ننشر توصيات مؤتمر أهل السنة والجماعة المنعقد فى الشيشان

الأحد، 28 أغسطس 2016 11:42 م
ننشر توصيات مؤتمر أهل السنة والجماعة المنعقد فى الشيشان الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أثناء زيارة الشيشان للمشاركة بالمؤتمر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر المؤتمر العالمي لعلماء المسلمين الذي انعقد في مدينة جروزني عاصمة جمهورية الشيشان والذي استمر ثلاثة أيام من 25 إلى 27 أغسطس 2016، عدد من النتائج والتوصيات ، وجاء أبرزها:

- أن أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علما وأخلاقا وتزكية على طريقة سيد الطائفة الإمام الجنيد ومن سار على نهجه من أئمة الهدى.

- للقرآن الكريم حرم يحيطه من العلوم الخادمة له، المساعدة على استنباط معانيه، وإدراك مقاصده وتحويل آياته إلى حياة وحضارة وآدابا وفنون وأخلاق ورحمة وراحة وإيمان وعمران وإشاعة السلم والأمان في العالم حتى ترى الشعوب والثقافات والحضارات المختلفة عيانا أن هذا الدين رحمة للعلمين وسعادة في الدنيا والآخرة.

ويعتبر هذا المؤتمر نقطة تحول هامة وضرورية لتصويب الانحراف الحاد والخطير الذي طال مفهوم "أهل السنة والجماعة" إثر محاولات اختطاف المتطرفين لهذا اللقب الشريف وقصره على أنفسهم وإخراج أهله منه.

وخرج المؤتمر الذى افتتحه الدكتور أحمد الطيب ،شيخ الازهر الشريف، بعدة توصيات وهى:

1. أوصى المؤتمر بإنشاء قناة تليفزيونية على مستوى روسيا الاتحادية لتوصيل صورة الإعلام الصحيحة للمواطنين ومحاربة التطرف والإرهاب.

2. زيادة الاهتمام بقنوات التواصل الاجتماعي وتخصيص ما يلزم من الطاقات والخبرات للحضور الإيجابي في تلك الوسائط حضورا قويا وفاعلا.

3.  أن يتم إنشاء مركز علمي بجمهورية الشيشان لرصد ودراسة الفرق المعاصرة ومفاهيمها وتشكيل قاعدة بيانات موثقة تساعد على التفنيد والنقد العلمي للفكر المتطرف واقترح المتجمعون أن يحمل هذا المركز اسم "تبصير".

4.  عودة مدارس العلم الكبرى والرجوع إلى تدريس دوائر العلم المتكاملة التي تخرج العلماء والقادرين على تفنيد مظاهر الانحراف الكبرى.

5.  ضرورة رفع مستوى التعاون بين المؤسسات العمية العريقة كالأزهر الشريف والقرويين والزيتونة وحضرموت ومراكز العلم والبحث فيما بينها ومع المؤسسات الدينية والعلمية في روسيا الاتحادية.

6. ضرورة فتح منصات تعليمية للتعليم عن بعد لإشاعة العلم الآمن.

7. توجيه النصح للحكومات بضرورة دعم المؤسسات الدينية والمحاضن القائمة على المنهج الوسطي المعتدل والتحذير من خطر اللعب على سياسية الموازنات وضرب الخطاب الديني ببعضه.

8.  يوصي المؤتمر الحكومات بتشريع قوانين تجرم نشر الكراهية والتحريض على الفتنة والاحتراب الداخلي والتعدي على المؤسسات.

9.  أوصى المشاركون مؤسسات أهل السنة الكبرى – الأزهر ونحوه-بتقديم المنح الدراسية للراغبين في دراسة العلوم الشرعية من مسلمي روسيا.

10.  كما أوصى المشاركون بأن ينعقد هذا المؤتمر الهام بشكل دوري لخدمة هذه الأهداف الجليلة.

كما تقدم المشاركون بالشكر للرئيس رمضان أحمد قديروف لجهوده المباركة في خدمة القرآن الكريم والسنة المطهرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد حمزة الموسوي

مباركة

ابارك لكم موءتمركم هذا وان دل على شيء فاءنما يدل على الوعي الاسلامي والغيرة على الاسلام العظيم من الحركات التي شوهت القران الكريم بارك بعلماء الاسلام وجعلهم ذخرا وملاذا للمسلمين جميعا

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد عبدالهادي

لماذا

و لماذا لم يعقد المؤتمر في القاهره??

عدد الردود 0

بواسطة:

الطارق الزهراني

العاقبة للمتقين

مؤتمر ضرار

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الاسلام الروسي

اكبر مؤتمر فتنه شهدته في حياتي ... لاسباب سياسيه اقصى ثلثي اهل السنه والجماعه فقط لارضاء روسيا ....عسى الله ان ينتقم من كل اللي يفرق بين العرب والمسلمين لاجل ثمن بخيس !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن الغامدي

غير منطقي

هل يعتقد قادة المؤتمر ان إقصاء ثلثي أهل السنه اهم لديهم من توحيد المسلمين بدلا من تشتيتهم اكثر مما هم فيه

عدد الردود 0

بواسطة:

و لماذا لم يكن احمد و الشافعى و البخارى و مسلم اشاعره؟

ضرار

البخارى بوب فى صحيحه الرد على الجهميه(و منهم الاشاعره)-كذلك ابو داود فى سننه-كذلك ما اورده مسلم فى صحيحه من احاديث مثل حديث الجارية و هى احاديث تهدم مذهب الاشاعره---كذلك احمد فى فتنة خلق القران كان ضد الجهميه(الاشاعره فرع منهم) و مالك له مقوله مشهوره فى الاستواء و الشافعى له شعر فى الرد على المتكلمين و ابن حجر العسقلانى الاشعرى ذات نفسه فى شرحه على البخارى فى كتاب الايمان يقول اهل الحديث يقولون كذا و نحن(يقصد الاشاعره) نقول كذا و بعد ذلك يقول لك اهل السنه هم الاشاعره-الاشعرى ذات نفسه رجع عن عقيدتكم

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال عنين

كل مسلم سني

كل مسلم هو اصلا سني لقوله تعالى فى كتابه الكريم (ما اتاكم الرسول فخذوه وام نهاكم عنه فانتهوا)وايات خري بنفس المعني هدى الله المسلمين الى الاسلام الذي ارتضي لهم

عدد الردود 0

بواسطة:

عيسى ماندى

واغادوغو بوركينافاسو

الاسم مركبة على كلمتين : أهل السنة )(والجماعة) إذا فالوهابيون هم أول من تسمى أنفسهم پأهل السنة فقط وحذفوا الكلمة الثاني (الجماعة) إشارة على تفرقو عن الجماعة المسلمين وأصبحوا يكفرون المسلمين فى كل أنحاء العالم زاعمين حسب توجيهاتهم أنهم أزكى وأطيب وأعلم من غيرهم من المسلمين ولا يقبلون كلمة أحد من أئمة المسلمين سوى أئمتهم الذين هم أفضل من كل أئمة ؛ فهذا شهادة حقيقية ودلائل واضحة على أنهم أخرجو أنفسهم من أهل السنة والجماعة ؛والسلام على من اتبع الهدى)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة