السفارة المصرية فى رواندا تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة

الخميس، 04 أغسطس 2016 10:38 ص
السفارة المصرية فى رواندا تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة السفيرة نميرة نجم
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفلت السفارة المصرية فى رواندا بثورة 23 يوليو المجيدة والعيد القومى المصرى الذى تواكب مع احتفال السفارة بمرور 40 عاماً على افتتاحها وذلك فى حضور جمع من وزراء ومسئولى الحكومة الرواندية وأعضاء السلك الدبلوماسى والمنظمات والمؤسسات الدولية العاملة فى رواندا.

ألقت السفيرة نميرة نجم سفيرة مصر فى رواندا كلمة أبرزت فيها دور ثورة 23 يوليو فى دعم حركات التحرر الوطنى فى أفريقيا، ودورها فى إنهاء الاستعمار وإنشاء حركة عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الأفريقية.

وأبرزت السفيرة المصرية الزخم فى ملامح التطور فى العلاقات المصرية الرواندية وعلى رأسها الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رواندا فى شهر يوليو الماضى للمشاركة فى قمة الاتحاد الأفريقى السابعة والعشرين، والتى سبقها زيارة سامح شكرى وزير الخارجية، وتطرقت كذلك إلى زيارات الجانب الرواندى لمصر ومنها مشاركة الرئيس كاجامى فى المؤتمر الاقتصادى لمصر وما تلاها من مشاركة رئيس الوزراء الرواندى فى قمة تجمع التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاث، كما شارك وزير التجارة والصناعة الرواندى فى المنتدى الاقتصادى لأفريقيا "أفريقيا 2016" فى مطلع هذا العام بشرم الشيخ.

كما أشارت السفيرة فى كلمتها إلى المساهمات المصرية الراهنة فى بناء القدرات الأفريقية سواء عن طريق الاستثمار المصرى فى أفريقيا أو تدريب الكوادر الأفريقية فى جميع المجالات.

وتحدثت وزيرة الزراعة الرواندية جيرالدين موشيكيمانا عن العلاقات بين مصر ورواندا وعن دور السفارة فى تعزيز هذه العلاقات بين البلدين، كما أبدت إمتنانها لدعوتها فى هذه المناسبة التاريخية، والتى تعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وأشارت إلى العلاقات الاقتصادية وأوجه التعاون المتنامية بين البلدين.

وكانت السفارة قد عرضت فيلما وثائقيا قصيرا عن ثورة 23 يوليو والزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر فى بداية الحفل، أعقبه عزف السلام الوطنى لمصر ورواندا، وقامت فى نهاية الحفل السفيرة جنين كامباندا الوكيل الدائم لوزارة الخارجية الرواندية باختيار أسماء الفائزين من الكروت الشخصية التى أودعها الحاضرون فى بداية الحفل وتسليمهم الهدايا التذكارية التى ترمز لمصر، وعُرض أثناء الحفل أفلام ترويجية دعائية عن الحضارة والسياحة والفن فى مصر.


موضوعات متعلقة..


سفيرة مصر برواندا تحتفى بحصول منتخب السلة على المركز الثانى ببطولة إفريقيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة