محلب فى مؤتمر "تيكاد": مصر تتبنى برامج تنموية للمساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة فى إفريقيا.. ويؤكد: منغمسون فى مشروعات البنية الأساسية التى تهم القارة.. ونبذل جهدا حثيثا لاجتثاث الإرهاب

الإثنين، 29 أغسطس 2016 04:00 ص
محلب فى مؤتمر "تيكاد": مصر تتبنى برامج تنموية للمساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة فى إفريقيا.. ويؤكد: منغمسون فى مشروعات البنية الأساسية التى تهم القارة.. ونبذل جهدا حثيثا لاجتثاث الإرهاب المهندس إبراهيم محلب
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية فى قمة مؤتمر تيكاد الدولى فى العاصمة الكينية نيروبى بمشاركة 55 دولة إفريقية واليابان.

وألقى مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية 3 كلمات خلال مشاركته فى القمة.

فيما أكد السفير أمجد عبد الغفار مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الإفريقية أن الوفد المصرى أكد أن "تيكاد" من أقدم الشراكات مع الدول الإفريقية الأخرى حيث تأسيسها عام 1993، موضحا أن القمة الأخيرة عقدت فى اليابان عام 2013 وتم الاتفاق على أن تعقد القمة الحالية فى العاصمة نيروبى بإفريقيا لأن كافة القمم السابقة كان تعقد فى اليابان، مشيرا لاتفاق لعقد المؤتمر كل ثلاث سنوات وتم توزيعها بالتوازى ما بين اليابان والقارة الإفريقية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، الأحد، أن المهندس إبراهيم محلب شارك فى الجلسة الافتتاحية فى اليوم الأول وتحدث عن شراكة "تيكاد" ودورها فى تعزيز العلاقات الافريقية اليابانية، وأن مصر تتبنى دائما برامج تنموية عديدة للمساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة فى إفريقيا حيث قامت بأدوار منها إنشاء الوكالة المصرية لدعم التعاون الفنى مع أفريقيا، مشيرا إلى تشكيل الجمعية المصرية اليابانية لأن مصر منغمسة فى مشروعات تنموية فى البنية الأساسية تهم القارة الإفريقية منها جهود انشاء الخط الملاحى النهرى بين الاسكندرية وبحيرة فيكتوريا ومساهمتها فى تنفيذ الطريق البرى القاهرة – كيب تاون.

وأكد محلب فى كلمته أن مصر من أقدم الدول المؤسسة للتيكاد، مطالبا المؤسسة بالمشاركة فى المشروعات التى تقوم بها مصر وهى انشاء الخط الملاحى النهرى بين الاسكندرية وبحيرة فيكتوريا والمساهمة فى تنفيذ الطريق البرى القاهرة – كيب تاون بشكل مباشر، مؤكدا أن الاستثمار فى التنمية البشرية أحد أهم المحاور التى تعمل عليها مصر وفقا لرؤية 2030، مشيدا بتجربة اليابان فى التعليم ولاسيما أهمية تعليم الفتيات.

وشارك المهندس إبراهيم محلب فى الجلسة الثالثة التى كانت بعنوان دعم الاستقرار الاجتماعى من أجل الازدهار المشترك، حيث كان أحد المتحدثين الرئيسيين ضمن أربعة متحدثين رئيسيين هم رئيسا كينيا ومالى ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى.

أكد المهندس إبراهيم محلب على أن السلم والأمن والازدهار يتفاعل مع الجهود التنموية مشددا على وجود توافق بينهم وكل منهم يقوى دور الآخر، مشيرا إلى ما كلمة الرئيس السيسى أمام قمة الشراكة الاقتصادية فى شرم الشيخ مارس الماضى بأن تحقيق الرخاء للشعوب الأفريقية سيعزز السلم والأمن فى المنطقة. وتحدث محلب عن رؤية مصر التى تتبنى مبدأ الوقاية خير من العلاج وتؤمن بالوقائية وتجربة مصر فى محاربة الإرهاب، مشيرا لبذل مصر جهدا حثيثا لاجتثاث جذور الارهاب على المستويين الوطنى والإقليمى وقامت بمواجهات فكرية وأمنية.

وتطرق المهندس إبراهيم محلب إلى دور مصر الاقليمى فى استضافة مؤتمر وزراء دفاع دول الساحل والصحراء فى مدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن التغيرات المناخية تؤثر اقتصاديا وبيئيا.

وفى جلسة خاصة عن اعادة التحول الاقتصادى تحدث المهندس إبراهيم محلب أن رغم ما حققته افريقيا من التقدم إلى أنها بحاجة إلى التنوع الاقتصادى، مطالبا الـ"تيكاد" بأن يكون لها دور فى افريقيا لأنها فى حاجة للمزيد من الشركات اليابانية ولاسيما الخاصة بحيث ينجز مزيد من التكامل بين أفريقيا والـ"تيكاد"، مشيرا لجهود مصر فى افتتاح قناة السويس ولما لها من آثار هامة فى جهود إعادة الهيكلة ودعم التحول الاقتصادى، مشيرا للمشروعات التى تقوم بها مصر فى خليج السويس، مؤكدا انها أحد المجالات المهمة التى يمكن أن تشارك بها الـ"تيكاد" لنقل الخبرة والاستثمارات.

وعقد المهندس إبراهيم محلب على هامش المؤتمر عددا من اللقاءات مع رئيس تشاد والنائب الثانى لرئيس السودان والنائب الثانى لرئيس جنوب السودان والرئيس السنغالى وهيلين كلارك المرشحة لمنصب سكرتير الأمم المتحدة ورئيس غينيا الاستوائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة