الحكومة تعلن خطة مواجهة السحابة السوداء.. وزير البيئة: زيادة مساحات زراعة الأرز 500 ألف فدان ونهدف لجمع مليون طن قش.. إغلاق المكامير فى محافظات الدلتا 3 أشهر.. ويؤكد: "مفيهاش فصال.. اللى هيحرق هيتسجن"

الخميس، 04 أغسطس 2016 05:13 م
الحكومة تعلن خطة مواجهة السحابة السوداء.. وزير البيئة: زيادة مساحات زراعة الأرز 500 ألف فدان ونهدف لجمع مليون طن قش.. إغلاق المكامير فى محافظات الدلتا 3 أشهر.. ويؤكد: "مفيهاش فصال.. اللى هيحرق هيتسجن" الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شدد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، على أن الحكومة جادة فى مكافحة ظاهرة حرق قش الأرز، والتى ينتج عنها السحابة السوداء، موجهاً رسالة للمزارعين قائلاً، "اللى هيحرق قش الأرز هيتسجن.. مفيهاش فصال".

وأضاف وزير البيئة، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم بالمركز الثقافى التعليمى بيت القاهرة، للإعلان عن استعدادات الوزارة لمواجهة السحابة السوداء تزامناً مع بدء موسم حصاد الأرز، بحضور الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، والدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة، بالإضافة إلى محافظى الدقهلية وكفر الشيخ والقليوبية والشرقية والغربية، البحيرة، أن المسئولين جلسوا مع نقابات الفلاحين، وتم إرسال توصيات بشأن حرق قش الأرز، أبرزها تنفيذ القانون وتغليظ العقوبة ضد المخالفين، مؤكداً أن المزارع الذى سجلت ضده مخالفات لحرق قش الأرز العام الماضى ويحرق هذا العام "هيتسجن"، مشيراً إلى وجود تفاهم واضح بين الحكومة ونقابة الفلاحين حول ضرورة مواجهة "قش الأرز".

وكشف الدكتور خالد فهمى عن زيادة المساحة المنزرعة بالأرز خلال العام الجارى، من 300 إلى 500 ألف فدان، مشيراً إلى أن الوزارة تهدف لتجميع مليون طن قش أرز خلال العام الجارى، من خلال الشركات والمتعهدين والفلاحين.

وأوضح "فهمى" أن الوزارة تمكنت من تجميع 750 ألف طن قش أرز خلال العام الماضى، وبلغ عدد ما جمعه المتعهدون 160 ألف طن، وما جمعه المزارعون 162 ألف طن، والشركات 12 ألف طن، بالإضافة إلى 250 ألف طن أخرى من الطلب الفعلى للجمع.

وأكد وزير البيئة أن الدولة تواجه تحدياً كبيراً فيما يتعلق بالسحابة السوداء، أكبر من التحديات التى واجهتها على مدار الـ15 عاماً الماضية، وذلك لوجود زيادة نصف مليون فدان عن العام الماضى، مشيراً إلى أن الوزارة شنت حملات استباقية، بمشاركة وزارة الداخلية وعدد من الوزارات والأجهزة التنفيذية بالمحافظات، لمواجهة مصادر التلوث خلال موسم السحابة قبل أن تبدأ، لافتاً إلى أنه تم شن حملة على أماكن حرق "الكاوتش" بالأطنان فى منطقة "ميت حارون" بالغربية.

وأضاف وزير البيئة، أن منظومة مكافحة حرق قش الأرز خلال موسم السحابة السوداء العام الماضى حققت نجاحاً كبيراً، وكان يضم جروب "واتس أب" جميع المسئولين بوزارات "البيئة، والزراعة، والتنمية المحلية" والمحافظين، مؤكداً أنه سيتم زيادة التفتيش والمحاضر خلال العام الجارى، وتوفير الحوافز للجامعين والفلاحين، ورد أحد المسئولين على تصريحات الوزير قائلاً، "طب الحمد لله.. نعمل السنة دى جروب نسميه السحابة البيضاء بقى".

وأشار وزير البيئة إلى أن منظومة رصد مناطق حرق قش الأرز بالأقمار الصناعية سيزيد استخدامها خلال العام الجارى، لتكون متابعة على مدار الـ24 ساعة، وليس مرتين فقط، كما كان يجرى خلال العام الماضى.

من ناحية أخرى أكد وزير البيئة، أن المحافظين أصدروا قرارات بإغلاق مكامير الفحم الموجودة فى محافظات الدلتا خلال موسم السحابة السوداء، مشيراً إلى أن الإغلاق سيكون لفترة من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهو ما ستستغله الدولة فى توفيق أوضاع تلك المكامير.

وأضاف "فهمى"، أنه بحلول شهر نوفمبر المقبل سيكون أغلب أصحاب المكامير قد استعدوا بأجهزة جديدة متوافقة بيئياً، وسيكون هناك سجلات معروفة لدى الدولة حول المخالفين للتعامل معهم بالقانون.

من جهته قال المهندس أحمد أبو السعود، رئيس جهاز شئون البيئة، إن وزارة البيئة تعاقدت مع وزارة الزراعة على تجميع 200 ألف طن قش، ومع المتعهدين لتجميع 300ألف طن، مشيراً إلى زيادة عدد مواقع تجميع القش خلال العام الجارى، خاصة فى محافظتى الشرقية والدقهلية.

وأضاف "أبو السعود"، أن الوزارة جمعت، العام الماضى، قش الأرز من خلال 560 معدة، لافتاً إلى أنه تم شراء 225 معدة جديدة العام الجارى ليصل إجمالى المعدات التى ستستخدم فى تجميع قش الأرز إلى 785.

وزير البيئة: نجاح كبير لمنظومة مكافحة السحابة السوداء العام الماضى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة