خالد أبو زيد: أمطار السودان سترفع منسوب المياه فى بحيرة ناصر

الإثنين، 08 أغسطس 2016 12:01 ص
خالد أبو زيد: أمطار السودان سترفع منسوب المياه فى بحيرة ناصر الأمطار والفيضانات تغرق مدن السودان+ صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد أبو زيد المدير الإقليمى للموارد المائية بمنظمة سيدارى، أن أمطار السودان سينتج عنها زيادة منسوب المياه فى بحيرة ناصر، وهو ما سيكون له أثر إيجابى ، خاصة بعد التصرفات المنخفضة التى شهدتها مصر السنوات الماضية واستغلال هذه المياه خلال سنوات الفيضان المنخفضة.

 

وأضاف "أبو زيد"، فى تصريحات صحفية،  الأحد، أن المنسوب فى بحيرة ناصر انخفض كثيراً وبالتالى هذه الأمطار سيكون له تأثير إيجابى بعض الشيء فى زيادة المخزون ببحيرة السد العالى، لأن الحجم الأكبر للتصرف الذى يأتى لبحيرة ناصر يأتى من النيل الأزرق وليس من أمطار السودان، لافتاً إلى أن الأهم هو ما يأتى من الهضبة الإثيوبية والنيل الأزرق الذى ينشأ عليه سد النهضة حالياً والذى نحصل منه على 85% من إيراد نهر النيل، و15% تأتى من الهضبة الاستوائية التى تمر عبر النيل الأبيض ومن خلال الخرطوم.

 

وأوضح "أبو زيد" أن الأمطار التى تسقط فى السودان تساهم بعض الشىء، لكنها لا تمثل كميات كبيرة بالنسبة لإيراد نهر النيل نفسه.

 

الجدير بالذكر أن الفيضانات والأمطار الغزيرة ضربت العديد من المدن السودانية، مما تسبب فى زيادة منسوب مياه نهر النيل فى السودان، لتفوق أعلى الفيضانات التى ضربت السودان عام 1988، ووفقاً للتقارير السودانية التى أكدت أن منسوب النيل سجل أمس ارتفاعا بلغ 15.68 متر مكعب وارتفع المنسوب عند نقطة الخرطوم عن 15.68 متر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة