جريدة "زمان التركية" يشيد بتقرير "اليوم السابع" حول كتب فتح الله جولن

الأربعاء، 03 أغسطس 2016 01:00 ص
جريدة "زمان التركية" يشيد بتقرير "اليوم السابع" حول كتب فتح الله جولن فتح الله جولن
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد موقع "الزمان التركية" وهى جريدة ناطقة بالعربية معارضة للحكومة، بتقرير "اليوم السابع" حول "فتح الله جولن"، وجاء التقرير بعنوان "فتح الله كولن..الزاهد صاحب كتب التصوف الستين..المتهم بالإرهاب!".

وأشارت الجريدة إلى أن موقع اليوم السابع نشر تقريرًا عن أهم كتب الأستاذ محمد فتح الله جولن، الذى يتهمه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بأنه يدير جماعة إرهابية، ويقف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة فى 15 يوليو الماضى.

جاء فى التقرير أن جولن مفكّر إسلامى وداعية تركي، وُلد فى 27 أبريل 1941، وكان من حلفاء الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى الماضي، لكن العلاقة بين حكومة حزب العدالة وحركة كولن “الخدمة” أصبحت متوترة، وأصبح هذا الانقسام علنيًّا فى سنة 2013، حين ظهرت تهم فساد للمسئولين فى الحكومة التركية، واتهم أردوغان كولن بالوقوف وراء المشكلة للتأثير سلبًا على حزب العدالة والتنمية.

ولفتح الله جولن 60 كتابًا، وحصل على عديد من الجوائز على كتبه هذه، وأغلبها حول التصوف فى الإسلام ومعنى التدين، والتحديات التى تواجه الإسلام اليوم. ألف فى السيرة النبوية كتابًا سماه “النور الخالد” الدراسة العلمية فى السيرة النبوية، ومن كتبه “البيان”، و”التلال الزمردية”، و”ونحن نقيم صرح الروح”، و”أسئلة العصر المحيِّرة”، و”تعليم العربية بطريقة حديثة”، و”جيل الحداثة”، و”ونحن نبنى حضارتنا”…

كتاب النور الخالد



فى هذه السيرة تَوَقَّف فتح الله جولن عند المنعطفات الكبرى فى السيرة، وتأمل فى أحداثها الخطيرة، وقام بدراستها وفحصها، واستخلص منها العبر والعظات. كما أشار إلى التوافق بين سنته صلى الله عليه وسلم والسنّة الكونية، وكيف أكّدَت السنة الحيطة والحذر والأخذ بالأسباب فى صغير الأمور وكبيرها، وكيف جاءت السيرة موافقة لها.

ونحن نقيم صرح الروح



هذا الكتاب يرسم خريطة ممتلئة بالأمل، وهو مجموعة من المقالات تهتمّ بعدة موضوعات، منها “الشورى” التى يقول فيها: “الشورى وصف حيوى وقاعدة أساسية لربانيى اليوم، كما كانت للورثة الأولين، فهى فى القرآن أبـرز علامات المجتمع المؤمن وأهم خصوصيات الجماعة التى تهب قلبها للإسلام، وتوضع الشورى فى القرآن الكريم صفًا واحدًا مع الصلاة والإنفاق «وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ» (الشورى:38)، فينبه المولى تعالى إلى أن الشورى تَعامُل يترادف مع العبادة، ويبين هذه المسألة الحيوية فى الأمر الإلهى بالاستجابة لله تعالى وذكر ضرورات الاستجابة ونتيجتها: الصلاة والشورى والإنفاق. الكتاب يضم مجموعة من المقالات المنشورة فى مجلة “الأمل الجديد” التركية، وهى تسعة عشر مقالًا من بينها “دنيا فى رحم الولادة”، و”وارثو الأرض”، و”أثناء استكشافنا خط السير”، و”نحو عالم الغد”، و”نحو عالمنا الذاتي”، و”ونحن نقيم صرح الروح”، و”الشورى”، و”الحركية والفكر”، و”إنسان الفكر والحركية”، و”نحو عالمنا”، و”مهندسو الروح الربانيون”.

التلال الزمردية



يتحدث الكتاب عن العبادات القلبية فى الأساس، يعطيك لمحة بشكل أدبى جميل عن كل عبادة من هذه العبادات. أكثر ما يشدك فى الكتاب هو وصف مقامات الناس فى كل عبادة من هذه العبادات، ومقدار الدقة فيها. كثيرًا ما تجد نفسك فى تلك الأوصاف، كما أنك ستجد معايير واضحة تستطيع أن تضع نفسك أمامها وترى هل حققت المستوى المطلوب من هذه العبادة أم لا.

روح الجهاد… وحقيقته فى الإسلام



يناقش الكتاب قضية مهمة هى الجهاد بفهومه العامّ، وهو جمْع لمواعظ فتح الله كولن التى ألقاها على منصة الوعظ قبل سنة 1980. وَرَد فى مقدمة الكتاب: “الجهاد لغةً كلمة واسعة المعنى تتسع باتساع الأحوال وعوارض الظروف لكل عصر، إذ قد يتحقَّق أحياينًا بالتضحية بالغالى والنفيس من الأموال، ويبلغ أحيانًا أخرى درجة الفداء بالنفس فى هذه السبيل، ومن هذه الزاوية فإن تعريفه بأنه (قتال الأعداء) ما هو إلا تحديد وتقليص لمعناه الواسع الشامل”.



موضوعات متعلقة..


بالفيديو والصور.."اليوم السابع" داخل متحف ركن فاروق بحلوان قبل افتتاحه بـ24 ساعة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة