شعبة السكر: ارتفاع سعر الطن بنسبة 89% خلال 5 أشهر

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 09:41 ص
شعبة السكر: ارتفاع سعر الطن بنسبة 89% خلال 5 أشهر سكر
دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رأفت رزيقة، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية، التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، أن سعر طن السكر ارتفع من 3800 جنيه إلى 7200 جنيه، بما يعادل 89% نسبة زيادة فى السعر، وذلك فى فترة لم تزيد عن 5 أشهر فقط، لافتا إلى أن ارتفاع سعر الدولار يعد من أهم أسباب أزمة السكر الحالية.

 

وأوضح رزيقة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مصر تستورد سنويا 800 ألف طن سكر خام، لاستكمال حاجة مصر من السكر التى تعادل حوالى 3 ملايين طن سنويا، بحيث يتم "تكرير" وتصنيع الكميات المستوردة بالمصانع المصرية، لكن أزمة ارتفاع سعر الدولار الأخيرة سببت إحجام المستوردين عن استيراد السكر، بسبب عدم قدرتهم على تحمل فارق التكلفة المرتفع.

 

وأضاف رزيقة أن تراجع الاستيراد أدى لحدوث نقص فى كميات السكر المطلوب توافرها بالأسواق، مما أدى إلى رفع المصانع سعر مخزونها المتبقى من السكر، وهو ما تبعه "استغلال" للموقف من جانب التجار وقاموا بوضع زيادة إضافية على أسعار المصانع، وهو ما أدى إلى الارتفاع الأخير فى سعر السكر بالأسواق المصرية.

 

وطالب رزيقة الحكومة المصرية بسرعة التدخل للسيطرة على سعر السكر، وذلك باستيراد 700 ألف طن سكر خام لصالح مصانع تكرير السكر المصرية، لافتا إلى أن ذلك الإجراء سيوفر الكميات الناقصة من السكر فى الأسواق خلال مند تتراوح من شهر ونصف إلى شهرين من تاريخ الاستيراد، بما سيؤدى لضبط سعر السكر بالأسواق، قائلا إنه فى حالة عدم اتخاذ ذلك الإجراء ستصل أسعار السكر لارتفاع غير مسبوق.

 

جدير بالذكر أن غرفة الصناعات الغذائية أصدر تقريرا أغسطس الجارى، أكدت فيه ارتفاع الأسعار العالمية للسكر الخام بنسبة 65,8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الموجي

فاضل ايه

فاضل ايه ما غلاش ... اعتقد الحاجه الوحيده اللي لسه مغلتش هي الملح

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس عبد الحميد عزت

من اقدم الصناعات فى مصر وعندنا فيها خبرات كبيره من ايام تصدير خطوط الانتاج لايران؟؟؟؟؟

من الصناعات التى من الممكن ان نحتل بيها الصداره فى العالم قصب سكر-------- وبنجر--------- وخبرات وامكانيه تصنيع خطوط انتاج------------ وسوق مفتوح للتصدير-------------- ماذا تبقى حرااام بجد حرام؟ نداء الى اى مسئول عن صناعه السكر ارجووو توصيل رساله للقياده السياسيه عن امكانيات شركات السكر وخبراتها وامكانيه تحويل المخلفت الى خشب وورق وخلافه صناعه متكامله من الزراعه؟؟؟بجد فرصه

عدد الردود 0

بواسطة:

waleed

الشعب ده ليه الجنة

كام سلعة اساسية مش عارفين يتحكموا فيها ويوفروها للشعب هل الموضوع صعب للدرجادى ( رز , قمح , زيت , سكر ) وامتى هنكتفى ذاتيا من السلع دى ونبطل نستورد او يبقى الاستيراد بشكل بسيط ونوفر العملة الصعبة !! مشكلتنا الاساسية ان الحكومة سايبة الناس تحل مشاكلها بنفسها ولما بتتدخل الحكومة بيكون بعد خراب مالطا واوقات بتخربها زيادة . والفساد والبيروقراطية هم السبب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مطاوع

جميعنا كاذبون

الدولار الدولار الدولار.. كاذبون فإذا كان سعر الدولار ارتفع بنسبة 12%- 15% فإن سعر السكر في البورصات العالمية لشهور مايو ويونيو ويوليو انخفضت بنسبة 30%.. والكلام دا مش من عند أهلي.. واسألوا منظمة الفاو أيضاً لتحدثكم عن السلع الغذائية التي انخفضت أسعارها عالمياً ونحن ننهب قوت الشعب ودم الشعب.. والحجة الدولار.. اذهبوا للأسواق الخليجية رغم مستوى المعيشة المرتفع لديهم وتابعوا أسعار الأرز طويل الحبة بمختلف أنواعه والسكر ومساحيق الغسيل وأسعار أطنان الدجاج، أو بسعر الكيلو للقطاعي ستكتشفون أننا في مصر نعيش في مستنقع اللصوص فئة التجار والمستوردين.. ارحمونا ولا تستخفوا بعقول البشر.. يا ب.... ر..

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

الدولار وجشع التجار

هما الشماعتان اللى بتعلق عليهما الحكومة خيبتها .. مع ان فى بداية العام نشرت مصانع السكر استغاثة لرئيس الجمهورية تطلب فيها وقف استيراد السكر من الخارج لتصريف انتاجها مع التعهد بتوفير احتياجات البلد من السكر ولما تم لهم ما أرادوا انقلبوا علينا واستغلوا عدم استيراد السكر ورفعوا السعر للضعف .. والحكومة الفاشلة تقول الدولار وجشع التجار

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

كداب

واللى بيكذب ربنا بيوديه النار يا استاذ ، أرقامك كلها غلط ×غلط ...!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

شوفوا دولة عندها ضمير تورد لنا سكر يكون عن طريق الوزير مباشرة

علشان تجار الشعب المصري بيشموا ويدمنوا النهب وليس مجرد الجشع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة