المركز القومى للترجمة يصدر الطبعة العربية لرواية "لا مزاح مع الحب"

الإثنين، 29 أغسطس 2016 12:10 ص
المركز القومى للترجمة يصدر الطبعة العربية لرواية "لا مزاح مع الحب" غلاف لا مزاح مع الحب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر المركز القومى للترجمة، خلال أيام، الترجمة العربية للرواية الفرنسية الحائزة على جائزة أنترالييه عام 2013 "لا مزاح مع الحب"، لنيللى اّلار، بترجمة بدر الدين عرودكى .
 
تعزف الروائية  نيللى الار، موسيقى روايتها على مقام اجتماعى شديد المعاصرة، من خلال رسم شخصيات لزوجين شابين وطفلاهما، و ترسم من خلالها صورة شديدة الدقة للمرأة التى نجحت فى الجمع بين العمل والأسرة، ترسم الرواية ببراعة صورة للمراة بهواجسها، وأحلامها، وذكرياتها التى تتحكم فى مستقبلها، وصدمتها فى اكتشاف خيانة زوجها لها ورغبتها العنيفة فى الانتقام منه.
 
نيللى الار، روائية فرنسية لها عدد من الروايات الناجحة، حصلت روايتها "لا مزاح مع الحب" على جائزة "أنترالييه" فى العام 2013.
 
الدكتور بدر الدين عرودكى، كاتب ومترجم وصحافى، صاحب إسهامات فكرية وثقافية واسعة، وهو عضو جمعية النقد الأدبى، وله اهتمام خاص بالسينما، ونظم أول مهرجان سينمائى فى سوريا تحت عنوان "مهرجان السينما البديلة" ،شغل منصب مدير التخطيط والدراسات السينمائية بين عامى ١٩٧١ و١٩٧٢م، وخلال إعداده رسالة الدكتوراه، عمل فى المكتب الثقافى لدولة الكويت فى باريس، وسرعان ما كلف بمهام المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو، ثم شغل عدة مناصب مهمة فى معهد العالم العربى اعتبارًا من ديسمبر ١٩٨٣م، وكلف بمهمة المدير العام المساعد للمعهد بين عامى ٢٠٠٨م و٢٠١٢م.
 
كما نشرت له كبرى مجلات وصحف سوريا ولبنان ومصر دراسات وأبحاثًا تربو على ٤٠٠ بحثًا ودراسة، وأسهم فى فرنسا فى تأسيس مجلة "اليوم السابع" التى عمل مديرًا لها، كما نشر عددًا من الدراسات فى علم الاجتماع الثقافى، ودُعى رئيسَ تحريرٍ زائرًا لمجلة "الماجازين ليتيرير" التى خصصت أحد أعدادها للأدب العربى.
 
أما عن الترجمة من الفرنسية إلى العربية، فقد ترجم عرودكى العديد من القصص والأبحاث لكتاب الرواية الجديدة، إلى جانب أكثر من ٢٥ كتابًا لكبار علماء الاجتماع والتاريخ والأدب، من بينها: كتاب "معك" لسوزان طه حسين، ورواية "الآخر مثلى" لساراماجو، وكتاب "فن الرواية" لميلان كونديرا، ومن العربية إلى الفرنسية، ترجم العديد من الدراسات، وشارك فى ترجمة مجموعة مختارة من الشعر اليمنى المعاصر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة