نواب "الطاقة والبيئة " بالبرلمان: الرفع التدريجى لأسعار الكهرباء لن يؤثر على محدودى الدخل.. عضو اللجنة: وزير الكهرباء لديه خطة طموحة.. ورفع الدعم خطوة لترشيد الاستهلاك بدل من الاقتراض الخارجى

الإثنين، 08 أغسطس 2016 07:46 م
نواب "الطاقة والبيئة " بالبرلمان: الرفع التدريجى لأسعار الكهرباء لن يؤثر على محدودى الدخل.. عضو اللجنة: وزير الكهرباء لديه خطة طموحة.. ورفع الدعم خطوة لترشيد الاستهلاك بدل من الاقتراض الخارجى مجلس النواب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد نواب لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن خطة رفع الدعم التدريجى لسعر استهلاك الكهرباء والتى حددها وزير الكهرباء محمد شاكر، ما بين 4 إلى 14 قرشا، لن تؤثر على محدودى الدخل، موضحين ضرورة الوصول إلى السعر الحقيقى للاستهلاك، ومؤكدين أن خطوة وزارة الكهرباء مدروسة جيدا.

 

وقال النائب أيمن المهدى، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن إعلان وزير الكهرباء عن الارتفاع التدريجى لاستهلاك الكهربائى بواقع ما بين 4 إلى 14 قرشا، لن يمس على الإطلاق محدودى الدخل وأصحاب الاستهلاك المنخفض، موضحا أن هناك ضرورة للوصول إلى السعر الحقيقى للاستهلاك بدلا من الاقتراض من الخارج.

 

وأضاف عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن خطة وزارة الكهرباء لرفع الدعم تدريجيا هى خطة جيدة ومدروسة، موضحا أن هذه الخطوة مهمة لترشيد الاستهلاك، بالإضافة إلى القضاء على أزمة انقطاع الكهرباء التى قلت بشكل كبير خلال الفترة الماضية.

 

وأوضح عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، أن هذه الخطة ستكون بديلة عن خطة الاقتراض المستمر من أجل دعم الكهرباء.

 

وفى ذات السياق قال النائب عادل عامر، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن اللجنة استمعت منذ ما يقرب من شهر إلى خطة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، لرفع الدعم التدريجى على استهلاك الكهرباء، موضحا أن هذه الخطة ستوفر كثيرا فى استهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى أنه لن يمس محدودى الدخل.

 

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن رفع الدعم 14 قرشا هى على الشرائح ذات الاستهلاك المرتفع للكهرباء، موضحا أن هذا الارتفاع فى السعر لن يؤثر على محدودى الدخل.

 

وأشار عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إلى أن خطة الوزير خلال الفترة المقبلة تتضمن التوسع فى إنشاء المحطات النووية والتى ستدعم بشكل كبير الكهرباء خلال الفترة المقبلة، موضحا أن الدولة لن تظلم المواطن البسيط فى الكهرباء.

 

وقال النائب حمادة محمد، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن تكاليف الكهرباء عالية للغاية، موضحا أن خطة رفع الدعم التدريجى على الكهرباء ستشمل مرتفعى الاستهلاك، ومن المقرر ألا تشمل هذه الزيادة من يستخدم لمبتين وثلاجة، أو من يخفضون من استهلاك الكهرباء.

 

وأضاف وكيل لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة تنتظر عرض خطة الوزارة عليها فيما يتعلق بالرفع التدريجى للدعم، لمناقشته مع مسئولى الوزارة خلال الفترة المقبلة.

 

كانت  وزارة الكهرباء، أعلنت عن الأسعار الجديدة وفقا لخطة رفع الدعم التى اعلنها وزير الكهرباء لعام 2016 - 2017، وفقا  لخطة الوزارة التى أقرها مجلس الوزراء  لرفع الدعم تدريجاً عن أسعار الكهرباء، وجاءت كالتالى:

 

-الشريحة الأولى من 0 إلى 50 كيلو وات ستكون 11 قرشا بدلا من 7.5 قروش للكيلو وات.

- الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 19 قرشا بدلا من 14.5 قرش للكيلو وات.

- الشريحة الثالثة من 101 إلى 200 كيلو وات 21 قرشا بدلا من 16 قرشا للكيلو وات.

- الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات سيكون 42 قرشا بدلا من 35 قرشا للكيلو وات.

- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات سيكون 55 قرشا بدلا من 44 قرشا لكل كيلو وات.

- الشريحة السادسة 651 إلى ألف كليو وات 95 قرشا بدلا من 71 قرشا لكل كيلو وات.

- الشريحة السابعة أعلى من 1000 كيلو وات 95 قرش بدلا 81 قرشا للكيلو وات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة