بالصور.. أناشيد وموروثات ثقافية وشعبية تودع الحجاج بالأقصر إلى بيت الله الحرام

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 05:28 م
بالصور.. أناشيد وموروثات ثقافية وشعبية تودع الحجاج بالأقصر إلى بيت الله الحرام رسومات منازل الحجاج أكبر موروثات المجتمع الأقصري
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

(طرف شال الحجيج أبيض من العلامة.. وأبيض من لبن الحليب يا حاج يوم السلامة.. طرف شال الحجيج أبيض من القلوع.. وأبيض من لبن الحليب يا حاج يوم الرجوع)، بتلك الأناشيد الممزوجة بالتراث الصعيدى فى عشق رسول الله وزيارة بيت الله الحرام، يودع أبناء محافظة الأقصر ذويهم من الحجاج الذين كتب الله لهم زيارة بيت الله الحرام فى موسم الحج المبارك.

وتتصدر الموروثات الشعبية والثقافية المشاهد فى كل موسم أو عيد معين، ففى موسم الحج يستعد الحاج لرحلته إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، بتجهيز ملابس الإحرام وإعداد الأطعمة التى اعتاد الحجاج على أخذها معهم وجميعها أطعمة ريفية جافة لا تتلف بالسفر أو طول المدة مثل "الدقة" المصنوعة من السمسم المحمص و"الملوخية اليابسة" و"القرقوش" – أى الخبز الشمسى المحمص – والجبن القريش.

ويحرص كل حاج على إقامة احتفالية دينية يتلى فيها القرآن وينشد المنشدون ويختلف موعد تلك الاحتفالية من قرية لأخرى فالبعض يقيمها فى الليلة السابقة لسفره والبعض يقيمها فى الليلة السابعة بعد عودته من أداء المناسك فيما يسمى بليلة السابع.

 ولوداع الحاج طقوس ومراسم بعضها قديم وبعضها حديث ومن العادات المتوارثة عند وداع الحاج أولها الغناء له فى زفة تشبه زفة عريس لعروسه.

ويتجه المئات من أبناء المحافظة خلف الحجاج إما إلى مواقف السيارات التى تنقلهم لمحافظة البحر الأحمر لركوب البواخر، والطريق الثانى الذى يعتبر الأكثر انتشارًا حاليًا وهو التوجه لمطار الأقصر الدولى للسفر من داخله عبر رحلات تنظمها شركات سياحة وسفر داخلية بالمحافظة.

وفى أثناء تواجد الحاج فى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، يتزين منزله بالرسومات المعبرة عن روح وجمال موسم الحج، فتشمل عبارات "وأذن فى الناس بالحج يأتوك رجالاً"، و"حج مبرور وذنب مغفور"، ورسومات الكعبة الشريفة ورفقة الغار وبيت الله الحرام، وجبل عرفات، وغيرها من مراسم الحج المبارك، وفور عودة الحاج من الزيارة الكريمة لبيت الله الحرام، يحرص كل الجيران على زيارته وتقديم المباركات له ولأسرته تعبيرًا عن فرحتهم بعودتهم سالمين.

ويحظى الحاج عقب عودته بمعاملة خاصة وسط مجتمعه، حيث يتلقى أكبر قدر من درجات التوقير فيكسبه ذلك التقديم على غيره فى المحافل والمناسبات الاجتماعية احترامًا له وتيمنًا بقدسية الحرمين الشريفين، ويكون النداء دائما له مسبوقا بلقب "الحاج"، ويعد هذا اللقب جزءا أصيلا من هويته.


رسومات منازل الحجاج أكبر موروثات المجتمع الأقصري

المنازل الأقصرية ما زالت تحتفظ برسومات الحجاج القديمة حتى الآن

رسم مشاعر الحج المبارك على منازل الحجاج

موروثات الرسم على منازل الحجاج ثقافة متواجدة حتى يومنا هذا

الأطفال يبتهجون برسومات منازل حجاج الأقصر

رسم مشاعر الحج ورحلة الحاج إلى بيت الله الحرام على منزله

الحجاج يتوافدون على مطار الأقصر الدولى للسفر للسعودية

مطار الأقصر الدولى يتزين لاستقبال وفود الحجاج

الحجاج يتوجهون فى سعادة لأداء مناسك الحج









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة