فى يوم المرأة الإماراتية ..

تعرف على 5 نماذج ناجحة للمرأة الإماراتية.. أصغر وزيرة فى العالم أبرزهن

الأحد، 28 أغسطس 2016 09:00 م
تعرف على 5 نماذج ناجحة للمرأة الإماراتية.. أصغر وزيرة فى العالم أبرزهن وزيرات الإمارات
رشا عونى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس فى مصر فقط بل فى العالم كله، أصبح دور المرأة هاماً فى تنمية الأوطان ،  فتحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم 28 أغسطس يوم المرأة الإماراتية ، وذلك إيماناً من قيادة الدولة بأهمية مساهمات سيدات الوطن ودورهن في جهود التنمية ونهضة البلاد وتقديرا وتكريما لما قدمنه لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه.

 

وخلال الفترة الماضية، نجحت عدة سيدات إماراتيات فى المساهمة فى بناء بلادهن ، وترك بصمة فى مجالات متعددة ، وأصبحن مثلهن مثل أكبر وأهم الرجال هناك، ووقفت المراة بجانب الرجل لبناء الإمارات خلال سنوات قليلة جدا حتى أصبحت من أهم الدول العربية والدول السياحية على مستوى العالم.

 

1- الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الإمارات"

 


فاطمة بنت مبارك

تلقب بـ"أم الإمارات"، كانت زوجة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وأم الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، وتولت فاطمة تأسيس ورئاسة جمعيات محلية وإقليمية وعالمية عديدة، منها تأسيس جمعية نهضة المرأة الظبيانية في 8 فبراير1973.

 

وتملك الشيخة فاطمة الكثير من المشاريع الخيرية، إلى جانب نشاطها الحقوقي للمرأة الإماراتية، وتبنت العديد من المبادرات والمشاريع الهادفة إلى تمكين المرأة محلياً وإقليمياً ودولياً، ومن أبرزها: إطلاق استراتيجية محو الأمية وتعليم المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1975، إطلاق الاستراتيجية الإعلامية للمرأة العربية خلال المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية بأبو ظبي عام 2008، رعاية جائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية ــ منظمة المرأة العربية عام 2008.

 

2- ريم إبراهيم الهاشمي " وزيرة التعاون الدولى"

 


ريم الهاشمى

 تشغل منصب وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 17 فبراير2008، وتشغل حاليا منصب وزيرة التعاون الدولى ، وأكملت دراستها الجامعية بجامعتي تافس وهارفارد في بوسطن بولاية ماساشوستس الأمريكية حيث تخرجت بشهادة بكالوريوس في العلاقات الدولية وشهادة آخرى في اللغة الفرنسية.

وهي واحدة من النساء اللواتي أثبتن أنفسهن في المجتمع بجدارة، عملت كموظفة في المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دبي، ثم شغلت منصب نائبة سفير الإمارات في واشنطن، و في عام 2007 أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة مرسوماً يقضي بتعيينها بالسلك الدبلوماسي والقنصلي بدرجة وزير مفوض من الدرجة الأولى،  وبعد فترة قصيرة وافق مجلس الوزراء على تعيينها مساعدة لوزير الخارجية للشؤون الاقتصادية بلقب سفيرة وهي أول أمرأة تنال هذا اللقب في تاريخ الإمارات.

 

وأدت دوراً حيوياً في التعامل مع عدد من الملفات الخارجية والحيوية لدولة الإمارات مثل ملف دولة الإمارات لاستضافة إكسبو 2020 العالمي في دبي، وهي تتولى منصب المدير العام لمكتب إكسبو دبي 2020، في إطار التحضيرات لهذا الحدث الضخم.

 

3- لبنى القاسمى " وزيرة التسامح"

 

لبنى القاسمى

وهي أول وزيرة إمارتية عينت كوزيرة الاقتصاد والتخطيط في 31 من أكتوبر 2004 ثم أعيد تعيينها كوزيرة لوزارة جديدة وهي وزراة التجارة الخارجية في 17 فبراير 2007 وفي سنة 2013 تم تعينها وزيرة لوزارة التنمية و التعاون الدولي.

 وبعد التشكيل الوزاري لحكومة المستقبل الذي قام به نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تم تعيينها في فبراير 2016 وزيرة الدولة للتسامح.

تشغل القاسمي عدة مناصب منها عضوية مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، عضوية مجلس حوكمة كلية لي كوان يو للسياسة العامة بجامعة سنغافورة الوطنية، عضوية مجلس أمناء كلية ثندربيرد، عضوية مجلس أمناء كلية الدراسات العليا للإدارة الدولية بولاية أريزونا الأمريكية، عضوية مجلس إدارة مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، عضوية مجلس أمناء كلية دبي للإدارة الحكومية، وعضو مؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان.

 

4- عهود الرومى "وزيرة السعادة"

 


عهود الرومى

تشغل منصب وزيرة السعادة بالإمارات ، وعملت في العديدة من الهيئات في الإمارات والعالم وتحمل درجتي البكالوريرس والماستر من جامعة الشارقة وجامعة الامارات العربية المتحدة على التوالي، حتى تم تعيينها وزيرة للسعادة فى الحكومة الإماراتية .

وجاء إنشاء وزارة السعادة لمواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع، كما تم الاعلان عن منصب وزير دولة للتسامح لترسيخ التسامح كقيمة أساسية في مجتمع الإمارات .

وتشغل عهود حاليًا منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، كما تشرف على بعض البرامج الحكومية، منها تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات 2021، والأجندة الوطنية وإستراتيجية حكومة الإمارات، والإستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية، ومركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، ونظام إدارة الأداء الحكومي .

 

5- شما المزروعى "وزيرة الشباب"

 


شما المزروعى

تشغل منصب وزيرة الشباب بالحكومة الإماراتية ، وهى أصغر وزيرة فى العالم حيث تبلغ من العمر 22 عاما، وحصلت المزروعي على شهادة الماجستير في السياسات العامة مع مرتبة الشرف من جامعة أكسفورد البريطانية، كما أنها كانت أول طالبة إماراتية تفوز بمنحة "رودرز" للقيادات الشابة في العمل الحكومي.

 

وعملت  محللة للسياسات العامة ضمن بعثة الإمارات العربية المتحدة في نيويورك، كما شاركت في مجموعة بحث مختبر الابتكار للشباب في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وحازت المزروعي على جائزة الشيخ منصور بن زايد للتميز، وشاركت في تأسيس معهد النهضة بجامعة نيويورك في أبوظبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة