بالصور.. المتحف الكبير يبدأ فى المراجعة النهائية لسيناريو عرض الدرج العظيم

الأحد، 07 أغسطس 2016 01:08 م
بالصور.. المتحف الكبير يبدأ فى المراجعة النهائية لسيناريو عرض الدرج العظيم جانب من الترميم بالمتحف الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ المتحف الكبير فى استعدادات مكثفة لانتهاء من الأعمال الأثرية المطلوبة للدرج العظيم، أحد أهم قاعات العرض بالمتحف المصرى الكبير، حيث بدأت أعمال المراجعة النهائية لسيناريو عرض الدرج العظيم بالمتحف الكبير من خلال اللجنة المشكلة من قبل وزير الآثار الدكتور خالد العنانى، وبرئاسة الدكتور على رضوان، وعضوية كل من الدكتور سليم حسن، والمشرف العام على مشروع المتحف الدكتور طارق توفيق.

رسم توضيحى الدرج العظيم

هذا وقد قامت إدارة الآثار والمعلومات بالمتحف الكبير برئاسة  محمد عطوة من الانتهاء من عرض السيناريو المقترح ومراجعة القطع مع اللجنة وجارى إعداد القائمة النهائية تمهيدا لتسليمها للجهات المعنية.

جانب من أعمال المراجعة

يمثل الدرج العظيم البداية الفعلية للمتحف الكبير بعد اجتياز الجزء الخاص بالمدخل وقاعة العرض الخاصة بشرح التسلسل الزمنى للحضارة المصرية من خلال استخدام بعض القطع الأثرية والنماذج التوضيحية، بالإضافة إلى الجزء الخاص بعرض معلومات خاصة بتخطيط المتحف وقاعات العرض المختلفة، حيث يمكن للزائر استخدام مجموعة من الوسائل الرقمية لتخطيط مسار الزيارة والوصول بشكل سريع ومباشر إلى قاعات العرض.

جانب من مجموعة الآثار التى تعرض على الدرج

هذا و من المقرر عرض الآثار الخاصة بالدرج العظيم من خلال أربع مواضيع رئيسية وهى الصورة الملكية، أماكن العبادة، تمثيل الملوك مع الألهه، و أخيرا رحلة الملك األى العالم الآخر، يمثل الموضوع الأول الخاص بالصورة الملكية بداية الدرج العظيم،  حيث يتاح للزائر فرصة مشاهدة العديد من التماثيل الملكية التى تمتد تاريخيا من العصر المبكر، وحتى العصر اليونانى الرومانى، حيث يحتوى هذا الجزء على أنواع مختلفة من التماثيل الملكية النصفية والكاملة والتى تتميز بأحجامها الضخمه.

مجموعة الآثار التى تعرض على الدرج

ويمثل الموضوع الثانى أو الجزء الثانى من الدرج، أماكن العبادة،  حيث يحصل الزائر على فرصة التعرف على التخطيط الخاص بالمعابد المصرية خلال الدولة القديمة، الوسطى، الحديثة والعصر المتأخر من خلال عرض العناصر المعمارية المرتبطة بهذه المعابد خلال هذه العصور.

يتناول الجزء الثالث من الدرج العظيم فكرة تمثل الملوك مع المعبودات المختلفة وهذا من خلال عرض مجموعات من التماثيل بأحجام متفاوتة تمثل الالهه منفرده، الثواليث و التماثيل الجماعية التى تمثل الملوك برفقة الالهه،  هذا إضافه إلى تمثيل الملوك أثناء تأديتهم للطقوس والشعائر أمام الالهه وتمثيل الملوك فى الهيئة الازويريه.

أما الجزء الرابع والأخيرفيمثل بالدرج العظيم رحلة الملك المتوفى إلى العالم الآخر و الأدوات الخاصة بحماية جسد الملك المتوفى أثناء هذه الرحلة من خلال مجموعة من التوابيت والصناديق الكانوبيه، والأبواب الوهمية ومن أهم القطع التى ستعرض على الدرج العظيم  ثالوث الملك رمسيس الثانى  تمثالى الملك سنوسرت  تمثالى المعبودة سخمت، راس تمثال الملك نختنبو،  بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الملوك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة