"آخر أيام المدينة" يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان نيو هوريزون فى بولندا

الجمعة، 05 أغسطس 2016 02:25 م
"آخر أيام المدينة" يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان نيو هوريزون فى بولندا المخرج تامر السعيد
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصد الفيلم الروائى المصرى (آخر أيام المدينة) للمخرج تامر السعيد على الجائزة الكبرى لمهرجان نيو هوريزون السينمائى الدولى والذى يقام سنوياً فى مدينة فروسلاف ببولندا وهذه هى الجائزة الدولية الثالثة للفيلم بعد حصوله على جائزة الكاليجارى فى مهرجان برلين السينمائى الدولى، وجائزة أفضل مخرج فى مهرجان بيونس ايريس السينمائى الدولى (بافيس).

وأعلن المخرج البلجيكى جوست فان دن بره، عضو لجنة تحكيم المهرجان الجائزة ذاكراً أن "الجائزة الكبرى للمهرجان تذهب إلى سيمفونية مؤثرة وشخصية عن حياة المدينة تأخذ المشاهد فى رحلة تربط ما هو شخصى وحميم بالعالم الذى نحيا فيه الآن، فيلماً يأتى مباشرة من القلب" ثم دعا مخرج الفيلم لتسلم الجائزة.

وبدأ تامر السعيد كلمته بشكر لجنة التحكيم وقال "إن تسلم الجائزة من سينمائيين مثلكم هو شرف سيمنح قلبى دفئا إلى الأبد" ثم شكر إدارة المهرجان على اختيارها للفيلم وأضاف "أن صناعة الفيلم هى عمل جماعى وبدون فريق رائع وأناس رائعين يصبح الفيلم مستحيلاً، أود أن أشكر كل روح رائعة من فريق العمل والممثلين وعائلتى والأصدقاء وكل من دعم الفيلم على مدار عشر سنوات".

وأنهى السعيد كلمته بتحية المخرج الراحل محمد خان وذكر أنه كان فى الثامنة من عمره عندما شاهد فيلم خان الأول (ضربة شمس) والذى جعله كطفل يتساءل لماذا يبدو هذا الفيلم مختلفاً رغم أنه لنفس الممثلين كباقى الأفلام وأنه آنذاك فكر أن شخصاً ما جعل هذا الفيلم مختلفاً وأنه قال لنفسه "أريد أن أكون هذا الشخص الذى يجعل الأفلام مختلفة" وأضاف أن صانع هذا الفيلم الذى جعله يدرك وهو طفل ماذا يفعل صانع الأفلام قد غادرنا يوم وصوله إلى فروسلاف لحضور المهرجان وأن ذلك كان قاسياً خاصة وأنه كان يتمنى أن يشاهد محمد خان فيلمه قبل رحيله واختتم قائلا" أتمنى أن تكون روح المخرج المصرى العظيم محمد خان حولنا وأن يعرف كم تعلمت من أفلامه".

يذكر أن إدارة المهرجان أعلنت أن الفيلم سيتم توزيعه فى الصالات التجارية ببولندا قرب نهاية العام فى سابقة نادرة لإطلاق فيلم عربى فى صالات السينما ببولندا.

ويعد مهرجان نيو هوريزون واحد من أهم مهرجانات السينما فى أوروبا مؤخراً. المهرجان الشاب ضم فى دورته السادسة عشر أكثر من 90 فيلما حضرها خلال أيامه العشرة أكثر من 130000 مشاهد.

وقد شارك فى المهرجان هذا العام مجموعة من أهم مخرجى السينما فى العالم اليوم ومنهم المخرج الإيطالى نانى موريتى والمخرجة الفرنسية كلير دنى والمخرج الرومانى كريستيان مونچيو، الحاصل على سعفة كان الذهبية عن فيلمه 4 شهور وثلاثة أسابيع ويومين والحاصل على جائزة أفضل مخرج فى مهرجان كان الأخير.

تضمنت المسابقة الرسمية للمهرجان عشرة أفلام من بولندا والمملكة المتحدة والبوسنة وكوريا الجنوبية وبلجيكا وكولومبيا وألمانيا وأسبانيا وفرنسا وإيطاليا بالإضافة للفيلم المصرى.

وضمت لجنة التحكيم إلى جانب المخرج البلجيكى جوست فان دن بره، المخرج الرومانى أدريان سيتارو، والمخرجة والممثلة الإيرانية مانيا أكبارى، والمخرج السويدى ماجنوس فون هورن، والناقدة الفرنسية ساندرين ماركيز، الناقدة بجريدة اللوموند والمبرمجة بمهرجان كان الدولى.

وقد بدأ الفيلم جولته فى المهرجانات الدولية فى فبراير الماضى مع عرضه العالمى الأول فى مهرجان برلين السينمائى الدولى.

ويعد الفيلم هو الأول للمخرج تامر السعيد وهو أيضا أول فيلم روائى مصرى للممثل خالد عبد الله بعد بطولة عدد من الأفلام العالمية.


موضوعات متعلقة..


- مخرج "آخر أيام المدينة" يفوز بجائزة مهرجان "بافيسى" الدولى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة