مخاطر العمل تغتال عامل بمنجم فوسفات بأسوان والنقابة تكشف غياب التدريب

السبت، 10 سبتمبر 2016 07:03 م
مخاطر العمل تغتال عامل بمنجم فوسفات بأسوان والنقابة تكشف غياب التدريب الشاذلي جابر عامل مصاب بمصنع السبائك الحديدية بإدفو
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مركز إدفو شمال محافظة أسوان، خلال اليومين الماضيين حادثتى عمل شرق المركز، الحادثة الأولى كانت مصرع عامل أثناء عمله بمنجم فوسفات وانهالت عليه رمال وأحجار وفارق الحياة متأثرا بإصابته.

كانت قد تلقت الاجهزة الامنية بأسوان إخطارا من مستشفى إدفو العام باستقبالها المدعو "سيد أحمد "-   35 سنة عامل  مصاباً بكسور بالجمجمة والذراعين والساقين  وتوفى حال إسعافه . بالانتقال وسؤال والده  قرر بأنه أثناء تواجد نجله بمحل عمله بمنجم الفوسفات  الكائن بمنطقة المحاميد دائرة مركز ادفو سقطت عليه كتله رمليه كبيرة ومجموعة من الأحجار نتج عن ذلك وفاته فى الحال متأثراً بإصابته المشار إليها ولم يتهم أو يشتبه فى وفاته جنائيًا.

ورد تقرير مفتش الصحة يفيد بعدم وجود شبهة جنائيه بالوفاة، كما أكدتها تحريات المباحث  تحرر عن ذلك المحضر رقم  6659 لسنة 2016م إدارى مركز إدفو وبالعرض على النيابة العامة قررت التصريح بالدفن.

والحالة الثانية: كانت إصابة عامل آخر بإصابات بالغة لسقوطه من كسارات الفيرسيلكون، واستقبلت مستشفى إدفو العام، عامل بمصنع السبائك الحديدية بإدفو مصابا بتهتك فى الرباط الصليبى وارتشاح وتورم بالقدم اليسرى إدعاء سقوطه من أعلى كسارة السبائك بالمصنع، تم تقديم العناية الطبية للمصاب وإجراء الأشعة الازمة وتحويله للجهات الطبية المختصة لاستكمال العلاج.

وتلقت الأجهزة الأمنية بأسوان  إخطارا بإصابة  المدعو  "الشاذلى جابر"-  36سنة-  فنى تبريد وتكييف  بمصنع السبائك الحديدية بإدفو أثناء عمله بكسارات المصنع، تحرر محضر  بالواقعة أدرج  تحت رقم  11803 لسنة 2016 جنح  مركز إدفو وتولت  النيابة  التحقيقات فى الواقعة.

وتعقيبا على ذلك يقول "أحمد عثمان" المتحدث الإعلامى للجنة النقابية المستقلة للعاملين بمصنع السبائك الحديدية الفيريسيلكون لـ"اليوم السابع"، إن ما حدث مع اصابة العامل "الشاذلى جابر" كان نتيجة تكليفه بعمل يختلف جذريا عن طبيعة عمله الاصلى وهو ما يستدعى اتخاذ الإجراءت القانونية الأزمة ضد هذه المخالفة، وسوف تقوم النقابة المستقلة للعاملين بالفيرسيلكون بدورها المنوط بها بحماية مصالح وحقوق العاملين واتخاذ كافة الطرق القانونية المشروعة للحفاظ على حقوقهم، حتى لا تتكرر تلك الواقعة مرة أخرى حفاظا على سلامة العاملين بالمنشأة ومن أجل استقرار العمل والعملية الإنتاجية.

وأشار إلى أنه يتوجب عند تكليف العمال بعمل مختلف عن عمله الأصلى وخصوصا إذا كان يختلف اختلافا جذريا عن طبيعة عمله لابد من مراعاة تطبيق القانون وشروط الصحة والسلامة المهنية، وأن مخالفة ما ينص عليه قانون العمل يؤدى الى حدوث الاصابات الجسيمة، مطالبا بمراعاة حصول العمال على كافة التدريبات الأزمة ومواكبة تطورات العمل والحصول على التدريب التحويلى فى حالة الانتقال من مكان عمل لآخر ووقف كافة أشكال النقل التعسفى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة