عودة "القرش صاغ" مرفوضة فى 2016.. نواب يهاجمون مقترح جهاز حماية المستهلك بإعادة تداوله.. وكيل اللجنة الاقتصادية: يكلف الدولة صك عملة بلا فائدة.. قيادى بـ"دعم مصر": يرجعوا الـ"ربع جنيه" أفضل

السبت، 27 أغسطس 2016 05:10 م
عودة "القرش صاغ" مرفوضة فى 2016.. نواب يهاجمون مقترح جهاز حماية المستهلك بإعادة تداوله.. وكيل اللجنة الاقتصادية: يكلف الدولة صك عملة بلا فائدة.. قيادى بـ"دعم مصر": يرجعوا الـ"ربع جنيه" أفضل مجلس النواب
كتب كامل كامل- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفض برلمانيون مطالبة جهاز حماية المستهلك بعودة العملات الصغيرة كـ"القرش" معللين رفضهم بعلة عدم إمكانية تنفيذ هذا القرار، خاصة أنه لم يعد هناك سلع تباع بالقرش أو المليم.

 

وقالوا إن عودة عملة "القرش صاغ" لن تحد من زيادة الأسعار كما يدعى البعض، بل  سيكلف الدولة صك عملة إضافية، الأمر الذى يزيد من الأعباء الاقتصادية على الدولة، فيما تهكم البعض على جهاز حماية المستهلك مطالبين إياه بعودة الربع جنيه.

وكان رئيس جهاز حماية المستهلك،  تقدم بطلب إلى البنك المركزى ووزارة المالية، لعودة العملات الصغيرة من "القرش"، للحد من ارتفاع أسعار السلع فى السوق المصرية، مشيراً إلى أن أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار هو إلغاء العملات الصغيرة من القروش، وبدء حساب الأسعار اعتباراً من الجنيه.

بدوره  قال النائب محمد على عبد الحميد، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن مقترح جهاز حماية المستهلك بإعادة عملة القرش من جديد، خطوة ستكون غير موفقة – حال تنفيذها- ، ولن تؤثر فى مواجهة ارتفاع الأسعار فى مصر ، غير أنها ستكلف الدولة صك  عملة جديدة.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة الاقتصادية كانت قد طالبت بعودة التعامل بالربع والنصف جنيه، ولكن لا يمكن العودة لزمن القرش والمليم، خاصة أنه لم يكن هناك سلع تباع بهذه العملة، وبالتالى فلا قيمة على الإطلاق لإعادتها.

فى السياق ذاته استنكر النائب أحمد فرغل، أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، مطالبة جهاز حماية المستهلك بعودة عملة القرش مرة أخرى، مؤكدا أن هذه الخطوة غير جيدة ولن تجعل الأسعار تنخفض.

 

 وتهكم "فرغل" من مقترح جهاز حماية المستهلك قائلا :"الآن أنا علمت لماذا لا يحمى الجهاز المستهلك، ومقترحه لا يمكن تطبيقه"، موضحا أن الأمر لا يمكن تنفيذه ولن يعيد للجنيه قيمته، بل هو إعادة إلى عصر الماضى فى الوقت الذى نبحث فيه للتقدم إلى الأمام.

من جانبه قال النائب محمود الصعيدى، القيادى بائتلاف دعم مصر، إن مقترح حماية المستهلك غير واقعى، ولا قيمة لتنفيذه، حيث أن عملة القرش لم تعد لها قيمة الآن، وبالتالى فإن الأمر لا يمكن دراسته فى مجلس النواب، كما أن البنك المركزى لن يقبل به حال تم طرحه عليه، مضيفا:" عليهم أن يعيدوا الربع جنيه من باب أولى"

 

وأضاف القيادى بائتلاف دعم مصر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هناك ارتفاع غير مبرر للأسعار، وهناك تجار يستغلون حالة الأزمة الاقتصادية الحالية فى رفع الأسعار على المواطنين دون أسباب، ولكن لا يمكن حل هذا الأمر بإعادة عملة "قرش الصاغ" من جديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود نور الدين

تمخض الجبل

تمخض الجبل ولم يلد شيئ يذكر - بدلا من مراقبة الأسواق من قبل ما يسمى جهاز حماية المستهلك نجد أنه يطلب العودة بالتعامل بالقرش صاغ ولا يوجد سلعة يمكن أن تشتريها بقرش ويظن الجهاز أن ذلك يساهم فى خفض الأسعار - ولا يدرى أن ذلك يكلف الدولة ملايين الجنيهات فى صك عملة لا يتم العمل بها - أقول للسيد اللواء رئيس الجهاز أن هذا ليس من مهام الجهاز فمهمة الجهاز قومية فى ضبط الاسواق وتقديم سلع مطابقة للمواصفات للمواطنين بأسعار مناسبة - يا أخى العزيز راقب مصانع بير السلم الذى تعمل فى كل الصناعات مثال قطع الغيار وحتى السلع والمواد الغذائية حفاظا على صحة البشر إنتهى .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة