أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يبحث عن حلول لأزمة حوادث الطرق.. نواب يبدأون دور الانعقاد الثانى بفتح الملف.. عبد المنعم العليمى: نحتاج هيئة مستقلة للطرق.. الكورانى: مراقبة مهندسين المرور.. خالد هلالى: الفحص بالمرور غير جيد

الأحد، 11 سبتمبر 2016 11:20 ص
البرلمان يبحث عن حلول لأزمة حوادث الطرق.. نواب يبدأون دور الانعقاد الثانى بفتح الملف.. عبد المنعم العليمى: نحتاج هيئة مستقلة للطرق.. الكورانى: مراقبة مهندسين المرور.. خالد هلالى: الفحص بالمرور غير جيد الجلسة العامة
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد عدد من نواب البرلمان لتقديم طلبات إحاطة ومناقشات عامة وبيانات عاجلة، مع بدء دور الانعقاد الثانى، بسبب تزايد حوادث الطرق فى الفترة الأخيرة، والتى تحصد أرواح المئات كل عام.

 

وأبدى النواب اهتماهم بمناقشة حوادث الطرق، حيث طالب عبد المنعم العليمى، بضرورة إنشاء هيئة مستقلة للطرق، تتولى مسئولية الإشراف عليها ، وبحث حالتها، والوقوف على الأسباب الحقيقية لها، فيما يرى محمد الكورانى ضرورة تشديد الرقابة على المهندسين العاملين فى الإدارة العامة للمرور، أما خالد هلالى، فأعلن أنه سيتقدم ببيان عاجل فى هذا الصدد مع بدء انعقاد دور الانعقاد الثانى لبحث الأزمة بالتفصيل.

 

نائب يطالب بإنشاء هيئة مستقلة للطرق لبحث أسباب الحوادث المتكررة

عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، طالب بضرورة إنشاء هيئة مستقلة تشرف على منظومة الطرق، لبحث الأسباب الحقيقة حول تزايد نسبة الحوادث فى الفترة الأخيرة، ومعرفة هل الأمر متعلق بالمركبات فقط، أم بالأشخاص، أم بطبيعة الطرق.

 

وأشار العليمى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" إلى أن حوادث الطرق فى مصر تحصد أرواح نسبة عالية من المواطنين تصل إلى أكثر من 50 ألف شخص فى العام الواحد، وهذه نسبة أعلى من ضحايا الإرهاب ولهذا لابد من وضع آليات جديدة للتعامل مع هذه الأزمة التى تتسبب فى قتل أبناء الشعب المصرى، وتعد أكثر خطورة من الإرهاب.

 

وأوضح "العليمى"، أنه من مهام الهيئة المستقلة أيضا الإشراف على الطرق الداخلية والخارجية فى جميع المحافظات والطرق الصحراوية، والتوصية بضرورة وضع اشتراطات جديدة لمنح التراخيص، لأن سلامة المركبات هى وحدها المسئولة عن حوادث الطرق.

 وقال أن السبب الرئيسى فى حوادث الطرق يعود إلى السرعة الزائدة والمنحنيات الموجودة فى الطرق، وتهالك البعض الآخر بسبب عدم الصيانة والقيادة تحت المخدر.

 

وأردف العليمى، أنه تقدم بمشروع قانون خاص بتعديل بعض أحكام قانون المرور وتمت الموافقة عليه من لجنة الاقتراحات والشكاوى، ولكن التقرير الخاص به لم يصل للعرض على البرلمان حتى الآن.

 

الكورانى: لابد من تشديد الرقابة على مهندسين الإدارة العامة للمرور

من جانبه، أرجع محمد الكورانى، عضو لجنة النقل بالبرلمان، ارتفاع نسبة حوادث الطرق فى مصر فى الآونة الأخيرة إلى عدد من الأسباب، أهمها عدم الفحص الجيد للمركبة وتهالك بعض الطرق بسبب عدم الصيانة  إلى جانب غياب الرقابة.

 

وطالب الكورانى ، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" بضرورة تفعيل الرقابة الصارمة على المهندسين فى الإدارة العامة للمرور لأنهم أساس كل شئ، وقراراتهم يترتب عليها أمور كثيرة، فهم من يوافقون على منح الرخصة للمركبة بعد الفحص ولهذا لابد من الرقابة الجيدة عليهم لأن بعضهم يتهاون فى اشتراطات الفحص، قائلا: زمان كانوا بيرجعوا الواحد لو الكاوتش فيه مشكلة، والآن العربية نفسها غير صالحة وبتعدى وبتاخد رخصة كمان".

 

ورفض عضو مجلس النواب، تفعيل المادة الخاصة بمنع ترخيص سيارات الأجرة والنقل التى مر على صناعتها أكثر من 20 عاما بما فيها سنة الصنع الواردة فى قانون المرور لسنة 2008 ، بحجة أنها تشكل عنصرا رئيسيا فى حوادث الطرق،  مؤكدا أن هذا القرار سينتج عنه زيادة نسبة البطالة، لأن مالكيها يعتمدون عليها كمصدر وحيد للرزق ، وفى نفس الوقت ليست لديهم القدرة على شراء أخرى جديدة .

 

هلالى: تقدمت بـ6 طلبات احاطة بسبب حوادث الطرق

فى سياق متصل، قال خالد هلالى إنه تقدم بـ6 طلبات إحاطة لوزير النقل، بسبب حوادث الطرق، ولكنها جميعا ظلت طوال دور الانعقاد الأول حبيسة الأدراج، معلنا  تقدمه مرة أخرى مع بداية دور الانعقاد الثانى ببيان عاجل، وطلب مناقشة عامة فى نفس الموضوع.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن غياب الرقابة على الطرق من أهم أسباب الحوادث، حيث لا تنظم حملات مفاجئة للكشف عن متعاطى المخدرات، إلى جانب اشتراطات الحصول على رخصة القيادة، التى أصبحت تقتصر على إجادة القراءة والكتابة فقط، ولا يوجد فحص فنى دقيق للمركبات حال تجديد الرخصة.

وأضاف "هلالى"، أنه فيما يخص وزارة النقل، لابد من عمل خريطة بشبكة الطرق على مستوى الجمهورية، لمعرفة الجيد منها، والتى تحتاج إلى صيانة، وتقديم المتسبب فى الحوادث إلى محاكمات عاجلة .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مديحه علي. ي .

قطع غيار مغشوسه

المشكله كبيره وتحتاج لفتح كل الملفات ومن اهمها قطع الغيار والكاوتش الغير مطابق للمواصفات الموضوع اصبح يهدد حياة كل واحد منا نرجو ا?ستمرار في بحث المضوع وتحديد ا?سباب والحلول .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة