شركات استخراج بطاقات التموين صداع فى رأس المصريين.. 3 كيانات تتحكم فى صرف الدعم لـ70 مليون مواطن.. الاستيلاء على السلع والتقاعس فى استخراج بدل الفاقد أبرز المشاكل.. والحكومة تتوعد المخالفين

الإثنين، 29 أغسطس 2016 07:56 م
شركات استخراج بطاقات التموين صداع فى رأس المصريين.. 3 كيانات تتحكم فى صرف الدعم لـ70 مليون مواطن.. الاستيلاء على السلع والتقاعس فى استخراج بدل الفاقد أبرز المشاكل.. والحكومة تتوعد المخالفين بطاقات التموين - صورة أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازلت رحلة معاناة المواطنين مستمرة خلال استخراجهم بطاقات التموين الذكية، نتيجة تقاعس الشركات عن سرعة انتهاء البطاقات، والتى تعاقد معها قطاع التنمية الإدارية بوزارة التخطيط، لاستخراج البطاقات الجديدة، وكذلك استخراج بدل الفاقد، إضافة إلى وجود أخطاء فى عمليات صرف السلع المدعمة التى يتم صرفها لـ70 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموينية.
 
استمرار معاناة الكثير من المواطنين خلال استخراج البطاقات الذكية، جاء نتيجة تعمد بعض الشركات المنفذة للبطاقات فى الحصول على قيمة الحوالة البريدية الخاصة بالبطاقة أكثر من مرة، دون تنفيذ استخراج البطاقات للمواطنين، فى ظل وجود ما يقرب حاليا من 200 ألف بطاقة تموين ورقية فى محافظات القاهرة الكبرى ومحاولة أصحابها استخراج بطاقات إلكترونية بدلا منها دون جدوى، إضافة إلى وجود أخطاء كثيرة فى شبكة البيانات لدى هذه الشركات وحصول بعض أصحاب البطاقات على سلع مدعمة أكثر من المخصصة للأفراد المقيدة ببطاقاتهم، فى حين يحصل البعض الآخر على سلع أقل من مستحقاته نتيجة أخطاء شبكة بيانات الشركات .
 
تعاقد قطاع التنمية الإدارية بوزارة التخطيط مع ثلاث شركات لاستخراج بطاقات التموين الذكية، وهما شركة سمارت وشركة أفيت "تكنولوجيا معلومات الطيران"، بالإضافة إلى شركة "فيرست داتا" بهدف تمكن المواطنين من صرف السلع التموينية المدعمة، وكذلك صرف الخبز من المخابز البلدية من خلال الكروت الذكية بمختلف المحافظات، حيث يقوم قطاع التنمية الإدارية بمراجعة بيانات المستفيدين من صرف السلع والخبز المدعم قبل استخراج البطاقات للتأكد من عدم وجود أخطاء أو تكرار أشخاص بالبطاقات، ومع ذلك مازالت هناك العديد من حالات التلاعب من قبل بعض المسئولين عن هذه الشركات، وهو ما كشفت عنه الإدارة العامة لمباحث التموين خلال الأيام الماضية، وكذلك عدم استطاعة العديد من المواطنين استخراج بطاقات التموين الإلكترونية رغم سداد رسوم الحوالة البريدية الخاصة بالبطاقات  .
 
فيما تقوم شركة "سمارت" باستخراج البطاقات الخاصة بصرف السلع التموينية المدعمة للمواطنين فى 14 محافظة بما فيهم منطقتى حلوان و6 أكتوبر، وكذلك استخراج البطاقات الخاصة بالخبز المدعم فى 25 محافظة، فى حين تقوم شركة أفيت "تكنولوجيا معلومات الطيران" باستخراج البطاقات الخاصة بصرف السلع فى 4 محافظات، وكذلك استخراج بطاقات صرف الخبز فى محافظتى فقط هما "الإسكندرية ومطروح"، بينما تقوم شركة فيرست داتا باستخراج البطاقات لصرف السلع فقط دون صرف الخبز فى 9 محافظات .
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه الإدارة العامة لمباحث التموين بقيادة اللواء حسنى زكى مدير الإدارة تلاعب العضو المنتدب لشركة "سمارت" للكروت الذكية، ومدير تكنولوجيا المعلومات بالشركة؛ لاتهامها بالاستيلاء على 209 ملايين جنيه من أموال الدعم، حيث قيام القائمين على إدارة وتشغيل شركة سمارت للكروت الذكية، بالإضرار العمد بالمال العام، عن طريق تشغيل عدد من البطاقات الذاكية المسروقة والمبلغ بسرقتها، وبطاقات البدل فاقد، ثم زيادة أعداد المستفيدين بها على خلاف الحقيقة، كما تبين أن المتهمين يستخدمان تلك البطاقات للاستيلاء على أموال الدعم؛ بهدف تحقيق مبالغ طائلة بطريقة غير مشروعة.
 
فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التخطيط  والمتابعة والإصلاح الإدارى أن الشركات المتعاقد معها لاستخراج البطاقات الذكية تقوم بمراجعة كل البيانات لصرف السلع المدعمة للمستحقين بالتنسيق مع الجهات المعنية من خلال البطاقات التموينية، لافتا إلى أنه حال ثبوت أى تلاعب أو تقصير من قبل الشركات المنفذة يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين.
 
وأضاف المصدر أنه ستتم الاستعانة بوزارة الإنتاج الحربى بالتنسيق مع وزارة التموين بهدف حل مشاكل المواطنين خاصة المتعلقة بالبطاقات الذكية، وكذلك للعمل على سرعة استخراجها فى ظل وجود شكاوى من البعض من هذه الشركات بعدم استخراج البطاقات، وكذلك عدم الدقة فى بيانات المستفيدين، حيث يوجد بعض البطاقات تصرف دعما أكثر من الكمية المخصصة لعدد أفرادها فى حين يوجد البعض الآخر يصرف كميات أقل من المستحقة له.
 
ووفقا للبروتوكول الذى سيتم بين وزارات التخطيط والتموين والإنتاج الحربى، فسيكون من حق المواطن بصرف السلع التموينية ونقاط الخبز من أى بقال أو مجمع استهلاكى من أى محافظة على مستوى الجمهورية بدلا من اقتصار صرف السلع داخل محافظة فقط.
 
وسيكون البروتوكول بقيمة تقرب من 500 مليون جنيه للقضاء على مشاكل بطاقات التموين على أن يتحمل المواطن 15 جنيها فقط بدلا من 20 جنيها عند استخراج بدل فاقد أو تالف للبطاقات، وذلك من خلال إرسال رسالة تليفونية من المحمول أو من خلال سداد هذه القيمة من خلال آليات الدفع الإلكترونية، على أن يتم تجميع هذه الطلبات يوميا على أن يتم الرد عليها خلال 10 أيام وتوصيل البطاقة لمنزل المواطن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

تى

الحل موجود لمن يعي

500 جنيه دعم شهري نقدي لكل اسره..يعني 100 مليار جنيه سنوي..يبقي كده وفرنا 145 مليار. .وكمان هنوفر سرقات

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام فاروق محمود عبدالحافظ

المعصرة -الداخلة - الوادى الجديد

تقدمت لأستخراج بطافة تموين بدل تالف منذ أكثر من شهر ولم تصلنى البطاقة حتى الآن مع تاعلم اننى فمت بتسليم البطاقة التالفة لكمتب التموين

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد مدين محمد

وزارةالتموين تخاف من شركات البطاقات

لماذا كل هذا الخوف من شركات الكروت الذكية التي تسرق الدعم وتحرم جزء كبير من محدودي الدخل من وصول الدعم لهم ؟ ومتي تعود هيبة الدولة وقوتها تجاه سرقات الدعم خالد مدين محمد

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم محمد عبد القادر

انا ارفع قضيه

انا ارفع قضيه على شركه تكلنو لوجيا معلومات الطيران الانى وردت لها نقديه مقابل عمل بطاقه تموين لم تقوم بسخرجها عن طريق البنك الاهلى فرع سيتى استارز عن طريق مكتب البريد العامريه عندى مسندات سبد ذالك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة