الحكومة تبحث عن برنامجها على أرض الواقع.. شريف إسماعيل يجرى جولات متكررة على أعضاء حكومته للتأكد من تنفيذه.. ويوجه بتطوير المجمعات الاستهلاكية.. ومواجهة ارتفاع الأسعار وتطوير المستشفيات أبرز التحديات

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 01:44 م
الحكومة تبحث عن برنامجها على أرض الواقع.. شريف إسماعيل يجرى جولات متكررة على أعضاء حكومته للتأكد من تنفيذه.. ويوجه بتطوير المجمعات الاستهلاكية.. ومواجهة ارتفاع الأسعار وتطوير المستشفيات أبرز التحديات المهندس شريف إسماعيل خلال إلقاء بيان الحكومة أمام البرلمان
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جولات متكررة يقوم بها المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لمختلف وزارات حكومته بحثًا عن تنفيذ البرامج المكلف بها كل وزارة وفقا لبرنامج الحكومة الذى عرضه على مجلس النواب فى مارس الماضى، وتضمن 7 محاور أساسية وكان تحت شعار "نعم نستطيع"، وتأتى هذه الجولات أيضًا بحثًا عن تنفيذ المشروعات على أرض الواقع وفق ما وعدت به الحكومة.

الجولة الثانية التى بدأها رئيس الوزراء للوزارات منذ أسابيع تضمنت كل من وزارات الصحة والتموين والتربية والتعليم والكهرباء والنقل والتخطيط والإسكان، ومستمرة خلال الأيام القادمة، وجاءت للتأكيد على أن الحكومة حريصة على اتخاذ الإجراءات العاجلة للانتهاء من المشروعات المفتوحة، وهى جولات كان رئيس الوزراء قد قام بها قبل عرض برنامج الحكومة على البرلمان.

ونالت المشروعات الخدمية النصيب الأكبر من جولات رئيس الوزراء لمحاولة الإسراع فى تنفيذ المشروعات الخدمية التى تهدف المواطنين، ويظل السؤال الأهم أين تركيز الحكومة الفعلى على أرض الواقع؟ هل على الاستثمارات المحلية والأجنبية ؟، حيث نجد أن جولات رئيس الوزراء تأتى تزامناً فى توقيت زيارة بعثة صندوق النقد الدولى المتواجدة حاليا فى مصر للمباحثات حول قرض مصر بـ12 مليار جنيه لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى الجارى تنفيذه.

رئيس الوزراء وجه فى زياراته لوزاراتى التموين والتربية والتعليم على ضرورة الإسراع فى بدء طرح الأصول غير المستغلة على النحو الأمثل بالمشاركة مع القطاع الخاص، واتخاذ الإجراءات اللازمة لبدء تنفيذ مشروع بناء 60 ألف فصل خلال 24 شهرًا، ووجه أيضا بالتطوير الفورى للمجمعات الإستهلاكية، وضبط الممارسات الضارة وزيادة الاهتمام بمشروع السلاسل التجارية ومنافذ البيع خاصة فى الصعيد، وتظل قضية ارتفاع الأسعار تحدى كبير أمام الحكومة.

وحققت الدولة على أرض الواقع متمثلة فى وزارة الصحة ما وعدت به فى برنامج الحكومة الذى عرضته أمام البرلمان بشأن الانتهاء تماما من قوائم انتظار مرضى فيروس سى المسجلين لدى وزارة الصحة على مستوى جميع محافظات الجمهورية بعلاج 580 ألف مريضى فيروس سى بتكلفة بلغت 2 مليارو668 مليون جنيهًا، ولكن تظل قضية الاهتمام بتطوير المستشفيات وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى فى عدد كبير من المستشفيات الحكومية أمرًا ضروريًا أمام الحكومة لتقديم الخدمة المناسبة التى يحتاجها المواطن المصرى.

وكان برنامج الحكومة الذى عرضته على البرلمان على مستوى القطاع الصحى، تضمن مد مظلة التأمين الصحى لتغطى أصحاب المعاشات للضمان الاجتماعى، والمعاشات الضمانية الأخرى، والفئات غير القادرة بإجمالى 3 مليون أسرة، وتطوير صناعة الدواء وتطوير وإحلال 110 مستشفى عام ومركزى ومتخصص واستغلال 467 مستشفى مركزى فى 22 محافظة.

وفى قطاع التعليم الذى يعد المشكلة الأكبر التى تواجه الحكومة، تضمن البرنامج الإشارة إلى أن الحكومة وفق برنامجها تستهدف تقليل الكثافات بالفصول ببناء 52 ألف فصل جديد، وزيادة مخصصات بناء وصيانة المدارس فى الموازنة العامة لتصل إلى 60 مليار جنيه سنويًا وتطوير منظومة التعليم الفنى والتعليم العالى والبحث العلمى.

وفى قطاع الصناعة، أكد برنامج الحكومة على أنها تستهدف رفع معدل نمو الصناعة إلى 8% بنهاية فترة البرنامج 2018/2017 للإسهام الزيادة بصناعة الانتاج المحلى إلى 21%، وذلك من خلال التوسع فى المجمعات الصناعية وتطوير منظومة التراخيص الصناعية وتفعيل قانون المنتج المحلى.


موضوعات متعلقة..



الحكومة تدرس إنشاء مطار بالفيوم.. و3 مليار جنيه تكلفة المشروعات بالمحافظة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة