بعد تحقق الحلم.. خبراء الفضاء يشيدون بموافقة الحكومة على إطلاق أول وكالة فضاء مصرية.. ويؤكدون: تدعم مشروعات تنموية عديدة أبرزها "الـ 1.5 مليون فدان".. وتجمع العاملين بالمجال وخطوة لتصنيع أقمار صناعية

الخميس، 04 أغسطس 2016 06:00 ص
بعد تحقق الحلم.. خبراء الفضاء يشيدون بموافقة الحكومة على إطلاق أول وكالة فضاء مصرية.. ويؤكدون: تدعم مشروعات تنموية عديدة أبرزها "الـ 1.5 مليون فدان".. وتجمع العاملين بالمجال وخطوة لتصنيع أقمار صناعية قمر صناعى - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من الخبراء والعالمين بمجال الفضاء بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضى المصرية حيث وصفوه بالقرار الصائب نظرا لحاجة مصر الشديدة إليها.

قال الدكتور علاء النهرى، نائب رئيس المركز الإقليمى لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، وممثل مصر بلجنة الاستخدام السلمى للفضاء بالأمم المتحدة، ونائب رئيس هيئة الاستشعار عن بعد السابق، إن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بإنشاء الوكالة الفضاء "جيد"، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء سيقوم بإرسال قانون إنشاء الوكالة إلى البرلمان والمتوقع أن يوافق البرلمان على القرار خلال شهر أغسطس الجارى .

وأضاف النهرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه بعد موافقة البرلمان عليه سيتم إرساله إلى رئاسة الجمهورية كى يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بإصدار قرار الإنشاء.

وأكد النهرى، أن الوكالة ستساعد مصر فى المشروعات التنموية التى تتم الآن وعلى رأسها مشروع "المليون ونصف فدان" حيث إنها ستستخدم للكشف على الثروات الطبيعية الموجودة بباطن الأرض بما يساعد على دعم الاقتصاد الوطنى خاصة أنها ستستخدم فى مشروعات التنمية.

وأشار الى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وافق منذ أيام على نشر إعلان لطلب تعيين 50 مهندسا جديدا للعمل ببرنامج الفضاء بالهيئة لتدعيمه.

قال الدكتور حسين الشافعى ، مستشار وكالة الفضاء الروسية فى مصر ، إن وكالة الفضاء المصرية أمر لا بديل عنه لان القوى العلمية والبحثية والإنتاجية فى مصر مشتتة بين مراكز البحوث والجامعات ومحطات استقبال وغيره وكل مجموعة تعمل فى إطار برنامج مستقبل عن البرامج أخرى موضحا أن إنشاء الوكالة سيساعد على وجود اطر موحدة للعاملين بمجال الفضاء فى مصر وسيجمع شتاتهم .

وأضاف الشافعى ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أن الحكومات كافة تعاملت فى السابق مع مشروع انشاء وكالة الفضاء المصرية ببطء وتقليدية ولم يخرج للنور خلال الفترة الماضية رغم مراجعته بالكامل منذ أيام الرئيس المؤقت عدلى منصور وإعداده للإصدار .

وكشف الشافعى ، عن كواليس اعتماد الحكومة الحالية للقانون حيث قال أن جلسة خاصة عقدت يوم الخميس الماضى بمجلس الوزراء بحضور الدكتور أشرف الشيحى وزير البحث العلمى والدكتور مدحت مختار رئيس هيئة الاستشعار عن بعد وخبراء من جهات سيادية وتم مناقشة وتجهيزه للموافقة عليه فى جلسة مجلس الوزراء التى عقدت اليوم الأربعاء .

فيما ، قال الدكتور ممدوح عابدين، رئيس شعبة التطبيقات الجيولوجية بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، إن قرار مجلس الوزراء بالموافقة على مشروع قانون إنشاء الوكالة يساعد مصر على تصنيع الأقمار الصناعية وامتلاك التكنولوجيا الحديثة فى مجال الفضاء .


وأضاف عابدين ، أن الهيئة لديها الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية لإنشاء الوكالة حيث تعاقدت الأسبوع الماضى مع 50 مهندس جديد للعمل بالمجال داخل الهيئة .

ونص مشروع القانون على أن تقوم الوكالة بوضع برنامج الفضاء الوطني على المدى القريب والمتوسط والبعيد، ومتابعة تنفيذه، وتوفير الإستثمارات اللازمة لذلك في إطار الموازنة العامة للدولة، وكذلك الوقوف على الإمكانيات العلمية والتكنولوجية والبحثية والتصنيعية والبشرية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء على مستوى الدولة، ودعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية وتشجيع الإستفادة من نتائجها. كما تقوم الوكالة بدعم برامج تطوير استخدامات وتطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء، وكذا تأسيس بنية تحتية لتطوير وتصنيع الأنظمة الفضائية، والعمل على تطوير العلاقات الدولية الإستراتيجية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتمثيل الدولة على المستوى الإقليمي والدولي، هذا إلى جانب تمويل الاستثمارات في المؤسسات التي تعمل على تطوير صناعة الفضاء، ودعم براءات الاختراع في هذا المجال، وتشجيع وتحفيز الاستثمار في هذه الصناعة، فضلاً عن المشاركة في إعداد برامج التأهيل والتدريب في المدارس والجامعات في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، ومراجعة ومتابعة خطط تأهيل مصانع القطاع الحكومي وغيرها لإعتمادها لتصنيع المعدات الفضائية وفقاً للمعايير والمواصفات القياسية في هذا المجال.



موضوعات متعلقة..


عاجل.. الحكومة توافق على مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية

بالفيديو..كارثة.. صور الأقمار الصناعية تفجر مفاجأة: أثيوبيا انتهت من بناء سد النهضة منذ يونيه الماضى.. مستشار وكالة الفضاء الروسية: الخزان المائى للسد سعته تفوق الـ90 مليار متر .. وأقمار أمريكا ضللتنا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

صح النوم ...إسرائيل التاسعة عالميا فى تصنيع الأقمار الصناعية

عدد الردود 0

بواسطة:

م ف ع

تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

مش لما نعرف ننظم المرور على الارض الاول !

اين الاولويات يا ساده ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة