باحثون أمريكيون: العثور على رفات رجل سقط من أعلى شجرة قبل 3 ملايين سنة

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 10:19 ص
باحثون أمريكيون: العثور على رفات رجل سقط من أعلى شجرة قبل 3 ملايين سنة الإنسان البدائى ــ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال باحثون فى جامعة تكساس الأمريكية إن لوسى، إحدى أشهر أسلاف الإنسان، ربما توفيت بعد سقوطها من على شجرة، وذلك بعد دراسة بقايا حفريتها التى يرجع عهدها إلى 3.18 مليون عام.

 

وتوضح دراسة بالأشعة المقطعية والأشعة السينية عالية الدقة للوسى، وهى من أسلاف الإنسان الأوائل الإناث، أنها أصيبت بكسر فى عظم عضدها الأيمن لا يرى عادة فى الحفريات.

 

وقالوا الباحثون، إن هناك أيضا كسورا أقل شدة فى الكتف الأيسر، وغيرها من الكسور الانضغاطية فى أنحاء الهيكل العظمى، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز"، وجاء فى بحث أعده جون كابلمان أستاذ علوم الإنسان والعلوم الجيولوجية بجامعة تكساس، أن الإصابات تتسق مع تلك "الناجمة عن سقوط من ارتفاع كبير عندما يكون الضحية الواعى يمد ذراعا فى محاولة لمنع السقوط".

 

وقال كابلمان فى بيان: "هذا الكسر الانضغاطى نتج عندما اصطدمت اليد بالأرض خلال سقوط مؤثرا على مكونات الكتف ضد بعضها بعضا لتوجد علامة مميزة على عظم العضد"، وأكمل الباحثون فى جامعة تكساس ومن بينهم كابلمان فى 2009 أول فحص عالى الدقة بالأشعة المقطعية للوسى عندما جابت الحفرية الولايات المتحدة.

 

وتوقع كابلمان أن لوسى التى كان طولها نحو 107 سنتيمترات كانت تأكل العشب وتلتمس المأوى فى الأشجار أثناء الليل. وتوضح إصاباتها أنها سقطت من ارتفاع يزيد على 12 مترا، وتمخضت الدراسة عن نحو 35 ألف شريحة إلكترونية بالأشعة المقطعية والتى درسها باحثو الجامعة فى ذلك الحين، واكتشف الهيكل العظمى للوسى عام 1974 فى إثيوبيا، ويجرى الباحثون فى مختلف أنحاء العالم دراسات منذ ذلك الحين على حفرية لوسى للوقوف على صلاتها بالإنسان الحديث.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الجندى

إية الدقة الأمريكانى دى؟

عرفوا أن عمرها اكثر من3مليون سنة وان اسمها فى البطاقة لوسى ،ووقعت من على الشجرة ،انا متهيألى انها وقعت من الاوتوبيس

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم عبدالله

تساؤل

هل معنى ذلك انه لا توجد حيوانات مفترسة في ذلك الزمن تمزقها الى اشلاء متباعدة..اوانها مصابة بمرض يجعل الاقتراب منها مقززا..؟

عدد الردود 0

بواسطة:

نورا

فيه ناس شافوها وقعت من فوق الفيل

وايه المانع تكون وقعت من فوق ركوبة من المشورة ايامهم : الفيل الضخم دة اللى اسمه "ماموث" لما كانت بتزغزغه فى ودنه الشمال عشان يحود يمين فى ممر الغابة اللى جاية ، قام لما حودّ بسرعة هى وقعت ، وطبعا الفيل جرى وماحدش لحق ياخد نمرته

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدون

رجل وللا انثى؟؟

العنوان بيقول "رجل" والخبر بيتكلم عن جثة "انثى" ؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

شوف الكدب ياخواتى

هو من ثلاث ملايين سنة كان فيه شجر ؟؟ ههههههههههههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

العلم نور

عرفوا متى سقطت بالكربون المشع

معرف التأريخ باستخدام الكربون المشع هو التأريخ عن طريق تقنية الإشعاع ... و قياس النسبة المتبقية من النظير الكربوني في المواد العضوية يعطي تقديرا لعمرها ... ثورة الكربون المشع " في علم الآثار، و سرعان ما أدت إلى تغييرات جذرية في التسلسل الزمني. ياناس لا تستهينوا بالعلم واحنا بقينا مدروشين ويالا بالبركة..بقينا عاله عل العالم المتحضر..لابد من الاهتمام بالعلم والبحث العلمي كي نتطور ونرتقي.وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الحق صالح

الفرق بيننا وبينهم

أيها القارئ أو المشاهد أو السامع، انظر إلى الفرق بيننا وبينهم، هم يأخذون الأمور على محمل الجد، ونحن ماذا نفعل؟ نسخر ونتهكم، هذا هو الفرق بيننا وبينهم، بين التقدم والتخلف، بين العلم والجهل، بين الحقيقة والخرافة. هم يعيشون الحقيقة ونحن نعيش الخرافة. ونتساءل لماذا نحن متخلفون، الجواب واضح ولكننا عميان.

عدد الردود 0

بواسطة:

MEMO

غير مصدق

هل من ثلاثة الاف سنه كانوا يعرفوا الراجل من الست ؟ ياكدابين

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن كمال

البحث العلمي

هؤلاء ناس اهتموا بالبحث العلمي ونهضوا وساروا كما قال الله في قرانه الكريم ونحن نسير بالبركة والتواكل والدروشة وقراءة الطالع والتنجيم ، لقد اثبت العلم بان ادم ليس اول المخلوقات على الارض ولا في هذا الكومنتات الفسيح وان الارض كانت عامرة قبل ادم بملايين السنين المخلوقات عاقلة وغير عاقلة ، قد تكون ليست بنفس مواصفاتنا ولكنها كانت موجودة والدليل على ذلك موجودة في القران الكريم عندما قال الله للملائكة اني خالق من الدين بشرا فقعوا له ساجدين لماذا كان رد للملائكة ، قالوا اتخلق فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ، كيف عرفت للملائكة ان هذا المخلوق ييسفك الدماء الا اذا كان موجود له شبيه قبل ذلك

عدد الردود 0

بواسطة:

Maryam

ازاي

هو طايب في للبحث يه صور اثناء اتمتم العمليه عشان نشوف شكلها يعني والكسور الموجوده ??

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة