هل تعبر أغانى المطربات عن مشاكلهن النفسية؟.. تعرف على إجابة الطب النفسى

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 09:00 ص
هل تعبر أغانى المطربات عن مشاكلهن النفسية؟.. تعرف على إجابة الطب النفسى الفنانة أصالة
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت ومازالت الأغانى اللغة التى تحدث الشباب ويتحدثوا هم من خلالها، ولأن المطربين يعرفون جيداً أن الأغانى يمكن التعبير من خلالها عن عدد من المشكلات والقضايا سواء كانت عاطفية أو اجتماعية أو سياسية، فيختارونها بعناية شديدة، وإن تحدثنا عن الجانب النسائى الذى يتلخص فى عدد من المطربات هن الأهم على مستوى الوطن العربى، أبرزهن "أنغام، وأصالة، وشيرين، وسميرة سعيد، ونانسى عجرم"، ولأن الجمهور يعمل دائماً على فكرة الاستنباط من الأغانى فيربطون كثيراً بين الأغانى و الحالة الاجتماعية والنفسية التى تعيشها المطربات، ونجد أن وراء كل أغنية حققت نجاحا حالة من الجدل خلف أسباب غنائها بهذه الطريقة.

وفى هذا الصدد تحدث الدكتور إبراهيم مجدى حسين استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان لـ "اليوم السابع": إن المطربات فى كثير من الأحيان يخترن الأغانى التى تعبر عن عكس حالتهن النفسية وعكس شخصيتهن تماماً، وأضاف "البعض متشابك. فأغلب الكلمات يكتبها شعراء رجال والملحنين رجال، وأنغام نفسها فى حفلة كانت تداعب الجمهور فقالت لهم الأغانى دى كاتبها رجالة.

الشاعر عندما يكتب فى بعض الأحيان يعبر عن حالة يمر بها و يعرضها على المغنى أو المغنية فتعجب بها، مؤكدا أن المطربات ينقسمن إلى عدد من الشخصيات والحالات النفسية التىى يمكن التعرف عليها من خلال أغانيها:

سميرة سعيد، اصالة، شيرين، انغام، نانسى عجرم (1)
أصالة

أولاً: أصالة


عادة ما تعبر أصالة عن المرأة القوية التى تحب ولكنها لا تميل إلى الاستكانة، و هذا لا يعكس شخصيتها، فـ"أصالة" من خلال البرامج واللقاءات التليفزيونية الأخيرة تلحظ أنها تعيش حالة سعادة و ارتباط و تعلق بزوجها الثانى طارق العريان، مما ساعد فى تألقها، وأضاف "و لكن فى زواجها الأول كانت أغانيها مختلفة، تعبر عن عكس حالتها النفسية".

سميرة سعيد، اصالة، شيرين، انغام، نانسى عجرم (2)
أنغام

ثانياً: أنغام


النجمة أنغام تفضل أن تضع نفسها دائماً "بين البينين"، فهى كثيرا لا تعرف هدفها، و من الممكن أن تدخل فى مشاكل مع أقرب الناس لها وتتخطى هذه المشاكل، ولكن نرى أن أغانيها تعبر عن المرأة التى تحتاج إلى الرجل وتحبه أكثر مما يحبها. وتتعذب من إخفاء مشاعرها".

وأضاف، أنغام اعترفت فى أكثر من حوار بالذهاب إلى طبيب نفسى، بالإضافة إلى أنها تختار أغانى لا تعبر عن حالتها النفسية فهى فى الواقع شخصية قوية جداً ثابتة فى قراراتها".

سميرة سعيد، اصالة، شيرين، انغام، نانسى عجرم (3)
شيرين

ثالثا: شيرين


إذا تحدثنا عن شيرين فسنجد أن أول أغانيها التى لاقت قبولا وحفاوة عند الجمهور وصنعت نجومية شيرين، هى أغنية "اه يا ليل"، فظهرت الفتاة التى تتحدى حبيبها، بالإضافة إلى أن شيرين أيضا اعترفت أنها ذهبت لطبيب نفسى، لتعالج نفسها من الهواجس و المخاوف و التقلبات المزاجية، وقد ظهرت تقلبات شيرين المزاجية فى اختيارها لأغانيها ما جعلها فى كثير من الأحيان تميل إلى اختيار الأغانى التى تعبر عن حالة عدم الاستقرار النفسى، فضلاً عن تمسكها بلغة التحدى والإصرار الأنثوى.

سميرة سعيد، اصالة، شيرين، انغام، نانسى عجرم (4)
نانسى عجرم

رابعاً: نانسى عجرم


ربما تكون نانسى عجرم من القلائل التى يخترن أغانى تعبر نوعاً عن شخصيتها وحالتها النفسية، فهى رمز الدلع و الدلال، وفى أغلب أغانيها تلعب على هذه النقطة، و فى الطبيعية أيضا تظهر نانسى على أنها رقيقة و طفلة فى مشاعرها فبرامج المسابقات نرى كيف يتفاعل المتسابقون معها من الأطفال و عكست ذلك من خلال غنائها للأطفال كثيراً.

سميرة سعيد، اصالة، شيرين، انغام، نانسى عجرم (5)
سميرة سعيد

خامساً: الديفا سميرة سعيد


سميرة سعيدة تاريخها أقدم من المغنيات السابقات و تنوعت فى أغانيها التى تحمل الدلع والتمرد والحب، لكن فى الألبوم الأخير عبرت عن الاستقلال بنفسها من خلال أغنية "محصلش حاجة"، نظراً لأنها وصلت إلى حالة الاستقلال الحياتية الحقيقية، ما جعل هذه الأغنية لسان حال الكثير من الفتيات اللاتى يسعين إلى الوصول لهذه الحالة، وإن عدنا إلى تاريخ سميرة سعيدة، فعندما كانت مع زوجها السابق الملحن هانى مهنى، كانت تميل إلى الأغانى الطربية، التى تحمل عدد من الرسائل الموجهة.


موضوعات متعلقة:



- بالفيديو.. أصالة ترقص على أغنية "محصلش حاجة" للديفا سميرة سعيد

- جمال سلامة يخرج عن صمته.. ملحن الزمن الجميل يكشف لـ"اليوم السابع" أسرار علاقته بعمالقة الفن والسياسة: لحنت "محمد رسول الله" والمخرج كفرنى.. ورئيسة التليفزيون رفضت "احكى ياشهر زاد" بصوت سميرة سعيد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة