حسب ما نشرته الجارديان

وقف وشيك لإطلاق النار بسوريا ودى ميستورا يطلب تسريع تسليم المعونات لحلب

السبت، 27 أغسطس 2016 05:11 م
وقف وشيك لإطلاق النار بسوريا ودى ميستورا يطلب تسريع تسليم المعونات لحلب كيرى ولافروف
لندن (أ ش أ) جنيف (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة (الجارديان) البريطانية، إن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار فى سوريا بات وشيكا عقب المحادثات الدبلوماسية الأمريكية - الروسية، رغم أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائى حول هذا الشان حتى الآن.

وأكدت الصحيفة - فى تقرير بموقعها الإلكترونى اليوم السبت- أنه تم حل عدد من القضايا التى كانت تقف حجر عثرة أمام التوصل إلى اتفاق لتطبيق هدنة شاملة فى البلاد، خلال الاجتماع الأمريكي-الروسى الذى استمر قرابة الـ 10 ساعات فى جنيف.

وأوضحت أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ونظيره الروسى سيرجى لافروف يقفان على بُعد مسافة قصيرة من الوصول إلى اتفاق شامل حيال هذا الشأن، ورصدت "الجارديان" تبنى واشنطن موقفا معارضا لموسكو إزاء الصراع السورى الذى اندلع فى مارس 2011، إذ تعد روسيا من أهم الداعمين الدوليين للرئيس الروسى بشار الأسد، فى حين تدعم الولايات المتحدة تحالف المعارضة الرئيسى فى سوريا وبعض المتمردين هناك.

وقد فشلت جولات متتالية من المفاوضات الرامية إلى وضع حد للصراع الذى أودى بحياة أكثر من 290 ألف سورى وأجبر الملايين على النزوح من منازلهم.وعقب المحادثات، قال كيري، إنه ولافروف اتفقا على "الغالبية العظمى" من الخطوات التقنية لإعادة وقف إطلاق النار وتحسين وصول المساعدات الإنسانية.. لكنه أكد أن ثمة نقاط خلاف هامة لا تزال عالقة وأن الخبراء سيبقون فى جنيف فى محاولة لوضع اللمسات الأخيرة لهذه النقاط الخلافية.

من جانبه دعا ستافان دى ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا جميع الأطراف المتحاربة إلى الموافقة بحلول غد الأحد على إعطاء ضوء أخضر لأول تسليم آمن لإمدادات الاغاثة إلى مدينة حلب المقسمة.

وقال دى ميستورا فى بيان اليوم السبت إنه لأسباب تتعلق بالعوامل اللوجستية والعمليات فإن القافلة الاولى يجب أن تذهب عبر طريق الكاستيلو اثناء توقف إنسانى لمدة 48 ساعة فى القتال رغم انه على علم بأن مسلحى المعارضة يعارضون استخدام ذلك الطريق الذى تسيطر عليه الحكومة.وقال دى ميستورا "يدعو المبعوث الخاص جميع الاطراف المعنية لبذل كل جهد حتى نعرف بحلول الاحد 28 أغسطس (آب) 2016 أين نقف."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة