مركز معلومات الوزراء: وفد حكومى يزور اليونان بعد العيد لبحث إدارة ممتلكات الأوقاف هناك

بعد شائعة التنازل عنها.. الحكومة: تشيوس يونانية وللأوقاف أملاك بجزيرة "ثاسوس"

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 01:21 م
بعد شائعة التنازل عنها.. الحكومة: تشيوس يونانية وللأوقاف أملاك بجزيرة "ثاسوس" المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أنه فى ضوء ما أثير من أنباء تفيد بتنازل مصر عن جزيرة "تشيوس" لليونان بعد توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، تواصل المركز مع وزارة الخارجية والتى أكدت أن هذا الخبر عار تماماً من الصحة. 

وأضاف المركز فى بيان له اليوم أن وزارة الخارجية أكدت أن جزيرة "تشيوس" تعود ملكيتها من الأصل للدولة اليونانية وليست ملكاً للدولة المصرية على الإطلاق، وأنها ملتصقة جغرافياً بالحدود اليونانية وبعيده كل البعد عن الحدود المصرية ولم تكن في يوم من الأيام ملكاً لمصر أو خاضعة للسيادة المصرية، ولم يتم ترسيم أى حدود بحرية مع الجانب اليوناني حتى الآن، مشيرة إلى أن لمصر بعض الممتلكات تتبع وزارة الأوقاف المصرية  على جزيرة ثاسوس اليونانية.

وتواصل المركز مع وزارة الأوقاف فى هذا الشأن، ونفت بدورها صحة ما تردد حول تنازلها عن بعض أملاكها بجزيرة ثاسوس اليونانية، وأكدت أنها لم ولن تتنازل عن أملاكها لا باليونان ولا بغيرها، مشيرة إلى أن الممتلكات التى توجد على تلك الجزيرة هى هبة من السلطان العثمانى إلى محمد على باشا أوقفها فيما بعد للأعمال الخيرية والأوقاف المصرية. 

وأضافت وزارة الأوقاف بحسب بيان مركز معلومات الوزراء أن وفدًا رفيع المستوى من هيئة الأوقاف المصرية برئاسة وكيل وزارة الأوقاف للشئون الاقتصادية والاستثمار بالهيئة وممثلاً عن وزارة الآثار وممثلاً عن هيئة التنمية السياحية وبعض الجهات الأخرى بالدولة سيتوجه إلى دولة اليونان عقب عيد الأضحى لدراسة الاستثمار الأمثل لأملاك هيئة الأوقاف باليونان وترميم ما يلزم من الآثار المملوكة لها بمدينة كافالا وجزيرة ثاسوس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ayman

اة يا بلد .... اة

الحمد لله انها في الممتلكات دي في اليونان .. لو كانت هنا كان المسؤؤلين العظام باعوها وخدوا حقها ...

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

مصر بلد الجدعنة

طيب ما جزيرة تاهيتي بعيدة جدا عن فرنسا لكنها ملك فرنسا، وحزيرة قوكلاند بعيدة جدا عن بريطانيا لكنها ملك بريطانيا ، وجزيرة سانت مارتين يعيدة عن هولندا لكن ملك هولندا. بس مصر بقت اخر حقاتية. وماعدش فيه حاجه اسمها تاريخ لان الحق حق. يا خوفي وزارة الخارجية الحقانية قوي تقول جزيرة ميامي مش ملك مصر. بس هما بقى مش جدعان ومش هيدوا مصر اي اوقاف

عدد الردود 0

بواسطة:

Le Docteur

Saint Martin

جزيرة "Saint Martin" هذه جزيرة صغيرة تقع فى الكاريبي بجوار عدة جزر صغيرة أخرى أشهرها ال"مارتينيك" وال"جوادلوب". جزيرة "Saint Martin" ليست هولندية ولكن نصفها "هولندى" والنصف الآخر "فرنسى"، والشارع الرئيسي والذى به جميع محلات الملابس الراقية والأكسيسوارت الباهظة الثمن والذى يرتاده مليارديرات العالم، هذا الشارع منقسم الى نصفين طوليا : أى أحد جانبيه يخضع لسلطة الدولة الفرنسية والجانب الأخر يخضع لسلطة الدولة الهولندية. وسيادتك لما تعدى الشارع بتكون قد انتقلت من دولة الى اخرى ومنتصف الشارع هو الحدود. كلن لدى حلم قديم منذ 30 سنة لزيارة هذه الجزيرة لكن، سأترك الفرصة للشباب.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عرفان

مش عارف

الشائعات دى قصدها اية طب ما المانيا تاخد اسكندرية وايطاليا تاخد البحيرة ونتوزع على دول اوربا وبدل ماالشباب يهاجر اهم يجى عندنا

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل ابراهيم

خايف قوي

خايف اصحي الصبح الاقي بيتنا اللي هو في القليوبية بقي تبع موزمبيق وبيت حالي في الزقازيق بقي تبع الاردن واما احب ازورة اخد تأشيرة لوالكلام اللي بتقال دا صحيح يبقي ؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اسعد المصري

احنا شعب غريب في تفكيره

علي فكره العرب دخلوا اسبانيا ايام الفتوحات ماتيجوا نطالب اسبانيا ترجع لنا أراضيها. احنا فعلا شعوب غريبه في افكارنا. وبالمناسبة ماتيجوا نتهم عبد الفتاح السيسي بالمره ان هو اللي عمل انقلاب علي العرب في اسبانيا وخروجهم منها. ياناس اتقوا الله. لكي الله يامصر وربنا يعينك ياريس علينا.

عدد الردود 0

بواسطة:

ms4h4

الى رقم 6

انتا مقتنع بكلامك دا !!! يعنى انتا بتقول دخلت فتحت الاندلس الى هى غزوت وبمعنى تالت احتلال الاندلس وعايز تطالبهم بحقك ف الاحتلال !!!!!! هو دا بقى مستوى تفكيرنا !!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

على عبد العظيم

بحب مصر

جغرافيا صعب أن يكون لمصر حدود لمصر حدود مع اليونان وخاصة أن جزيرة قبرص تقع بين مصر واليونان ومن المعروف أن جزيرة قبرص تتقاسبها السيادة عليها تركيا واليونان

عدد الردود 0

بواسطة:

اسعد المصري

تصحيح لرقم7

اعتقد انك لم تفهم قصدي يارقم 7. انا قصدي بالضبط اللي انت قلته وكلامي معناه انه اذا كان لمصر املاك في اليونان نتيجه إهدائها من احد الحكام الذين ليس لهم حق إهدائها لأحد حكام مصر ليس هذا معناه ان مصر تمتلك ألجزيره ولذلك نوهت الي غزو اسبانيا اذا اعتبرنا ألجزيره اليونانبه ملك لمصر فبالتالي وحسب عقول المتشددين اننا يجب المطالبه بالاراضي الاسبانية. أسف اذا لم أستطيع توصيل المعلومة في اول تعليق وأرجوا ان تكون الفكرة وضحت لك وشكرا.

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

هل الجزر مصريه او يونانيه

هذا اللبس و الشد و الجذب ظهر بسبب مشكله تيران و صنافير و ايضا بسبب عدم اظهار بنود الاتفاقيه و اى اتفاقيه تمس الكيان القومى لمصر يجب ان يطلع عليها الشعب ممثل فى نوابه و تنشر بنودها فى الجرائد الرسميه ثم يتم تهيئه الراى العام لها و بعد ذلك يتم التوقيع عليها من ممثل الشعب سواء كان السيد رئيس الجمهوريه او من ينوبه فى التوقيع ثم تنشر فى صحفيه الوقائع المصريه و هو ما لم يحدث طبقا للسيناريو الموضح اما موضوع الجزر فهو شىء يخص الدوله المصريه الغنيه ذات الكيان القومى القوى و التى وصلت حدودها شمالا الى تركيا و جنوبا الى اثيوبيا و شرقا الى بحر العرب بالاضافه الى جزر فى البحر المتوسط مثل قبرص و رودس ابان مؤسس مصر الحديثه محمد على باشا و الذى ترك لنا ارث ضخم لم تستفيد منه الاجيال بداء من السودان و اعالى النيل التى تم التنازل عنها بعد ثوره يوليو 1952 و ظهر اسم الجزر اليونانيه مجدد ا بسبب موضوعين الاول من خلال تدفق اللاجئين السوريين عليها و ثانيا بعد اعلان مسئول سابق بوزارة الأوقاف بمصر في حوار مع احد الصحفين من ابناء بورسعيد و لا ينتمى لاى قناه تبث ارسالها من تركيا او من له ميول اخوانيه موضحا ان "الجزيرة كانت هبة من السلطان العثماني لمحمد علي باشا أوقفها فيما بعد للأعمال الخيرية، و انه تم تأجيرها عام 1997 بمليون دولار . وأن مصر تنازلت عنها مؤخرا عند ترسيم الحدود البحرية مع اليونان، وهو ما دفع احد النواب إلى التقدم ببيان للحكومة لتوضيح الموقف و أقام محاميان دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري للمطالبة بوقف تنفيذ قرار الجهة الإدارية بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، فيما تضمنته من التخلي والتنازل عن جزيرة "تشيوس" او خيوس كما تسمى بالبحر الأبيض المتوسط ، " بناء على اتفاقية موقعة بين مصر واليونان لترسيم الحدود عام 2015 اما مبنى الاوقاف الاخرى فهى موضوع ثانى و يجب عدم الخلط بينه و بين الجزيره لانه يقع فى جزيرة اخرى تسمى "ثاسوس" شمال بحر إيجة بجوار مدينة "قولة" -مسقط رأس محمد علي باشا. و كما عودنا جريد اليوم السابع بسبق الصحفى اطلب من الجريده ذهاب احد محرريها الى مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي التابع لمكتبة الأسكندرية لتوضيح ذلك اللبس و ايضا الذهاب الى دار الوثائق المصريه و التواصل مع المكتبات التوثيق الحضارى فى انجلترا و المانيا و تركيا و امريكا لتحقق من هذا اللبس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة