وزير التموين يبرئ نفسه أمام البرلمان.. قدمت مذكرة لرئيس الوزراء فى 2014 لتغيير منظومة توريد القمح.. ويؤكد: الوزراة رقم واحد فى استطلاعات الرأى.. و"الفساد هو إنك تكعبل واحد بيجرى".. ونواب: انت مجتهد

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 05:56 م
وزير التموين يبرئ نفسه أمام البرلمان.. قدمت مذكرة لرئيس الوزراء فى 2014 لتغيير منظومة توريد القمح.. ويؤكد: الوزراة رقم واحد فى استطلاعات الرأى.. و"الفساد هو إنك تكعبل واحد بيجرى".. ونواب: انت مجتهد خالد حنفي وزير التموين
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• وزير التموين يعلن التعاقد مع شركة مايكروسوفت لتحقيق منظومة إلكترونية جديدة

•• نواب لجنة الاتصالات لوزير التموين: "انت مجتهد واللى عاوزين يعرقلوك مغرضين"

برأ خالد حنفى وزير التموين نفسه أمام البرلمان، مما ذكرته لجنة تقصى الحقائق بوجود فساد فى توريد القمح، وإهدار للمال العام بالمليارات، مؤكداً أنه تقدم بمذكرة لرئيس الوزراء 2014 لتغيير منظومة توريد القمح المملوءة بالأخطاء، مشيراً إلى أن الوزارة تعد "رقم واحد" فى استطلاعات رأى رضاء المواطنين، ذلك وسط دفاع نواب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عنه خلال اجتماعها المنعقد اليوم الثلاثاء.

 

وزير التموين أمام البرلمان: المشكلات موجودة منذ سنين.. والتكنولوجيا الحل

وبدأ خالد حنفى، وزير التموين، كلمته بالاجتماع، قائلاً: "لدينا تحديات كثيرة، وهناك أخطاء مؤسسة منذ سنوات وعقود طويلة، وبنحاول نكسر الخطأ أو عدم الكمال الموجود بقدر الإمكان، لأنه مرسخ منذ سنوات طويلة، أنا كنت بناقش ملف مملوء بالأخطاء مع زملائى فى الوزراة منذ 1914، ولو حضراتكم تشوفوه تلاقوا معظم تلك الأخطاء موجودة حتى الآن".

 

وذكر "حنفى" خلال كلمته بلجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، أن تكنولوجيا المعلومات هى الحل الأمثل لمشكلات التموين، وإدارته بشكل جيد، مشيراً إلى ما كان يقال أيام الزعيم جمال عبد الناصر، بأن "الصعايدة ياكلوا فريك والأقاليم تاكل مكرونة"، كما لفت إلى ما قاله الوزير الأسبق جودة عبد الخالق، بأننا ممكن نستخدم لسان العصفور بديلاً عن الأرز.

 

وزير التموين: "ما ننساش إن الناس كانت بتموت بعضها فى طوابير العيش"

وقال وزير التموين، إن نظام النقاط فى البطاقات التموينية، إلى جانب منظومة الخبز، منع زيادة معدلات الفقر 4%، موضحاً: "وفقاً لتقرير الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، معدلات الفقر 27%، لولا نظام النقاط، لكان 31%، وتجنب نسبة 4% أمر مهم جداً، ولا ننسى أن الناس كانت بتموت بعضها فى طوابير العيش، ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك".

 

وأضاف "حنفى" إنه تم عمل مركز تحكم جديد لعدد 105 شونة جديدة للقمح، متابعاً: "لم يكن لدينا طاقات تخزينية، ما أضاف 2 مليون طن قمح جديد بعد عمل تلك الشون، وكذلك ربط هذه الشون بالتكنولوجيا، وسوف يتم إضافة مليون طن إضافى العام القادم، وربط سيارات النقل بالأقماح إليكترونيا".

 

وزير التموين: "فتحنا صدرنا وزودنا الدواجن واللحوم إلى سلع التموين"

واستطرد وزير التموين، إن سلع التموين الأساسية كانت الزيت والسكر والأرز، مضيفاً: "لم يكن هناك لحم أو دواجن، لكننا فتحنا صدرنا، وقبلنا الانتقاد بكل سهولة، وكنا اليد الأولى فى إضافة تلك السلع"، موضحاً أن زيادة العرض يحتاج إلى التكنولوجيا، وتابع: "لابد من أن نؤمن بهذا العلم وننفذه".

 

وأضاف "حنفى" خلال كلمته، خلال حديثه عن أهمية استخدام التكونولجيا فى استلام القمح: "كان يتم استلام 5 مليون طن فى شهرين من 3 مليون مزارع، وكان فى السابق يتم إدخال البضائع بطريقة يدوية".

 

وزير التموين: منظومة إلكترونية جديدة لربط المجمعات الاستهلاكية

وأعلن خالد حنفى، وزير التموين، إن الوزارة تعاقدت مع شركة مايكروسوفت، لعمل نظام إلكترونى لربط جميع فروع المجمعات الإستهلاكية والبقالين، وفروع جمعيتى، ومخازن شركات الجملة، والمصانع والمنتجين والموردين، بشركة إلكترونية موحدة، وعمل باركود لكافة السلع التى يتم ضخها للمواطنين على البطاقات التموينية.

 

وأضاف "حنفى" إنه سيتم عمل منظومة إلكترونية للسلع التى يصل قيمتها 38 مليار جنيه، منها العيش والتموين، ونهدف السيطرة على حركة تداول السلع فى دخولها وخروجها من المصانع، والتنبؤ بأى أزمات مبكراً فى حالة نقص أى سلعة والقضاء على أى شبهه إهدار مال عام، مؤكداَ أن تلك المنظومة ستنتهى خلال عام.

 

وزير التموين يبرأ نفسه من أزمة القمح

وبشأن أزمة القمح، أرجع خالد حنفى وزير التموين، فساد صوامع القمح، إلى وجود منظومة خاطئة منذ البداية، لافتا إلى أنه تقدم بمذكرة لرئيس الوزراء فى عام 2014، لتغيير منظومة توريد القمح، مضيفاً: "طالبت أن يكون منظومة القمح قائمة عن فصل مكون السعر عن مكون الدعم من خلال شراء الأقماح من المزارعين بالسعر العالمى، وإعطائهم دعم مباشراً فى شهر يناير خلال موسم الزراعة 1300 جنيه عن كل فدان قمح".

 

وأوضح إن الوزارة الآن تبنى نظام جديد، متابعاً: "وأحنا بنعمل النظام الجديد، هنقعد هنا فى المجلس مع اللى أيدهم فى الشغل، وليس مع من لا يعرفون طبيعته"، مشدداً بنهاية كلمته: "أنا مؤمن بالعلم تمامًا، ولا ينبغى أن يتقدم على رؤس المسئوليات إلا من يؤمن به ويتعامل به".

 

وتابع: "الفساد له وجه آخر، وهو إنك تكعبل واحد بيجرى"، لافتاً إلى أن وزارة التموين حصلت على المركز الأول فى استطلاعات رأى رضاء المواطنين، خاصة فيما يتعلق بمنظومة التموين.

 

نواب اللجنة يدافعون عن وزير التموين

ورفض النائب عبد الحميد الشيخ، الاتهامات الموجة لوزير التموين من جانب لجنة تقصى الحقائق، موضحاً: "أنا على يقين انك لن تتستر على فساد، انت رجل فاهم وواعى، ونشيط ومخلص فى عملك"، كما دافع النائب أحمد زيدان، أمين السر بلجنة الاتصالات، عن الوزير قائلًا:"انت علشان راجل ناجح، هتقابلك عراقيل كتير، فالدولة بأكمالها تحارب الفساد".

 

فيما قال النائب السيد حسن موسى: "اللى سرق القمح مش واحد بس، اللى سرق عددهم كبير، ومش هينفع نحط عسكرى على كل مواطن"، مشيرا إلى أن وزارة التموين لا تتحمل وحدها تلك الأزمة، مؤكدا أن الفرق بين أسعار القمح المحلى والمستورد تغرى بعض الفاسدين لتحقيق أرباح مالية كبيرة، مشدداً أن هناك منظومة متكاملة للسرقة فى منظومة القمح ويجب التصدى لها بقوة.

 

وقال النائب فتحى قنديل: "هذا العام هو أفضل عام تم زراعة القمح خلاله، وبعدين يعنى إيه نقيس القمح بالمتر، هو خرسانة، القمح يوزن بالشيكارة مش بالمتر إحنا مش بنقيس رمل"، مؤكدًا أن هناك بعض المغرضين الذين يريدون عرقلة الوزير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة