المطبخ وسنينه.. سألناهم عن كوارث المطبخ فى سنة أولى جواز.. والإجابة: يا تكره حياتك يا تضرب عن الطعام.. حكايات المصايب من مطابخ عريس أول سنة.. أسماء: البشاميل خيال علمى.. وآية: لا تأمنى غدر المايكرويف

السبت، 27 أغسطس 2016 10:42 ص
المطبخ وسنينه.. سألناهم عن كوارث المطبخ فى سنة أولى جواز.. والإجابة: يا تكره حياتك يا تضرب عن الطعام.. حكايات المصايب من مطابخ عريس أول سنة.. أسماء: البشاميل خيال علمى.. وآية: لا تأمنى غدر المايكرويف المطبخ - صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...

دستور الفتيات فى الحب يتلخص فى أغنيتين: «يا دبلة الخطوبة عقبالنا كلنا»، ثم «ماتحسبوش يا بنات إن الجواز راحة»، ويبدأ تاريخ جديد من المعاناة، التى تراها الفتيات بعد الزواج، حيث تصطدم الفتاة ببيت جديد وحياة جديدة من المفترض أن تقودها هى وزوجها، بعد أن كانت معتمدة اعتمادًا تاما على والديها، فبعد أن كان أقصى طموحها أن تعرف «هتلبس أيه بكرة»، أصبح الآن أقصى طموحها أن تجد «سبت» الغسيل فارغاً.
 
تبدأ المعاناة فى الأسابيع الأولى من الزواج، ومع أول دخول للمطبخ نجد أن الكوارث لا تأتى فرادى، حيث يتم كشف المستور ويرفع الستار عن حقيقة الفتيات، اللاتى كانت مختفية طوال فترة الخطوبة، خلف «الديلفرى» و«أكل ماما»، وتفاجأ الزوجة الجديدة بأن مصطلح «الراجل قلبه فى معدته» صحيح إلى حد كبير، حينها لا تعرف الزوجة المضطرة كيف تسد جوع هذا البطن المعتاد على المحشى والطواجن وأشهى المأكولات.
 

الدكتورة أسماء: البشاميل لا دين له

تبدأ أول الكوارث مع طبق كبير مسطح، وملعقة صغيرة من الدقيق الأبيض، ونقاط عجين متطايرة فى أنحاء المطبخ، تقف بينها الدكتورة أسماء هشام حائرة بين أسباب ظهور خليط البشاميل بهذا الشكل الغريب وما كانت تذكره من طرق عمل والدتها لأصناف لمأكولات بالبشاميل، تتحدث أسماء عن مشكلتها الشخصية مع المبطخ فى بداية الزواج وتقول «أزمتى كانت تتلخص فى كلمة البشاميل»، وأضافت: «دائماً كنت أسمع ضعى ملعقتين سمن وملعقتين دقيق، وأفعل ذلك لكنى أضع ملعقتين صغيرتين سمن وملعقتين كبريتين دقيق، وفجأة أرى الخليط مثل الثعابين الصغيرة فى الماء، وأسأل نفسى «مكنش شكله كدة مع ماما»، ثم أحاول أن أصلحه بإضافة اللبن وخفقه بمضرب البيض، ليتحول مطبخى إلى بحر من الخليط المتطاير، واستمر الوضع هكذا فى كل مرة أقوم فيها بعمل البشاميل وبعد محاولات مستميتة ونصائح من ماما تعلمت كيف أضبطه لكن بعد حدوث خسائر فادحة، وردود أفعال غريبة من «جوزى وأصحابه».
 

«أمنية» ترفع شعار «الجيش قالك اتصرف»

المشروع الأول لـ«كيكة الشوكولاتة» لـ«أمنية كمال» بدا بسيطًا، كل ما عليها أن تفرغ محتويات العلبة وتتبع التعليمات المكتوبة عليها من الخارج، قامت بالعملية بحماس وحانت اللحظة الحاسمة «وضع الكيكة فى الفرن لمدة ساعة إلا الربع كما تقول التعليمات».
 
تحكى «أمنية»: «بعد ثلث ساعة لقيت ريحتها تحفة قلت أيوة بقى لعبت معايا، بس قلت أستنى عشان ما تبقاش نية من جوة.. كمان حبة بقت نص ساعة واتحولت لفحمة من برة ومن جوه تتاكل.. مش عارفة الغلط كان إيه بس تقريبًا فى درجة حرارة الفرن».
 

الملح هو عقدة إنصاف.. وما أدراك ما الملح

«الملح» وضبط المقادير بشكل عام هى العقدة، التى عانت منها «إنصاف زين» فى سنة أولى جواز وعانى منها أيضًا زوجها «عماد الشندويلى»، خاصة أن زواجها جاء قبل شهر رمضان مباشرة، ولكن هذه الكارثة وصلت ذروتها فى «البانيه» وتحكى «كانت أول مرة فى حياتى أقف فى المطبخ بعد ما اتجوزت فى رمضان وأنا دايمًا عندى مشكلة فى المقادير وفى الملح خصوصًا يا يزيد أوى يا يقل أوى، فعملت بانيه فى رمضان وللأسف الملح كان كتير أوى وجوزى اتكسف يقولى إنه وحش فقالى هياكله فى السحور واتهرب منه تانى وفى الآخر اترمى».
 

التخذير الأول من آية: لا تأمنى غدر الميكروويف

بخطوات واثقة تدب قدما آية أرض المطبخ فى عش الزوجية بعد 3 أسابيع من الفرح، تقف بابتسامة راكزة تنم عن درايتها الجيدة بأسرار المطبخ والمقادير «المظبوطة»، التى لا تخونها حتى الآن، لكن الرياح لا تأتى دائماً بما تشتهى السفن، ويخذلها الميكروويف ليحول سقف شقتها المضاء بديكورات العرسان إلى غمامة سوداء ودخان لا أول له من آخر، تحكى آية عن الكارثة، التى حطمت آمالها فى بدايتها مع الطبخ وتقول «قمت بطهى أكثر من طبخة وكانت فى قمة الجمال، لكن العيش قرر أن يفعلها بى، ووضعته فى الميكروويف ليسخن، وتمر الدقائق ولم أنتبه له، ونسيت إنه موجود من الأساس، وفجأة تحول الخبز إلى حجارة سوداء بلون الفحم، نتج عنه دخان أسود اعتقد زوجى أن الشقة تحترق، ومن حينها وأنا أحاول أن أكون فى قمة الانتباه كى لا تتكرر هذه المصيبة مرة أخرى.
 

سألنا الأزواج.. «أنت عملت إيه فى الكارثة دى؟» والإجابات: الصبر مفتاح الشبَع

«الأكل تحفة ولكن.. » هذه هى الجملة التى كان الدكتور محمد شبراوى، زوج الدكتورة أسماء، يرددها بعد كل أكلة، حتى لا يشعرها أن الوضع لا يمكن تحمله، وقال الدكتور محمد كنت بحاول تدارك الموقف خاصة وقت عمل المكرونة بالبشاميل، لأنى أعرف جيداً مشكلة أسماء مع البشاميل والوضع بدأ يتحسن وأصبحت الآن أستاذة فى الأكل.
 
أما محمد زوج «أمنية» فيحكى عن الواقعة من موقعه، حيث كان نائمًا وأيقظته الرائحة الشهية للكيكة ويقول «الريحة فتحت نفسى على الأكل ولما قمت لقيتها فحمة من برة.. اتعاملت مع الموقف عادى وقلت بكرة تتعلم، وعجبنى إنها اتصرفت، قطعت الوش وأخدت الكيك الباقى غطته بالكريم شانتيه وطعمه كان حلو جدًا.
 
وجاء رد فعل عماد الذى تحدث عن التجربة الأليمة قائلاً «كانت أيام سوداء.. بصراحة كنا فى أول الجواز وأنا خايف أحرجها أو أضايقها وأقولها أى حاجة تكسفها فكان الحل الوحيد إنى أهرب من الأكل بأى حجة عشان ما اكسفهاش بس فى الآخر هى حست واكتشفت بردو لكن الحمد لله دلوقتى بقت طباخة بريمو.
 
ولأن آية كانت مشكلتها بسيطة كان رد فعل أحمد زوجها مميزاً، وقال عندما وجدت سحب الدخان تتطاير فى الشقة «اتخضيت» واعتقدت أن هناك حريقا حدث بالمنزل، وقمت على الفور بالاطمئنان عليها، ثم فتحت الميكروويف وأخذت الخبز ووضعته بسلة القمامة، وانتهى الأمر هكذا دون أن مشكلة.
 

من حكايات البنات.. تعرفى على أهم 5 نصائح للعروسة الجديدة

الموضة لا تتعلق بفكرة الأزياء والمكياج والإكسسوارات فحسب، لكن الموضة أيضاً فرضت نفسها على أسلوب حياتنا، فأصبحت الفتيات لا يقمن بشىء فى يومهن سوى قضاء بعض الساعات على صفحات التواصل الاجتماعى، يتحدثن عن الصور السيلفى ومحشى ورق العنب وينشرن صور للشاروما والسينابون، ويكتفين بالنشر والتذوق فقط، دون أن يحاولن أن يتعلمن كيف يقمن بعمل هذه الأصناف، ويصطدمن بأولى كوارثهن فى المطبخ بعد الزواج مباشرة ويعرفن حينها أن الدنيا لا تتلخص فى صور الشاروما فقط، وهناك عدد من النصائح، التى يجب أن تعرفها الفتيات المتزوجات حديثاً كى يتجنبن الأخطاء.
 
1-إن كنتِ من الشخصيات التى تنسى الأشياء بشكل سريع، فعليكِ بالاستعانة بأجندة صغيرة، تسجلى فيها الخطوات والوصفات التى تنقليها من والداتك أو من النت.
 
2-الوقت كالسكين إن لم تنتبهِ له فاعلمى أن الأكل مصيره «الزبالة»، حاولى أن تتعاملى مع الوقت بحرص شديد، لتتجنبِى أن يحترق الأكل، وتتسببِ فى مشكلات كثيرة ربما يكون من الصعب أن تتفاديها.
 
3-السؤال قبل بداية عمل الأكلة الجديدة لا عيب فيه، إن كنتِ تعتبرى أن ذلك سينقص من قدرك أمام زوجك، فبالتأكيد سيكون أفضل من أن «يبوظ» الأكل كله، وهناك أكثر من وسيلة لمعرفة وصفات الطعام.
 
4-عندما تقومين بعمل أكلة جديدة، حاولى أن تقومى بعمل كميات صغيرة، لتكونى على استعداد لتحمل العواقب إن حدث شىء للأكل، فلن تكون الخسائر كثيرة.
 
5-التأكد من صلاحية الطعام قبل أن تقومى بطهيه، فكثير من الفتيات يقعن فى هذا الفخ، اقرئى دائماً تاريخ الانتهاء والإنتاج، لأن هناك العديد من الأطعمة التى تنتهى صلاحيتها سريعاً.
 

متقدملى عريس متطلق وعنده 3 عيال.. أعمل إيه؟ اعرفى موقعك فى حياته وسبب انفصاله الحقيقى ثم اتخذى قرارك الصحيح

فى ظروف اجتماعية أخرى لم تكن صاحبة الرسالة ستوافق على النظر فى أمر هذا العريس، الذى دق بابها بأطفال ثلاثة، وتجربة زواج سابقة، ولكنها وهى من بلغت الـ 29 عاماً على حد ما ذكرته، قررت  تغيير نظرتها للشروط، التى تضعها أى فتاة فى عريس الأحلام، وتقول فى رسالتها، «أنا داخلة على الـ30، بشتغل وناجحة فى شغلى، لكن فى مجتمعنا شغل البنت ونجاحها مش كفاية بالنسبة لأى حد، طالما لسه ما اتجوزتش، واللى كنت بسمعه زمان وصدقته دلوقتى إن البنت لما بتوصل للسن دى شروطها بتتغير،  وده اللى حصل فعلاً، اتقدملى عريس مطلق وعنده 3 عيال، وأكبر منى بـ12 سنة، معظم الناس اللى حواليا وأولهم أهلى بيقنعونى أوافق، بحجة أن الرجل الكبير أنضج وأعقل، لكن أنا شايفة أن فرق السن كبير، وخايفة من موضوع الأطفال، أعمل أيه؟ 
 
الرد على الحكاية.. لست وحدك من وقع فى هذه الحيرة، فاختيار الرجل المطلق، لفتاة لم يسبق لها الزواج أصبح أمراً شائعاً، ليس دائماً بفرض الأهل أو بحكم السن، ولكن هناك الكثير من الفتيات اليوم يلجأن للرجل صاحب التجربة السابقة، بحجة أنه جرب الزواج بمشاكله من قبل، وأن استعداده للفشل فى العلاقة القادمة أقل كثيراً من البداية، ولكن فى علاقة بهذه الظروف عليكِ أولاً الإجابة على مجموعة من الأسئلة قبل اتخاذ قرارك، «ما الأسباب التى أنهت علاقته بالزوجة الأولى؟» وللإجابة على هذا السؤال عليكِ الاستماع للطرفين قبل اتخاذ قرارك، لا تكتفى بقصته وحده لأنها ليست بالضرورة صادقة، «هل هو على استعداد للإنجاب منك، أم اكتفى بأطفاله الثلاثة؟»، وهو شرط لا يمكنك الاستغناء عنه إذا كانت الأمومة من ضمن أحلامك، والأهم «هل هناك المزايا الكافية، التى تشجعك على الدخول فى علاقة ناقصة منذ البداية؟»، أم إنك على شفا الدخول فى علاقة عادية جداً، مع شخص لا يمتلك الكثير لمنحه؟، أجيبى عن هذه الأسئلة، واعرفى جيداً موقعك القادم فى حياته، ثم اتخذى قرارك.
 

الفيس بوك هيعلمك تطبخى إزاى

ولأننا نشعر بالمعاناة، التى تعيشها الفتيات المتزوجات حديثاً مع المطبخ حاولنا أن نبحث على عدد ومن الحلول، التى من شأنها أن تقدم لهن مساعدة حقيقية، يتغلبن من خلالها على مشكلة المطبخ التى تتسبب فى مشاكل كبيرة لدى بعض الأزواج، الذين يبنون عددا من التوقعات قبل الزواج، ويجدون نقيضها تماماً مع الدخول الأول لزوجته للمطبخ، ولأن الفتيات الآن أصبحن يعيشن داخل عالم فيس بوك الافتراضى، فيمكن لهن أن يستفدن من «الأوبشن»، الذى يطرحها فيس بوك متمثلة فى أشهر «بيدجات» و«جروبات» تقدم وصفات أكل، وتتعامل مع مشكلات الفتيات مع الطعام خصوصاً فى الفترات الأولى.
ومن أشهر الصفحات التى يمكن للفتيات أن يستعن بها: 
 

صفحة الشيف نجلاء الشرشابى: 

لأن كثيرا من الفتيات يتابعن برامج قناة سى بى سى سفرة حتى يتعرفن على الأكلات الجديدة ويوجهن أسئلة عديدة للشيفات مثل نجلاء الشرشابى، فيمكن متابعة صفحتها على فيس بوك، لمعرفة طريقة عمل الوصفات التى يشاهدونها على شاشة التلفاز.
 

صفحة كل يوم وصفة: 

الفتيات يعشقن التجدد ويمكن متابعة هذه الصفحة للحصول على الوصفات الجديدة وطرق تنفيذها بشكل بسيط، وتتعرفى من خلالها على أسرار المطبخ والوصفات السريعة والبسيطة.
 

صفحة وصفة طبخ كل يوم جميع الأكلات العربية: 

إن كنتِ من عشاق الاختلاف والتجديد، يمكنك التعرف على أشهى الوصفات العربية وطريقة عملها بسهولة من خلال الدخول على هذه الصفحة، وتعرفى جنسية الوصفة التى تسمعين عنها فى أى مكان وكيف تقدميها بالطريقة المصرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مى

الطبيخ مش كيميا

الطبيخ مش زى الحلويات لازم يتعمل بالجرام ، هى ديتها شهر تقفى فى المطبخ جمب مامتك وهى بتطبخ ومعاكى كراسة وقلم وتكتبى كل الخطوات ومكونات الوصفة بالتفصيل لدرجة لو مامتك كحت اكتبيها فى الشهر دا هتكونى كتبتى كذا وصفة وانتى كمان شفتيها قدامك وهى بتتعمل ولما هتروحى بيت جوزك افتحى الكراسة ونفذى الخطوات زى ما كتبتيها هتقعدى حوالى 3 او 4 مرات بتبصى فى الكراسة وبعد كدا هتعملى لوحدك من غير الكراسة وفى خلال سنة هتبتكرى فى الأكل لوحدك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة