بالصور.. رحلة "زويل" الأخيرة.. جثمان العالم الكبير يصل القاهرة برفقة أسرته واستقبال حافل من محبيه وتلاميذه.. سلطات المطار تخصص صالة كبار الزوار لخروج الجثمان تقديراً للفقيد.. والجنازة العسكرية غداً

السبت، 06 أغسطس 2016 02:43 م
بالصور.. رحلة "زويل" الأخيرة.. جثمان العالم الكبير يصل القاهرة برفقة أسرته واستقبال حافل من محبيه وتلاميذه.. سلطات المطار تخصص صالة كبار الزوار لخروج الجثمان تقديراً للفقيد.. والجنازة العسكرية غداً جثمان العالم المصري الراحل أحمد زويل
كتبت – رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل مطار القاهرة الدولى، اليوم السبت، جثمان العالم الكبير أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، قادماً من نيويورك برفقة أسرته على متن طائرة مصر للطيران رقم 986، تمهيداً لتشييعه غداً الأحد فى جنازة عسكرية تقديراً للفقيد .


ديما الفحام زوجة العالم الراحل وأولادهم هانى ونبيل أحمد زويل

وحرصت سلطات مطار القاهرة الدولى، على خروج جثمان العالم الراحل الدكتور أحمد زويل من صالة "27" الخاصة بكبار الزوار، بدلاً من قرية البضائع تكريماً للفقيد، حيث توجه صفوت مسلم رئيس الشركه القابضة لمصر للطيران نيابة عن وزير الطيران المدنى، واللواء فهمى مجاهد مساعد وزير الداخلية لأمن المطار، وعدد كبير من قيادات شرطة المطار والحجر الصحى، لاستقبال جثمان الفقيد الراحل.


ديما الفحام وابنها نبيل أحمد زويل وأختها رشا
 

وفتح مسئولو مطار القاهرة الصالة الحكومية المخصصة لرؤساء الحكومات لاستقبال أسرة  العالم الراحل، وحرص كل من الإعلامى أحمد المسلمانى، واللورد يشار عباس حلمى، لاستقبال جثمان الراحل الدكتور أحمد زويل.


وصول ديما الفحام زوجة العالم المصرى أحمد زويل لصالة كبار الزوار

وقال صفوت مسلم رئيس مصر للطيران، أن الشركة كانت حريصة على نقل جثمان العالم الراحل إلى مصر لأنه قيمة كبيرة علمية ووطنية، وأن الشركة لا تتوانى فى إعادة أى مصرى من أى مكان فى العالم لإن هذا دورها.

ومن جانبها، قالت الدكتورة راجية منصور المديرالتنفيذى لمدينة زويل، أن الراحل كان رجل متفائل وكان يحلم بأن يحقق مشروع مصر القومى لمدينة زويل، وأن وفاته كانت صدمة للجميع، مشيرة إلى أنه فور وفاته قرر تلاميذه بجامعة زويل إقامة جنازة شعبية من حدائق 6 أكتوبر، إلى مثواه الأخيرة عقب الجنازة العسكرية.

حديث بين زوجه أحمد زويل والإعلامى أحمد المسلمانى

وفى الوقت نفسه، أكد اللورد يشار عباس، إن وفاة زويل خسارة كبيرة ليس لمصر فقط بل للبشرية الحالية والقادمة، قائلاً "منذ أن التقيت الدكتور زويل عام ١٩٩٩وجدته رجلاً متواضعاً صبوراً يستمع لكل الاّراء يأخذ الجمل المفيدة ويتناقش مع أصحابها، وأن كان دائماً منكراً لذاته، وكان إنسان مصرياً عربياً بمعنى الكلمة، وقد ربى أبناءه وبناته على القيم العربية والإسلامية".

ديما الفحام زوجة العالم المصرى أحمد زويل وأختها رشا
 

كما حرص أيضاً عدد من طلبة وأساتذة جامعة زويل على التواجد بمطار القاهرة، ليكونوا فى شرف استقبال جثمان أستاذهم، وأكدوا أن خسارتهم فى وفاة أستاذهم عظيمة، وأنهم فجعوا بسماع الخبر، وأنهم كانوا يحلمون بحفل التخرج ويستلمون شهاداتهم الجامعية من يد الدكتور زويل، لكن إرادة الله كانت أسبق، مؤكدين أنهم سيسيرون على الدرب معاهدين روح الدكتور زويل على استكمال المسيرة.

أسرة العالم الراحل وأصدقاؤه

فيما قامت السلطات المختصة بسرعة انهاء كافة الإجراءات الخاصة بوصول الجثمان إلى إن تم خروجه من صالة كبار الزوار بالمطار وسط حراسة أمنية مشددة وتواجد إعلامى مكثف، بحضور عدد من قيادات الطيران والمطار على رأسهم اللواء فهمى مجاهد مساعد وزير الداخلية لأمن مطار القاهرة، لنقل الجثمان إلى ثلاجة مستشفى عسكرى لحين تنظيم الجنازة العسكرية غداً الأحد.


أحمد المسلمانى وديما الفحام وأصدقاء أحمد زويل

وقال الدكتور مدحت قنديل، مدير عام الحجر الصحى بالمطار، إنه تم التنسيق مع كل الأجهزة والقطاعات العاملة فى مطار القاهرة لاستقبال جثمان العالم الراحل الدكتور "أحمد زويل "، وتم  تخصيص ٦ سيارات إسعاف مجهزة طبياً وفريق طبى استعداداً لتقديم الدعم الطبى اللازم للجثمان وأسرته التى وصلت معه.


أسرة العالم الراحل وأصدقاؤه
 

وأضاف قنديل إنه تم استخراج تصريح الدفن الخاص بالفقيد فى أسرع وقت، وذلك لدفنه فى ٦ أكتوبر، مشيراً إلى أن التقرير المصاحب للجثمان أكد إن الوفاة نتيجة عن "فشل فى الجهاز التنفسى"، ما أدى لتوقف عضلة القلب، وهبوط حاد فى الدورة الدموية.

ديما الفحام وعلم مصر
 

أسرة العالم المصرى أحمد زويل

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة