وزير الثقافة السودانى: توقيع بروتوكول للتعاون الثقافى مع مصر

السبت، 27 أغسطس 2016 09:42 ص
وزير الثقافة السودانى: توقيع بروتوكول للتعاون الثقافى مع مصر الرئيس عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الثقافة السودانى سيد هارون عمر، أنه سيتم التوقيع على بروتوكول للتعاون الثقافى بين مصر والسودان، فى أكتوبر القادم، وذلك خلال زيارة الرئيس عمر البشير للقاهرة، وإنه تم الانتهاء من كل الترتيبات اللازمة لذلك.
 
وأكد فى حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش مهرجان الخرطوم للفيلم العربى فى دورته الثانية، أن العلاقة بين البلدين أزلية وراسخة، والتعاون بينهما فى المجال الثقافى يتم بشكل يومى، ولكن هناك حاجة إلى تقوية هذا التعاون وتدعيمه وإبرازه خلال الفترة الحالية، خاصة وأن جيل الشباب بحاجة إلى معرفة هذه الروابط والتأكيد عليها.
 
وحول المشاركة المصرية البارزة فى مهرجان الخرطوم بعدد 11 فيلما، أوضح الوزير أن الدورة الأولى للمهرجان، كانت مهداه لروح الفنانة المصرية فاتن حمامة، وشارك فيها مجموعة من الأفلام المصرية، وتطورت هذه المشاركة هذا العام، وهو شىء رائع.
 
وأشار الوزير إلى أن العلاقة الثقافية بين مصر والسودان مسألة تاريخية ولها عمق كبير، لافتا إلى أن المئات من دور النشر المصرية سوف تشارك فى مهرجان الخرطوم للكتاب، المزمع إقامته فى 17 أكتوبر القادم، معربا عن تطلعه لتوسعة مشاركة الكتاب والناشرين السودانيين، فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، خلال الفترة القادمة، تدعيما للحركة الثقافية بين شعبى وادى النيل.
 
وحول افتقار السودان لدور العرض السينمائى، قال وزير الثقافة أنه لاشك حدث تراجع فى عدد دور العرض فكان هناك أكثر من 20 دارا، لم يتبق منها سوى اثنان أو ثلاث، ولكن لظروف معينة، مؤكدا أن هناك حركة شبابية تضم أكثر من ١١ مجموعة، تعمل كلها نحو هذا الاتجاه، وفى خلال سنوات معدودة، سوف يكون هناك انتشار كبير لدور السينما فى مختلف أنحاء البلاد، خاصة الخرطوم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة