ثورة مصانع الدواء على وزارة الصحة لإقرار شهادة تسعيرة الأدوية للتصدير بالدولار..غرفة الصناعة: القرار يرفع قيمة صادراتنا مليار دولار خلال عامين.. نقيب الصيادلة: ينعش خزينة الدولة بالعملة الصعبة

الخميس، 04 أغسطس 2016 12:05 ص
ثورة مصانع الدواء على وزارة الصحة لإقرار شهادة تسعيرة الأدوية للتصدير بالدولار..غرفة الصناعة: القرار يرفع قيمة صادراتنا مليار دولار خلال عامين.. نقيب الصيادلة: ينعش خزينة الدولة بالعملة الصعبة الدواء
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء بإتحاد الصناعات، أن المجلس التصديرى وإدارة الصيدلة وغرفة صناعة الدواء تقدمت بـ 3 مقترحات لزيادة صادات مصر الدوائية إلى 4 أضعاف قيمتها الحالية إلى رئيس الوزراء ووزيرى الصحة والصناعة ولم يتم البت فيهم حتى الآن.

وأكد الدكتور أحمد العزبى رئيس غرفة صناعة الدواء بإتحاد الصناعات فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن المقترح التى تقدمت به إدارة الصيدلة لإصدار اخطار تسعير بالعملة الصعبة للأدوية التى يتم تصديرها للخارج يرفع قيمة صادرات مصر من الأدوية من 250 مليون دولار إلى مليار دولار خلال عامين أى بما يوازى 4 أضعاف القيمة الحالية.

وأوضح رئيس غرفة صناعة الدواء بإتحاد الصناعات أن اللجنة الاستشارية للصيدلة بوزارة الصحة لم تفعل منذ تولى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة مهامه الوزارية مؤكداً أنه لم يتم عرض أى من المقترحات الخاصة بزيادة قيمة صادرات مصر من الأدوية لافتاً إلى أن هذة المقترحات تمثل دفعة للإقتصاد المصرى وتعمل على زيادة الحصيلة الدولاريه فى خزينة الدولة بعد زيادة حجم الأرباح.

وقال رئيس غرفة صناعة الدواء بإتحاد الصناعات أن إقرار قانون هيئة الدواء المصرية يعطى استقرارا لسوق الدواء كما أن إقرار قانون التجارب السريريه يجعل لمصر نصيب فى المشاركة فى إعداد الأبحاث العالمية فى مجال الدواء مؤكداً أن اقتصاديات التجارب السريرية حول العالم تمثل 83 مليار دولار وتابع أن مصر تحصل على لا شى من هذه الاقتصاديات.

ومن جانبه شدد الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة وعضو اللجنة الاستشارية للصيدلة بوزارة الصحة على ضرورة إسراع وزير الصحة بعرض المقترح على اللجنة للبت فيه وإقراره لكونه يساهم فى توفير العملة الصعبة الدولار لخزينة الدولة مشيراً إلى أن مصر فى أمس الحاجة حالياً لمثل هذه المقترحات وخاصة فى ظل أزمة الدولار مشيراً إلى أن المقترح لم يعرض حتى الآن على اللجنة.

وتابع الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة أن مصر تقوم بتصدير الأدوية إلى 65 دولة حول العالم وينبغى عدم ركن المشروع فى أدراج الوزارة لافتاً إلى أن مصر فى الفترة الأخيرة فقدت أسواق كثيرة منها السوق الليبية والعراقية والأثيوبية داعياً الدكتور أحمد عماد وزير الصحة لعد اللجنة فى أقرب وقت للبت فى هذه المقترحات.

وأكد الدكتور شريف راشد عضو رابطة مصنعى الدواء أن المقترح يسهم بشكل كبير فى حل أزمة الدولار وذلك من خلال إصدار شهادة التسعير للمستحضرات الصيدلية مذكور به سعر بيع المصنع" ex-factory priceوفقاً لتاريخ تسعير المستحضر حيث أن إصدار شهادة السعر للتصدير " بالعملة الأجنبية وقت تسعير المستحضر وتابع أن المقترح سوف يحمى الشركات المصدرة من التقلبات الناتجة عن تغير سعر الصرف والذى أدى الفترة السابقة لتأكل ربحيتهم بسبب انخفاض قيمة العملة المحلية أمام العملات الأجنبية الأكثر قوة خاصة فى ظل إستيراد المواد الخام الدوائية بالعملة الأجنبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة