عضو بالكونجرس يشيد بالرئيس السيسى.. ويكشف عن مغامراته بمصر و"الشعبطة" على الأتوبيس.. ويُحذر من انهيارها: عواقبه مرعبة على العالم.. ويؤكد: غرست الأشجار بسيناء.. ومصر هى أمى.. والسادات كان شجاعًا

الأحد، 28 أغسطس 2016 02:45 ص
عضو بالكونجرس يشيد بالرئيس السيسى.. ويكشف عن مغامراته بمصر و"الشعبطة" على الأتوبيس.. ويُحذر من انهيارها: عواقبه مرعبة على العالم.. ويؤكد: غرست الأشجار بسيناء.. ومصر هى أمى.. والسادات كان شجاعًا عضو الكونجرس الأمريكى، جيف فورتنبيرى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عضو الكونجرس الأمريكى، جيف فورتنبيرى أن هناك تطورات هائلة حدثت فى مصر على المستوى الاجتماعى والاقتصادى، وهناك جهودًا ملموسة للدولة فى تأمين الداخل ودعم المجتمع المدنى وحماية حقوق الإنسان، مؤكداً فى الوقت نفسه أن مصر تحتاج إلى إصلاحات اقتصادية حقيقة.
 
وأشار عضو الكونجرس، إلى أن زيارته للقاهرة تعد الرابعة لمصر، مضيفا: "أتيت هنا ثلاث مرات منذ أن أصبحت عضوًا بالكونجرس، واعتبر زيارتى الأولى لمصر فى صغرى، هدية كبيرة من مصر".. وعشت مع عائلات مصرية منها الغنى والفقير، ومع فلاحين وشربت الشاى فى الخيمة البدوية وغرست الأشجار فى شبه جزيرة سيناء كجزء من مشروع عالمى".
 

يكشف عن مغامراته بمصر و"شعبطته على باب الأتوبيس"

واعتبر عضو الكونجرس الأمريكى، أن مصر هى أمه لأنها ساعدته كثيراً فى تنشأته، معرباً عن استيائه من زحمة الشوارع وسوء المرور فى مصر، مضيفاً: "عشت فى مصر حياة رجل الشارع، وأقمت بالقرب من ميدان التحرير لبعض الوقت، واعتدت على ركوب الأتوبيس وكنت أمسك بيد واحدة وقدمى عند حافة الباب".
 

الشرق الأوسط يعج بالاضطرابات.. والسادات كان شجاعًا

وأشاد جيف فورتنبيرى، بالرئيس الراحل محمد أنور  السادات، واصفه بـ"الشجاع" لدوره فى توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل، والتى كان لها أثر استراتيجى تعيشه المنطقة.
 
وذكر أن منطقة الشرق الأوسط تَعُجُ بالاضطرابات السياسية الصعبة، مشيراً إلى أن العالم اختلف كثيراً عن الماضى، مؤكدًا أهمية أن تلعب مصر دورًا رياديًا وحقيقيًا فى المنطقة والعالم، وأن تكون فى الوضع الصحيح.
 

يُحذر من انهيار مصر: عواقبه مرعبة على الاستقرار العالمى

وأكد عضو الكونجرس الأمريكى، ضرورة إجراء مصر إصلاحات داخلية حقيقية لتهيئة الظروف وتحقيق الرخاء طويل الأمد، مضيفاً: "لا تنظروا إلينا لننقذكم فتحقيق الإصلاحات وحده سوف يجذب الاستثمارات من الولايات المتحدة وغيرها.. لا أستطيع أن أتخيل انهيار مصر، سيكون لذلك عواقب مرعبة على الاستقرار العالمى".
 
كما شدد "جيف"، على ضرورة العمل لدعم العلاقات المصرية الأمريكية على أساس قوى، بعد مرحلة من البرود خلال الفترة الماضية، مطالبًا الدولة المصرية أن يكون لديها تصميم داخلى على عودة مصر إلى ريادة منطقة الشرق الأوسط كما كانت من قبل.
 

 مصر والتحدى الأكبر

وطالب المصريين بالاندماج مع العالم، متسائلاً: "هل ستنغلق مصر على نفسها؟ أم أنها ستعيد اكتشاف نفسها؟.. هناك من يستخدم لغة الكراهية تجاهنا لتحقيق مكاسب سياسية".
 
وأشاد بالرئيس عبد الفتاح السيسى، ومناداته بإعادة بناء الثقة بين مصر وشركائها فى الخارج، لافتاً إلى أن إعادة بناء الثقة هى التحدى الأكبر الذى يجابه ويواجه مصر.
 

أمريكا والعلاقات التركية

وفى سياق آخر أشار إلى أن هناك تحولاً محزنًا فى العلاقات التركية الأمريكية، متسائلاً: "لا أعلم  كم من الوقت سيقبل الأمريكيون البصق على الوجه من قبل تركيا".
 
وعن الأزمة الإيرانية، قال إن الإدارة الأمريكية تدعى أنه لا توجد أزمة راهنة فى إيران، متابعًا إذلال أفراد البحرية الأمريكية فى إيران له تأثير سياسى طويل الأمد، مضيفًا: "أنا لم أصوت لصالح الاتفاق النووى الإيرانى، وقد رفضت محاولة إيجاد صيغة للاتفاق لرفع عقوبات أنظمة الصواريخ الباليستية".
 
وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت الكثير لمحاربة أيديولوجيات مختلفة، وكان لديها أولوية فى المسئولية عن نفسها والمحافظة على الديناميكية القوية، موضحاً أنه لا يمكن لأمريكا أن تكون حليفاً قوياً وهى ضعيفة من الداخل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة