بالصور.. إيهاب اللبان يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل معرض السريالية وافتتاح مجمع الفنون

الثلاثاء، 09 أغسطس 2016 04:06 م
بالصور.. إيهاب اللبان يكشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل معرض السريالية وافتتاح مجمع الفنون إيهاب اللبان
كتبت بسنت جميل - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هو أحد أبرز الوجوه الفنية فى مصر، فبرغم انشغاله بالفن عامة واحترافه لفن النحت خاصة لكنه اختار منذ فترة طويلة أن يسلك طريق احتراف "الصناعة الثقافية" بكل مفرداتها، ومؤخرا وعبر اشتراكه فى العديد من المشاريع الثقافية الكبيرة نستطيع أن نقول أنه دخل إلى مرحلة الصناعة الثقافية الثقيلة، ويدل على هذا إطلاقه لفكرة مشروع تطوير ميادين مصر التى ترعاها وزارة الثقافة ويقوم على تنفيذها جهاز التنسيق الحضارى وقطاع الفنون التشكيلية، بالإضافة إلى اشتراكه فى التنسيق للمعرض العالمى للسريالية المصرية الذى شهد تعاونا مصريا إماراتيا كبيرا، وليس آخرا فى توليه لمسئولية إدارة مجمع الفنون "قصر عائشة فهمى" الذى انتهى صندوق التنمية الثقافية من تطويره ويستعد قطاع الفنون التشكيلية الآن لافتتاحه، حول كل هذه القضايا كان لليوم السابع هذا الحوار مع الفنان التشكيلى "إيهاب اللبان".


النحات إيهاب اللبان مدير مجمع الفنون بقصر عائشة فهمى

بعد توقيع وزير الثقافة برتوكول تعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون لإقامة معرض سريالى مصر..من هو صاحب الفكرة؟!


فكرة إقامة معرض عن تاريخ السريالية فى مصر قدمها الناقد السودانى والدكتور الكبير صلاح حسن، فهو من اقترح على مؤسسة الشارقة للفنون تقديم الدعم لإقامة هذا الحدث، ومن هنا تعاونت مؤسسة الشارقة معى وأصبحت أحد منسقى هذا المعرض، ونظرا لأهمية هذا الحدث كونا فريق من البحث تحت إشراف واع وجاد ودؤوب من الشيخة الفاضلة حور القاسمى والدكتور صلاح حسن والدكتور نجلاء سمير من الجامعة الأمريكية بالإضافة إلي، وعمل هذا الفريق لمدة 3 سنوات، وشهدت هذه الأعوام زيارات كثيرة للعديد من متاحف قطاع الفنون التشكيلية المصرية المحتفظة بأعمال السرياليين بالإضافة إلى مجموعة الجامعة الأمريكية، وخلالها أيضا تعاونا مع بعض الدارسين من مختلف دول العالم، وهنا لابد أن أشير إلى الدور الحيوى الذى بذله الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية فى نجاح هذا الاتفاق الذى يعد فى الأساس نجاحا لمجهودات القطاع فى الارتقاء بالفن المصري، كما يجب أن أشير إلى الدور الفعال الذى يقوم به الكاتب الصحفى حلمى النمنم فى الإشراف على كافة المشاريع الفعالة المقدمة إلى الوزارة والتى كنت شاهدا على ثلاثة منها هى معرض السريالية وتطوير قصر عائشة فهمى ومبادرة تطوير الميادين.


محررة اليوم السابع مع النحات إيهاب اللبان

ما الفلسفة التى ستتبعونها فى تكوين هذا المعرض؟


المعرض فى فلسفته العامة هو معرض للحركة السريالية كلها، ولهذا سنشهد فيه جانبا مهما من جوانب التوثيق لهذه الحركة المصرية المتشابكة مع حركة السريالية العالمية، وقد تمكن فريق العمل من جمع أكبر عدد من الوثائق الورقية والكتالوجات عن مراحل السريالية المصرية، التى سوف تعرض بجانب اللوحات، وهنا لابد أن نشير إلى أننا منذ أن بدأنا البحث فى شأن السريالية المصرية قررنا ألا يتوقف المعرض عند جماعة الفن والحرية صاحبة الشهرة السريالية الأكبر بل قررنا الذهاب إلى ما هو أبعد من هذا فهناك فنانين آخرين اتبعوا مسار السريالية ولم يتم نسبهم إلى جماعة الفن والحرية، لذلك فإننى أزعم أن فريق العمل سيقدم مفهوما آخر عن تأريخ المرحلة السريالية.


النحات إيهاب اللبان

كل المعارض الفنية تقدم رسائل من وراء أعمالها.. فما هدف إقامة معرض السريالية؟


الهدف الأساسى من أقامة المعرض يرجع إلى أن تقديم تاريخ مصر الطويل مع الحركة الفنية العالمية وهو التاريخ الذى يستهوى جميع الباحثين والمهتمين من الشرق والغرب، لذلك فهناك جهات داعمة تعمل على إقامة هذا المعرض للتعريف بتاريخ الفن السريالى المصرى فى كافة دول العالم الأوروبية والعربية، وتنقل المعرض لأكثر من دولة يعد تسويقا للفن المصرى، هذا بالإضافة إلى أن المعرض سيكون إضافة للحراك الثقافى المصرى.


جانب من جوانب الحوار

ومتى سيكون موعد إقامة المعرض؟

افتتاح معرض السريالية المصرية سيكون يوم 28 سبتمبر فى قصر الفنون بدار الأوبرا ثم ينقل إلى أمارة الشارقة بدولة الإمارات، وبعد ذلك يجوب بعض من الدول العالم العربية والأوروبية.


النحات والفنان إيهاب اللبان

مؤسسة الشارقة من ضمن المؤسسات الفنية الضخمة.. هل سيسفر هذا التعاون على إقامة مشروعات أخرى؟


يجب هنا أن نذكر أن هذا التعاون الثقافى بين مصر والشارقة ليس الأول، فعلاقة مصر بدولة الإمارات العربية الشقيقة علاقة متميزة ومتصلة ودائمة، ويشهد على هذا إسهامات الشيخ سلطان القاسمى المتعددة فى المجمع العلمى ودار الكتب وغيرها من مشروعات ثقافية راسخة، وعلى هذا فالمعرض العالمى للسريالية وإن كان أول حدث تشكيلى ضخم لكنه يأتى كحلقة واحدة فى سلسلة ممتدة من التعاون المثمر، وأتوقع خلال الأيام القادمة أن يشمل التعاون بين مصر والشاقة تناميا مزدهرا فى أوجه متعددة.


نعرف أن الوزارة انتهت من تطوير قصر عائشة فهمى فماذا يمثل هذا القصر لقطاع الفنون التشكيلية؟!


بعيداً عن كون قصر عائشة فهمى أثرا تاريخيا مهم، إلا أنه يمثل قيمة خاصة عند الفنانين التشكيليين المصريين الكبار، لأن هذا القصر المهم كان بمثابة الحاضنة الحقيقية لكل القامات الكبيرة والتجارب الحقيقية والمواهب الصاعدة، ومنه خرجت أهم المعارض وأكبر التجارب وأكثرها تطويرا، ويشهد على إن صالون الشباب الذى كان القصر يحتضنه هو المسئول الأول عن تقديم معظم الأسماء الكبيرة التى يشهد لها الجميع الآن بأصالة التجربة وعمق الرؤية، سواء على المستوى الفنى أو المستوى الإدارى.


الفنان إيهاب اللبان 

ما خطة قطاع الفنون التشكيلية لافتتاح قصر عائشة فهمى؟!


لدينا خطة واعدة لتقديم هذا المجمع بالصورة التى تليق به من ناحية وتليق بمصر من ناحية أخرى، وفى اعتقادى أن أنسب صورة لتقديم هذا المجمع إلى الحركة التشكيلية من جديد تأتى عبر استدعاء موروث مصر الفنى كله، بالشكل الذى يجعل المجمع كمرآة جميلة تظهر ما بمصر من فن ورقي، ولهذا فكرنا فى أن يضم حفل افتتاح المجمع مشهدا بانوراميا لمتاحف مصر كلها، بحيث يتحول حفل الافتتاح إلى حفل "تعارف" على فنون مصر ومتاحفها الفنية التى يبلغ عددها 11 متحفا، وسيكون هذا الافتتاح أيضا وفقا لهذا التصور مناسبة سعيدة ليرى المتابعون كنوز مصر المتحفية المختفية عن الأنظار بحكم إغلاق بعض المتاحف الكبيرة، وقد راعينا فى هذا الافتتاح أن يتحلى بعنصر الإبهار البصرى عبر تشارك فنون العرض ووسائله الحديثة، كما راعينا أن نعرف مشاهدى حفل الافتتاح بتاريخ اللوحات المنتقاة وتاريخ متاحفها عبر الملصقات والملاحظات المدونة بجانب كل لوحة، وبهذا الشكل يصبح حفل الافتتاح أشبه بوجبة فنية مصرية خالصة، بها من الأصالة والحداثة والتاريخ والحاضر


ماذا عن الأفكار والأنشطة الثقافية التى سيقدمها مجمع الفنون خلاف العرض الافتتاحى؟!


الأفكار التى يحملها القصر متعددة الاتجاهات فسنحرص على أن يتحول المجمع إلى منارة ثقافية تضم كافة أنواع الإبداع الأدائية والبصرية والأدبية، بالشكل الذى يضع القصر كحاضنة رسمية للأفكار الإبداعية فوظيفة المجمع الأساسية من وجهة نظرى أن يكون مكانا جاذبا للمبدعين فى كل المجالات وأعتقد أن المجمع مؤهل بحكم موقعه وتاريخه للعب هذا الدور، خاصة وأن مشروع تطوير المجمع الذى أشرف عليه صندوق التنمية الثقافية تم على مستوى عال من الجودة بالشكل الذى أهله للقيام بالعديد من الأدوار التثقيفية.


منذ فترة تم إطلاق مشروع تطوير ميادين مصر فما آخر تطويرات هذا المشروع؟


العمل يسير على قدم وساق فى هذه المبادرة، وقد بدأ الفنانون بالفعل فى صياغة الشكل النهائى للعديد من الميادين المختارة والأيام القادمة ستشهد عمل ما يشبه "ورش العمل" الجماعية، لتنقيح بعض الأفكار وتدراسها فيما بيننا للخروج بالشكل الأجمل والأكمل، بحيث يقدم الميدان شكلا حضاريا مبهرا ويؤدى وظيفته على أكمل وجه، والآن نحن نقوم بعقد اجتماعات شبه دورية من أجل التشاور مع بعضنا البعض، لكى نتوصل للشكل النهائى لتطوير الميادين بشكل مدروس ثم يأتى بعد ذلك عمل هذه التصورات بطريقة ثلاثية الأبعاد لنرى الشكل المجسم للميدان وفق التصور المقترح.

وهل هناك استجابة ميدانية من المحليات مع هذه المبادرة؟!


من ضمن الأشياء الإيجابية التى حدثت خلال هذه المبادرة وبمجهود فعال وواع من المهندس محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضارى تم التواصل مع 16 محافظة مصرية مع جهاز التنسيق الحضارى لتطوير بعض من الميادين، ثم اختارنا 5 ميادين من 5 محافظات لنقدم نموذجا حضاريا يليق ببلد كانت تصدر خبراتها الجمالية إلى المنطقة كلها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة