أنقرة تطلب من الاتحاد الأوروبى اعفاء الأتراك من التأشيرات أكتوبر

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 01:09 م
أنقرة تطلب من الاتحاد الأوروبى اعفاء الأتراك من التأشيرات أكتوبر وزير الخارجية التركى مولود تشاوش اوغلو
أثينا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر وزير الخارجية التركى مولود تشاوش أوغلو فى حديث لصحيفة "كاثيميريني" اليونانية نشر الثلاثاء من أن تركيا "لن تتمكن من الاستمرار فى وقف" تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبى إذا لم يتم اعفاء الاتراك من تأشيرات دخول بحلول أكتوبر، ووجه الوزير هذا التحذير مجددا للأوروبيين بعد تسجيل السلطات اليونانية بين الاثنين وصباح الثلاثاء لتدفق جديد قياسى لمهاجرين مع وصول 462 شخصا انطلقوا من السواحل التركية.

وقال الوزير التركى "قامت تركيا بواجباتها" لقطع تدفق المهاجرين بعد الاتفاق المبرم فى مارس مع الاتحاد الأوروبى وباتت تنتظر من الأوروبيين "أن يحترموا وعودهم" منها اعفاء الاتراك من تأشيرة شنجن ، وأضاف فى حال تخلف الاتحاد الاوروبى عن تعهداته "لا يمكن لتركيا أن تستمر فى وقف وحدها الهجرة غير الشرعية" إلى أوروبا. وتابع "ننتظر اعفاء المواطنين الأتراك من التأشيرات فى أكتوبر على ابعد تقدير".

وتخشى اثينا كما الاتحاد الأوروبى من أن تسمح تركيا مجددا بتدفق المهاجرين فى بحر ايجه فى حين أن تسلط النظام التركى بعد الانقلاب الفاشل فى 15 يوليو سبب فتورا فى علاقاته مع الأوروبيين، وتراجع عدد المهاجرين الذين كانوا الصيف الماضى بالآلاف فى بحر ايجه، إلى حوالى مئة يوميا بعد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبى وتركيا وينص على اعادة كافة الوافدين بعد 20 مارس، لكن هذه الاعداد ارتفعت بعد الانقلاب الفاشل فى تركيا وبلغت ذروتها خصوصا بين الاثنين والثلاثاء خلال الصيف. لكن السلطات اليونانية امتنعت عن التعليق على هذا الموضوع وتسعى للحفاظ على التعاون مع انقرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة