صحيفة جامعة جورج تاون الأمريكية: السيسى حقق أكثر من المتوقع فى عامين.. الرئيس المصرى واجه تحديات يستحيل التعامل معها فى سنوات قليلة وما قام به لا يمكن إغفاله.. ومصر أقوى بفضل وحدة البلاد تحت قيادته

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 11:29 ص
صحيفة جامعة جورج تاون الأمريكية: السيسى حقق أكثر من المتوقع فى عامين.. الرئيس المصرى واجه تحديات يستحيل التعامل معها فى سنوات قليلة وما قام به لا يمكن إغفاله.. ومصر أقوى بفضل وحدة البلاد تحت قيادته الرئيس عبد الفتاح السيسي
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة جامعة جورج تاون الأمريكية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته أنجزا أكثر مما هو متوقع فى عامين، على الرغم من أن المحليين الأجانب يلقون عليه باللوم فى وضع الاقتصاد المصرى.

 

وأشارت صحيفة "ذا هويا" التى تعد واحدة من أقدم صحف جامعة جورج تاون الأمريكية وبدأ صدورها فى عام 1920 إنه عندما جاء السيسي إلى الحكم فى عام 2014، كانت البلاد قد شهدت بالفعل ثورتين وثلاث سنوات من التراجع الاقتصادى. وكانت هناك مشكلات من بينها انقطاع الكهرباء المستمر والجماعات الإرهابية والتطرف والفساد والبنى التحتية المتهالكة وقوات شرطة لايتم محاسبتها  وبيروقراطية غير فعالة، وذلك ضمن المئات من التحديات التى كان ولا زال على الحكومة أن تتعامل معها.

 

تحديات داخلية وخارجية

 

وكانت هناك أيضا عوامل خارجية منها المنطقة المحيطة غير المستقرة وصعود تنظيم داعش، والأعداء المحتملين على طول حوض النيل، وتهديدات الدول الأجنبية القوية بالتدخل فى الشأن المحلى. ومن المستحيل على أى رئيس دولة أن يتعامل مع هذه القضايا فى غضون سنوات قليلة، لكن الخطوات التى قام بها السيسي وحكومته لا يمكن إغفالها.


صحيفة جامعة جورج تاون الأمريكية

وتحدث التقرير عن الخطوات التى قام بها الرئيس لإنهاء ما وصفه بالجمود فى نظام الدعم الذى اعتمدت عليه الحكومات السابقة للبقاء. وهو ما تغير عندما جاء السيسي إلى الحكم، حيث أصبحت الحكومة لديها قدرة على البدء فى دفع ديونها. وبعد عام من تولى السيسي الحكم، تراجع الدين الخارجى 13.0% حوالى 39.9 مليار دولار، وسمح ذلك للحكومة توفير حوالى 51 مليار جنيه. لذلك تحسن تصنيف مصر من قبالة وكالات الائتمان مثل موديز التى رفعت توقعاتها لمصر من سلبية إلى مستقرة.

 

تطوير البنى التحتية

 

وتطرق التقرير أيضا إلى البنى التحتية التى تعد العمود الفقرى لأى اقتصاد، وأهم ما فيها اليوم هو توفير الكهرباء. فقد فشلت مصر مرارا فى توفير كهرباء تلبى مستويات الاستهلاك.

 

وفى عام 2011، كان استهلاك الكهرباء أكثر 20% من الإنتاج، والآن أصبح لدى مصر إنتاج كاف من الطاقة وعزز السيسي أيضا استخدام الطاقة المتجددة بمحطات الرياح والطاقة الشمسية. ولتحويل مصر إلى بلد صناعى، وقع السيسي عقودا مع روسيا لبناء أول مفاعل نووى مصرى سيوفر لمصر الطاقة النووية بحلول 2024.

 

وبرغم الأوقات الاقتصادية العصيبة التى تمر بها مصر، تم إنشاء قناة السويس الجديدة بتكلفة 8.4 مليار دولار كلها من أموال المصريين العاديين. وليس معتادا أن يكون لدى ملايين الثقة فى زعيم، ليس فقط إيديولوجيا ولكن ماليا. وتم تلبية التوقعات عندما تم إنجاز المشروع فى عام واحد وضاعف سعة القناة من 49 إلى97 سفينة يوميا.

 

قناة السويس لمحة للتطورات فى مصر

 

ويصف التقرير قناة السويس بأنها مجرد لمحة للتطورات التى تحققت فى مصر، حيث يتم إنشاء أنفاق وموانئ جديد ومناطق صناعية ووادى للتكنولوجيا وهى مشروعات تم إنجازها بالفعل.

 

غير أن التقرير أشار إلى أن حكم السيسي ورغم أنه يتمتع بشعبية كبيرة لا يزال يحتاج لإصلاح فى ظل التقارير التى تتحدث عن وجود فساد ومحسوبية.

 

وخلصت الصحيفة فى النهاية إلى القول بأنه رغم ذلك أدرك المصريون أن ما قام به السيسي فى يوليو 2013 كان شجاعا ووطنيا، وأن هناك رغبة أكيدة فى إنهاء الأزمات السياسية والاقتصادية التى عصفت بعام الرئيس الأسبق محمد مرسى فى الحكم.

 

وأضافت أن تحقيق السيسي للأمن والاستقرار يجعله بطلا للمواطنين بغض النظر عن الظروف أو أوجه القصور الأخرى فى رئاسته. وقد أصبحت مصر أقوى من ذى قبل بفضل وحدة البلاد تحت قيادة السيسي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ة

انا موافق علي كل المكتوب فيما عدا

مشروع قناه السويس لم يكن زو جدوي اقتصاديه..كما ان المشروعات العقاريه مثل العاصمه الجديده ليس وقتها .الاهم هو المصانع ثم المصانع ثم المصانع وتحسين مناخ الاستثمار

عدد الردود 0

بواسطة:

هههههههه

هايل

كفايه عندي انا الي قال الكلام ده اسمه واصل رزق من مدينه جامعيه في امريكا ..

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

سيسي حبيب الشعب

حقق انجازات كتير ربنا يحفظة من الاعداء الخونة

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

تعليق رقم 1

تعليق رقم 1،،،،، العاصمه الجديده والمشاريع الاخري بجانبها يعمل فيها 2 مليون شخص وآلاف الشركات يعني فرص عمل،،،أما عن المصانع فلم تري أكبر مصنع بتروكيماويات في الشرق الأوسط الذي تم افتتاحه منذ بضعة أسابيع ومصانع الاسمده التي تم افتتاحها منذ بضعة شهور وبسببها أصبحنا نصدر اسمده بعد ما كنا بنستورد،،،الا تعلم شئ عن ال 17 مصنع رخام ومصنع الحديد ومصنع الأسمنت الذي يتم انشاءهم في سيناء في الوقت الحالي ألا تعلم شئ عن مدينة الأثاث التي يتم إنشائها في دمياط الآن،،،مش عارف ارد عليك وأقول إيه،،،عموما نقول تاني انشاء مصانع يحتاج إلى بنيه تحتيه بمعني كهرباء ومياه و طرق و موانئ وقناة السويس الجديدة التي تقول عنها ليست ذو جدوي اقتصاديه،،،وهذا ما يتم فعله الآن تجهيز البلد من أجل انطلاقه صناعيه أن شاء الله ،،،ما أسهل الجلوس وراء الكي بورد وتقمص دور الخبير الاقتصادي من أجل تكسير همم الناس.

عدد الردود 0

بواسطة:

ميمي.عوف ميمي عوف

طنطا.محافظة الغربية محافظة الغربية..طنطا

ربنا.يحميك ياسيسي وتفضل مصر عالية وعظيمة بابنائها امثالك يا سيسي

عدد الردود 0

بواسطة:

السيسي وسام شرف علي صدر مصر

وسام شرف لينا كلنا

ربنا يوفقكم يافندم...ويحفظكم من العين والحاسدين ويمكر الله بمن يمكر بكم اللهم آمين.... بنخاف عليكم من الحسد سيادة الرئيس....

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن حلمى

إلى رقم 2

لست أفهم معنى تهكمك أن الذى كتب المقال إسمه "واصل رزق" ... أنت تقصد أنه يحابى الرئيس السيسى مثلا ؟؟؟ أنا يكفينى أنه مصرى أو من دولة عربية أو غيرها أن يكتب مقالا فى صحيفة أمريكية ويذكر فيه إنجازات تقارب المعجزات قدمها إبن مصر البار الرئيس السيسى خلال مدة لاتتجاوز السنتين ويسمح بكتابة المقال فى هذه الجريدة الجامعية الأمريكية وأن مثلك يقرأه ولا يفهمه (هى دى المصيبة) .. مشكلة الإخوان أنهم مفلسون فى كل شىء إلا "جمع المال و الطعام" وكذلك كل من يتبعهم ولكن أن يقرأوا ويفكروا ...أبدا "حرام" السمع والطاعة والنطاعة يرضعونها من المهد إلى اللحد .... إقرأ المقال وعلق عليه إن فهمته ولا تعلق على إسم كاتبه إن فهمته أيضا .

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

الشعب المصري

"الشعب المصري" من أفضل الشعوب علي الإطلاق , ويمكن أن يحقق ما لا تستطيعه الشعوب الأخري مجتمعه , ولكن بشرط وجود "قائد" يمتلك رؤيه وهدف وقدره علي قيادة وإدارة وتوجيه قدرات "الشعب المصري" . الشعب المصري في أمس الحاجه لأطر صارمه تمكنه من الإنطلاق وتسخير طاقاته وقدراته لإعاده بناء الحضاره بل وقيادتها .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

رسالة إلى سائق القطار من ركاب القطار ( الرئيس)

- عزيزي سائق القطار عندما تشتعل إحدى عربات القطار ويقول فريقك إن هذه النار ليست في القطار وإنما دخان على الطريق إما أن يكون فريقك لا يريد لك الخير أو أن فريقك صاحب مصلحة - بمعنى آخر ركاب القطار يريدون أن يوصلون إلى محطة القطار وهم في حالة استرخاء وليسوا على أعصابهم ولا يعضون في أناملهم وبعدها عندما يوصلوا محطتهم بعد سنتين إذا استمر هذا القطار ولم يتم نشوب الحريق فيه بأكمله بما فيه عربة سائق القطار لن يختاروا هذا السائق ليسوق القطار ثانية بل سيبحثون عن سائق آخر مدرك إشارات الطريق ويعي مشاكل القطار و مشاكل ركاب القطار وعندما يقولك أعدائك أنك قمت بإجراءات جيدة لحماية القطار وراكبيه اعلم انك قمت بعمل اجراءات سيئة جدا ونهايته وقوع القطار بمن فيه - بمعنى آخر أمريكا اللي بتكرهك زي ما بتقول اشمعنا دلوقتي شكرت فيك هقولك أنا ليه بقى انتا بتتفاوض قرض صندوق النقد الدولي اللي عمره ما دخل دولة إلا لما خربها هي الميزانية بتخدم اد ايه من الدين ده اول هام ثاني حاجة رايح تزود المبلة طين وتجيب 12 مليار دولار وعليهم فائدة عالية ثالث حاجة فين فلوس دول الخليج اللي جات بعد الثورة إذا كان الفلوس اللي جات بعد الثورة معملتش حاجة ده على اعتبار ان احنا معرفناش راحت فين ولا جيت منين أو باعتبار ان اهنا عاملين نفسنا من بنها عارفين وساكتين يبقى قرض صندوق الخراب الدولي اللي هيعمل وكمان رايح ترفع الدعم عن الغلابة ورايح تعمل قيمة مضافة طيب متشوف عندك كام مستشار ملهمش لازمة بياخدو من الميزانية شوف الناس الثقيلة اللي سرقه اراضي الدولة طيب شوف الناس اللواءات والمستشارين اللي انتا عمال تزودهم بالكوم طيب شوف المحليات والمحافظين و اللي بيمسكهم لواءات ويطلعوا حرامية بس ان مكنتش هتخاف ربنا بجد و تقص الناس الثقيلة دي الناس دي وقت ما الشعب يهيج هتقولك سلامو عليكم ومش هتلاقي نفسك ارجوك انقذ الأمر قبل فوات الآوان ولا تستمع إلى المنافقين وكفاية بقى وساعتها ودني فيك يا جحا ولا الغلبان هو بس اللي ابن وسخة هيفضل ينداس عليه طيب احنا كشباب مش لاقيين لا وظيفةو لا ارض نزرعها وحتى المليون فدان للمعاه فلوس واللي ممعهوش يموت ولا ينتحر يعني ولكل مسئول نهاية لو كان دامت مكنتش جاتلك

عدد الردود 0

بواسطة:

ابواحمد

السيسى

ر بنا معاك. ياريس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة