البنك المركزى: رصيد الذهب بالاحتياطى الأجنبى سجل 24 مليار جنيه فى أغسطس

الأحد، 11 سبتمبر 2016 04:00 ص
البنك المركزى: رصيد الذهب بالاحتياطى الأجنبى سجل 24 مليار جنيه فى أغسطس طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
كتب - أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال البنك المركزى المصرى، إن رصيد الذهب فى الاحتياطى الأجنبى لمصر انخفض فى نهاية شهر أغسطس 2016 إلى نحو 2.726 مليار دولار، ما يعادل نحو 24 مليار جنيه، مقارنة بـ2.735 مليار دولار، ما يعادل نحو 24.29 مليار جنيه، فى نهاية شهر يوليو 2016، من إجمالى رصيد الاحتياطى فى نهاية الشهر الماضى، والذى يصل إلى 16.5 مليار دولار.

وأعلن البنك المركزى المصرى، قبل أيام، أن أرصدة الاحتياطى الأجنبى لمصر ارتفعت إلى نحو 16.564 مليار دولار فى نهاية شهر أغسطس 2016 مقابل نحو 15.536 مليار دولار، بنهاية شهر يوليو 2016، بارتفاع قدره نحو مليار دولار.

ومكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر يتكون من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الاسترلينى والين اليابانى، وهى نسبة تتوزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولى البنك المركزى المصرى.

وتعد الوظيفة الأساسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزى، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين فى الخارج التى وصلت إلى مستوى قياسى، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم فى دعم الاحتياطى فى بعض الشهور.










مشاركة

التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

التقييم الصحيح لرصيد الذهب في البنك المركزي

طبيعة معدن الذهب أن يتم تقويمه ( تقدير قيمته) وفقا للوزن وليس وفقاً للنقود الورقية ..فيجب أن نعرف كم كان يساوي من الذهب ( الذهب الخالص) وليس قيمته كم من النقود سواء دولار أمريكي أو جنيه مصري .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

والدهب بيروح فين ومصر فيها مناجم دهب

فين الدهب الى بيستخرجو ه من مصر بيروح فين .... فيييين

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.Hesham

مصر .... ذات الغطاء الذهبى

ارقام فى غاية الخطورة - بموجب هذا الاحتياطى فمصر تملك حاليا ما يقارب من 67 مليون جنيه دهب فقط و هو رقم متدنى للغاية و معنى هذا ان الجنيه الورقى اصبح لا يساوى حتى ثمن الورق المطبوع عليه.مصر بعد ما سقط عن عملتها الغطاء الذهبى ابان حرب اليمن السعيد عام 1965 كان الجنيه الذهب بحوالى 5 جنيه ورقى و كان هذا رقما مفزعا وقتها.ثم منيت مصر بهزيمة 1967 و من بعدها دخلنا حرب الاستنزاف و كانت فترة عصيبة جدا على الاقتصاد المصرى خصوصا انه كان اقتصادا موجها للمجهود الحربى وتعطلت الماحة فى قناة السويس و حاصرتنا امريكا اقتصاديا بوصفنا دولة ميولها اشتراكية و حتى بعد اعلان مصر دخولها فى دول عدم الانحياز.المهم تدهور الجنيه حتى وصلنا الى يوم 6 اكتوبر 1973 يوم العبور كان الجنيه الذهبي يساوى 14 جنيه ورقى.لكم ان تتخيلوا مدى صمود الاقتصاد المصرى فى وجه اعصار الهزيمة والحرب. الان الجنيه الذهبى اصبح يساوى 3600 جنيها ورقيا و المفروض اننا فى سنوات رخاء و سلام منذ عام 1975 اى ما يقرب من 40 عاما من السلام.هل نحن مازلنا ندفع فاتورة الفساد حتى الان وبلا طائل و لا امل ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

نسبة الغطاء الذهبي للجنيه المصري الحالي 6.5%

وفقا للمادة (109) من القانون رقم 88 لسنه 2003م ..يجب تغطية النقد المصدر في مصر بغطاء متنوع من الذهب وسندات الحكومة المصرية والنقد الاجنبي والصكوك الأجنبية . ونجد ان النسب الفعلية المطبقة كما يلي: غطاء الذهب 6.5% ,,,سندات الحكومة المصرية بنسبة 64.4% ...النقد الأجنبي والصكوك الاجنبيه بنسبة 29.1%..والملاحظ ان رصيد الذهب لدي البنك المركزي ( وفقا لما اعلنه البنك يوم الاربعاء 19 سبتمبر عام 2011 بلغ 75.6طن بقيمة 4.4مليار دولار .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

اقضل غطاء للعملة الورقية ..الذهب

إذا قارنا الذهب بالعملات الورقية نجد الذهب افضل كثيراً في الحفاظ علي قيمة النقود ..فالذهب ذو قيمة حقيقة ذاتية (نقد سلعي) وأهم شيء يحافظ علي قوته الذهب أنه ( نادر) . والملاحظ في العلاقة السعرية بين الذهب وأقوي عملة ورقية في العالم وهي ( الدولار الأمريكي) أن الذهب اقوي كثيراً ..فالاحتفاظ بالذهب اقضل من الدولار ..فهل حان ان نفكر في مصر في زيادة نسبة تغطية العملة المصرية بالذهب والتقليل في المقابل من الاوراق الاجنبية ..يذكر أن سعر الذهب عن فترة عام من يومنا هذا زادت ( 20.68%) مقابل الدولار فهذا ما نشاهدة في مواقع الذهب المتخصصة مثل موقع kitco وموقع معد الذهب العالمي . يذكر ان السعر التاريخي لأونصة الذهب(تزن 31.1 جرام من الذهب الخالص) كان السعر محدد ( 35$ تعادل قيمة أونصة الذهب ) ..والآن نجد سعر أونصة الذهب كما هو ظاهر علي شاشة البورصة العالمية للمعادن الثمينة عند 1328$ ..أي بعملية حسابية بسيطة نجد ان سعر الذهب خلال 45 عام زاد أمام الدولار الأمريكي نحو 37 مرة ضعفا أي بمعدل سنوي نحو 82%...فالذهب هو العملة الحقية والاحتفاظ بالذهب افضل من الاحتفاظ بالدولار .

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

؟

كده الرقم ده مش مكمل 2.5 مليار دولار، في زميل كاتب ف التعليقات ان احتطياطي الذهب ف 2011 كان بيعادل 4.4 مليار دولار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة