك الطاقة المائية - بما يعادل 20% من إجمالى الطاقة الكهربائية المنتجة بحلول عام 2020.

4- النسبة الحالية للطاقة المنتجة من المحطات المائية تقدر بـ ٪11، وستصبح فى حدود 6% بحلول عام 2020، ويعنى ذلك إضافة 14 ٪ من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى - بخلاف الطاقة المائية.

5- إعطاء أولوية لطاقة الرياح لتحقيق 12% من الـ 14% المستهدفة، ويتم استيفاء باقى الـ 2% من مصادر متجددة أخرى تشمل الطاقة الشمسية وطاقة الكتلة الحيوية، وترشيد الطاقة.

6- فى يوليو 2012، قرر مجلس الوزراء تنفيذ الخطة المصرية للطاقة الشمسية بإجمالى قدرة مركبة 3500م.و، بحلول عام 2027، وتشتمل الخطة على 2800 م.و من المركزات الشمسية بالإضافة إلى 700 م.و من خلايا الفوتوفولطية، على أن يشارك القطاع الخاص بنسبة 67% من القدرات المشار إليها، وتكون نسبة المشاركة من خلال المشروعات الحكومية متمثلة في هيئة تنمية وإستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بـ 33%.

7-  يبدأ سريان الأسعار المعدلة للمرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية اعتباراً من تاريخ 28/10/2016.

8- قصر المرحلة الثانية من برنامج تعريفة التغذية على المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى لكل من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وفى حالة عدم استكمال القدرات المطلوبة يتم فتح الباب لمستثمرين آخرين أو لمن يرغب من المستثمرين المؤهلين فى المرحلة الأولى.

9- يلتزم المستثمر الذى يتعاقد على مشروعات المرحلة الثانية من تعريفة التغذية، أن يحقق الإغلاق المالى للمشروع بحد أقصى عام بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية، وعام ونصف لمشروعات طاقة الرياح، اعتباراً من تاريخ 28/10/2016 على أن يقدم خطاب تعهد من جهات التمويل بذلك من جهات التمويل الأجنبية خلال مدة أقصاها ستة أشهر لمشروعات الطاقة الشمسية وعام لمشروعات طاقة الرياح وذلك اعتباراً من 28/10/2016.

10- يراعى أن يكون تمويل مشروعات طاقة الرياح بنسبة 60% من مصادر تمويل أجنبية، 40% من مصادر تمويل محلية، وأن يكون تمويل مشروعات الطاقة الشمسية بنسبة 70% من مصادر تمويل أجنبية، 30% من مصادر تمويل محلية.

 

 

مميزات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية:

 

11-        آمنة ومضمونة وموثوقة و لا تحتاج إلى صيانة.

12-       فعالة ومجدية اقتصاديا لإنارة المناطق النائية.

13-       مرنة، يمكن زيادة حجم نظام الخلايا الشمسية حسب الحاجة في المستقبل.

14-       إنارة المناطق المعزولة عن الشبكة.

15-       تزويد محطات الاتصالات النائية.

16-       ضخ المياه لرى المحاصيل الزراعية.

17-       إنارة المنازل السكنية.

18-       إنارة الشوارع والطرق.

19-      الطاقة الشمسية مستدامة، وهى أيضا متجددة أى أنها طاقة لا تنفذ، فهى مصدر طاقة طبيعى ويمكن استخدامه فى توليد أشكال أخرى من الطاقة، فيمكننا استخدامها كوقود للسيارات، كما يمكن أن نسخن بها الماء او أن نضئء بها بيوتنا.

20-       من خلال استخدام الألواح الشمسية يمكننا توليد الكهرباء من مصدرنا الخاص، وبالتالى سيتيح لنا التخلى عن شبكة الكهرباء العامة، وبعبارة أخرى، لن نكون محتاجين لشركات الكهرباء في توفير الطاقة الكهربائية، كما لن نكون مضطرين لدفع الفواتير.

21-       الحصول على الطاقة الشمسية لن يتطلب لاحقا الكثير من أعمال الصيانة، حيث سيتم تركيب الألواح أو الأحواض الشمسية مرة واحدة، وبعدها ستعمل بأقصى كفاءة ممكنة، ويبقى لدينا القليل فقط لنفعله للمحافظة على انتظام عملها.

22-       الطاقة الشمسية منتج صامت للطاقة، لا تتسبب ألواح الخلايا الشمسية بأية ضوضاء عندما تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية قابلة للاستخدام.

23-       محطات توليد الطاقة الشمسية والألواح الشمسية فى المنازل لا تسبب أي انبعاثات ولا تسبب أي أثر ضار على البيئة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الفتاح

رائع

هل سيأتى اليوم الذى يصبح لدينا إكتفاءً ذاتيا فى كل شيئ بالرغم من الظاهر انا متفائل

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

ضرورة توضيح التكلفة التى سيتحملها المستهلك

انواع الطاقة واكلفة الكيلو وات هى من المياة 2 من جوف الارض 1 من الحرارية 30 من النووية 10 من ألشمس 90 من الرياح 70 والسبب فى ارتفاع الطاقة المتجدده هى ألبطاريات اللازمة للتخزين واستهلاكها ويجب توضيح متى ابتدا المشروع للطتقه المتجدده واعتقد منذ 10 سنين وتوضيح المبالغ التى صرفت وتوضيح تكلفه ما تم انشاؤه وجدواه يوجد محطة الكريمات

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

الاهتمام بالنووى

ولماذا لم يذكر عن الطاقة النووية هل الغى المشروع وما السبب فى تعطيله وهل اخذ فى الاعتبار صنع الوقود النووى فى مصنع بمصر من الرمال السوداء ام سيستمر تصديره

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة