ننفرد بتوزيع درجات التقويم الشامل بعد إلغاء"الميد تيرم".. تخصيص 10 درجات للأنشطة و5 للمواظبة و5 للتقويم الشفهى و20 لاختبار الشهر و60 درجة لامتحان "التيرم".. ورئيس القطاع: المدرسة مسئولة عن وضع الأسئلة

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 01:19 م
ننفرد بتوزيع درجات التقويم الشامل بعد إلغاء"الميد تيرم".. تخصيص 10 درجات للأنشطة و5 للمواظبة و5 للتقويم الشفهى و20 لاختبار الشهر و60 درجة لامتحان "التيرم".. ورئيس القطاع: المدرسة مسئولة عن وضع الأسئلة امتحانات إعدادية - صورة أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الهدف من إلغاء امتحانات الميد ترم لطلاب التعليم الأساسى واستبداله بامتحانات شهر، هو تواصل التقويم المستمر للطلاب طوال العام الدراسى ووسيلة لقياس المستوى المعرفى والعلمى لهم.
 
وأضاف رئيس قطاع التعليم العام فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تطبيق القرار سيكون من العام المقبل، 2016،2017، موضحا أن المدرسة هى المسئولة عن وضع الامتحانات الشهرية لطلاب، مشيرا إلى أن مدير المدرسة هو المسئول الأول عن هذه الامتحانات وآلية تطبيقها.
 
وكشف رئيس القطاع تفاصيل القرار الوزارى الخاص بإلغاء امتحانات الميد ترم وتوزيع الدرجات، موضحا، بالنسبة للصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى، يمنح الطالب تقديرات " ممتاز وجيد جدا ومقبول، ودون المستوى ويحتاج إلى رعاية" على أن يتم احتساب متوسط درجات الطالب لفصين الدراسيين.
 

200 درجة موزعة على 6 أنشطة للشهادة الابتدائية

 
وفيما يتعلق بالفصل الدراسى الأول، أكد رضا حجازى، أنه تم تخصيص 10 درجات على الأنشطة المصاحبة مادة و10 درجات تقويمات شفهية و10 درجات مواظبة وسلوك و20 درجة تقويمات تحريرية خلال الفصل الدراسى، إضافة إلى 50 درجة تخصص لاختبار نهاية الفصل الدراسى، بإجمالى 100 درجة.
 
وبالنسبة لصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى، أوضح رضا حجازى، أنه تم تخصص 10 درجات للأنشطة المصاحبة مادة وهى المتعلقة بالتربية الفنية والرياضية وكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى 5 درجات للتقويم الشفهى داخل الفصل و5 درجات للمواظبة والسلوك، إضافة إلى 20 درجة للتقويم الشهرى أو اختبارات الشهر، بالإضافة إلى 60 درجة لامتحان نهاية الفصل الدراسى، بإجمالى 100 درجة.
 
 

تعليم "الفرنسية" كمادة تجريبية بـ11 محافظة

 
وبالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية، أكد رئيس قطاع التعليم، أن الطلاب يؤدون امتحان مادتى العلوم والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات تحريريا فقط، مشيرا إلى أنه بالنسبة لطلاب المنازل المتقدمين من الخارج للامتحان يعقد لهم اختبار فى نهاية الفصل الدراسى الأول ويكون بنسبة 50% من النهاية العظمى لكل مادة من المواد إضافة إلى اختبار مماثل نهاية الفصل الدراسى الثانى وبنفس النسبة 50%.
 
وفى سياق متصل، حدد القرار الوزارى 11 محافظة تدرس فيها مادة اللغة الفرنسية كمادة تجريبية على طلاب الشهادة الإعدادية وهى" الجيزة والإسكندرية والغربية والإسماعيلية وبورسعيد وقنا والأقصر والسويس وأسوان وشمال سيناء وكفر الشيخ"، موضحا أنها مادة نجاح ورسوب ولا تضاف مجموع وليس لها دور ثان.
 
وأوضح، القرار، أن الطالب يعتبر ناجحا إذا حصل على انهاية الصغرى على الأقل من درجة كل مادة أو حص على 30% على الأقل من درجة اختبار الفصل الدراسى الثانى فى كل مادة.
 
وحدد القرار فى مادته السابعة الأنشطة الصيفية للمرحلة الابتدائية وتمثلت فى التربية الفنية والرياضية والكمبيوتر وتكنولوجيا المعومات وتعد أنشطة نجاح ورسوب ولا تضاف للمجموع، كما حدد القرار مفهوم الأنشطة الفية المصاحبة للمادة وهى عبارة عن أنشطة ترتبط بالمادة الدراسية واهتمامات وميول المتعلم مثل: "إعداد بحث أو وسيلة تعليمية أو تجميع مكونات من خدمات البيئة".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي

كدة ماينفعش

يا عالم التعليم سيئ .. تغيير طريقة حساب الدرجات ليست المشكلة .. وكمان الطريقة دي بتدي فرصة لشراء المدرس .. حيث يمكن للتلميذ الحصول على 40 % قبل دخول الامتحانات

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف

زيادة اعباء الدروس الخصوصيه على اولياء الامور

طالما المدرسه المسؤله عن وضع الامتحانات تبقى القرصه مفتوحه للمدرسين لزيادة الدروس الخصوصيه, ويضيع مجهود الطالب المتفوق لان المدرس سوف يضع الدرجات الاعلى لمن ياخذ عنده دروس, ولا حول ولا قوة الا بالله.

عدد الردود 0

بواسطة:

إلينا فتحى

جاء يكحلها عماها

ما شاء الله عليكم ومبروك عليكم الدروس الخصوصية غصب عن التلاميذ علشان الطلبة تضمن النجاح

عدد الردود 0

بواسطة:

مستر وليد

كدة حرااااااااااااااااااااام فعلا

انا مدرس والقرار ده حيضرني مش حيفيدني لان كدة كدة الفصلين بتوعي بياخدوا عندي درس وكان الاولاد بيجولوا من الفصول التانية ومن مدارس تانية لكن كده خلاص حكتفي ب 80 اللي ف الفصلين بتوعي وربنا يعوض علينا

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه صقر

مزيد من الفساد

دة الفساد بأم عينه . تعطون المدرسين الحق فى التقيم والتحكم فى الدرجات !!!!! افرحوا يا مدرسين مصر ها تتقاضوا الكثير من اموال الغلابه فى الدروس الخصوصيه لانكم تملكون الدرجات . قمه الفساد ! ياريت كان يطلع علينا وزير التعليم ويحل مشكله عدم وجود مدرسين بالمدارس وعدم وجود العمليه التعلمه من اصله ؟يا وزير التعليم عليك اولا ايجاد مكان ليمتحن فيه ال80 تلميذ فى الفصل فى ان واحد ( افتح الكتاب وانقل) !! يا وزير التعليم عليك ايجاد مدرس متعلم لينقل العلم الى التلاميذ !! الف مبروك الى مزيد من فشل العمليه التعليميه !!!! فكر عقيم

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الكرم

معركة الإصلاح ليست سهلة

اتركوا التجربة تأخذ مداها ولسوف تنجح والرقابة علي المدرسين تأتي من جهتين الأولي التلاميذ داخل الفصول وهذه رقابة بلا سلطة والثانية من الموجهين وهي رقابة بسلطة ، وعلي مدراء المدارس جمغ المعلومات عن المدرسين وسلوكياتهم وطريقة أداء عملهم وطريقة الشرح وتوضع الصورة كاملة أمام الموجه والمدير . والمدرس الذي يثبت فشله أو تفصيره أو اتباعه أساليب ملتوية يتم نقله إلي مدرسة أخري في محافظة أخري ولو في أثناء العام الدراسي بصرف النظر عن استقرار المدرس أو عدم استقراره لأنه يجب أن يفهم أن نقله بهذه الكيفية عقوبة له علي فشله وتلاعبه ثم يؤتي بغيره وهذا الأسلوب سيتسبب في عملية "فركش للدروس" الخصوصية من أولها . وأقصد أن إبعاد المدرس يعني إبعاده عن التحكم في درجات الطلاب . ستواجهون عصابات من المدرسين لأن هذا سيكون ضد مصالحهم ولو اقتضي الأمر إلي فصل كل هؤلاء المدرسين البلطجية فافصلوهم وعينوا غيرهم وبسرعة لأنها معركة الإصلاح ضد الفساد ولابد أن ينتصر الإصلاح وإلا فلن تستطيعوا السير في الطريق.

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

كدا كتير

كل وزير يجى عاوز يعمل حاجه جديده على دماغنا يعنى المدرس دلوقتى هو المتحكم في الدرجات وااللى ميخدش عنده درس يسقطه حتى لو متفوق واللى بياخد عنده درس بياخد الدرجات النهائيه دا غير ان قبل الامتحان هيدى للطلبه اللى بياخدو عنده درس الامتحان يذاكروه من بالليل حسبى الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

ساجد حبشى

الفساد فى التعليم هيبقى للركب

هذا النظام سوف يساهم فى زيادة الدروس الخصوصية و عندما تم عمل نظام الميدترم كان للقضاء على الدروس لكن الظاهر عايزين يزودوا دخل المدرس بالعودة للنظام ده مع منح المدرسة فرصة كبيرة للفساد ان المدرسين يعملوا الامتحانات ده هيخلى المدرس الأول يبيع الامتحان والله والله والله اعرف مدرس اول كان يجمع الطلاب قبل الامتحان فى السابعة صباحا ويعطى لهم الامتحان والاجابة كده الفساد وصل لأعلى درجة فى التعليم

عدد الردود 0

بواسطة:

الخضر

بدايه للتحول من نظام التلقين لنظام ألأبداع

ده بدايه للتحول و لكن هل المدرسين علي مستوي المسؤوليه و هل الوزاره سوف تراقب المدرسين و تضرب بيد من حديد علي المدرس المستغل الذي سوف يستغل التغير لمصلحته الشخصيه لزياده الدروس و يبيع ضميره لمن يشتري.

عدد الردود 0

بواسطة:

مدرس

المساواه!!!

كده يبقى فيه مساواه وكل مدرس ياخد دروس فصله!!ولكن ماهى الانشطه لكى ياخدعليها الطالب 10درجات هل المشاغبه داخل الفصل تعتبر نشاط او شراء لوحه جاهزة للماده يعتبر نشاط؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة