البرلمان ينتفض بعد ارتفاع سعر كيلو السكر.. إيهاب غطاطى: أذرع خالد حنفى يصنعون أزمات عقابا للمجلس على كشفه للفساد.. والتقدم بأول طلب إحاطة للقائم بأعمال وزير التموين.. واجتماع طارئ للجنة الزراعة

السبت، 27 أغسطس 2016 10:27 م
البرلمان ينتفض بعد ارتفاع سعر كيلو السكر.. إيهاب غطاطى: أذرع خالد حنفى يصنعون أزمات عقابا للمجلس على كشفه للفساد.. والتقدم بأول طلب إحاطة للقائم بأعمال وزير التموين.. واجتماع طارئ للجنة الزراعة مجلس النواب -صورة أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتفض أعضاء لجنة الزراعة بالبرلمان بسبب ارتفاع سعر السكر إلى 8 جنيهات للكيلو فى بعض المناطق فى خلال 24 ساعة، دون مقدمات، مع العلم أن هناك الكثير من التصريحات صدرت من بعض المسئولين فى وقت سابق تشير جميعها إلى أن مصر لديها مخزون من السكر يكفى حتى نهاية العام الجارى.

ومن جانه، أعلن هشام الشعينى رئيس اللجنة، عن تقديم طلب إحاطة وبيان عاجل للقائم بأعمال وزير التموين فى هذا الصدد، فيما أكد رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، أن اللجنة فى حالة انعقاد  دائم لحين التوصل إلى حل فى هذه الأزمة، ومعرفة الأسباب التى أدت إلى ذلك، مطالبا بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لمحاربة سياسة الاحتكار.

 

إيهاب غطاطى: أذرع خالد حنفى يصنعون أزمات عقابا للبرلمان على كشفه للفساد

وطالب إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب، بضرورة إسناد وزارة التموين إلى رئاسة مجلس الوزراء مباشرة لحين تعيين وزير جديد بدلا من المستقيل، وذلك لحساسية هذه الوزارة ودورها الحيوى قائلا: الموالون لخالد حنفى يتعمدون خلق المشاكل وافتعال الأزمات كنوع من العقاب لمجلس النواب، بعد كشفه لقضايا الفساد التى أطاحت بهم، آخرها أزمة ارتفاع سعر السكر.

وعلق "غطاطى"، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" على أزمة ارتفاع سعر السكر إلى الضعف، إذ أن سعر الكيلو وصل فى بعض المناطق إلى 8 جنيهات، قائلا: "هناك أذرع فى الوزارة تابعة للوزير المستقيل تعمل على معاقبة البرلمان، إلى جانب وجود حالة من التخبط الشديد بسبب قضايا الفساد بشكل عام، ولا يوجد تركيز مما انعكس على عدم وجود رقابة على الأسواق، وهذا التخبط سيستمر فترة ليست بالقليلة لحين القضاء على جميع منابع الفساد بالوزارة"، موضحا أن "البلبلة" هى السبب الرئيسى فى كل هذه الأزمات.

وناشد عضو مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء بسرعة تعيين وزير تموين جديد يتم اختياره بمعايير معينة بحيث يكون مؤهلا لتولى هذه المهمة، خاصة أن هذه الوزارة تمس حياة جميع المصريين بشكل مباشر ويجب أن تسند لشخص وطنى حريص على مصلحة البلد.

أول طلب إحاطة للقائم بأعمال وزير التموين

وقال هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه وأعضاء اللجنة سيتقدمون ،غدا الاحد، بطلب إحاطة وبيان عاجل للقائم بأعمال وزير التموين، بسبب ارتفاع أسعار السكر إلى الضعف بشكل مفاجئ رغم عدم وجود أزمة فى المنتج، طبقا لتصريحات سابقة للوزير المستقيل، وأن المخزون يكفى لمدة عام، على حد زعمه.

وأشار الشعينى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى أنه سيطالب القائم بأعمال الوزير بضرورة اطلاع اللجنة على الكميات الموجودة فى المخازن والمساحة المزروعة بمحصولى قصب السكر والبنجر  والكمية المراد استيرادها لسد العجز، للوقوف على نسبة الانتاج مع الأخذ فى الاعتبار أن يتم استيراد نوع جيد وبسعر فى متناول محدودى الدخل وفرق الاستهلاك فقط وعدم فتح الباب على مصراعيه أمام المستوردين لخطورة ذلك على المنتج المحلى.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة، أن المزارعين لم يصرفوا مستحقاتهم لدى بنك التنمية والائتمان الزراعى مقابل توريدهم لمحصول قصب السكر سوى منذ أيام قليلة، بعد تأخرها لفترات طويلة، الأمر الذى يهدد زراعة المحصول بسبب عزوف الفلاح عنها بعدما أصبح مهدد بالسجن، خاصة بعد ارتفاع أسعار البذور والعمالة، مطالبا الدولة بضرورة الوقوف بجانب الفلاح فى جميع الزراعات وأهمها قصب السكر، مشددا على ضرورة زيادة سعر قصب السكر وبنجر السكر بواقع 100 جنيه للطن.

"زراعة البرلمان" فى حالة انعقد دائم

وقال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد، غدا الأحد، اجتماعا طارئا لمناقشة أزمة ارتفاع سعر السكر ، لمعرفة الأسباب التى أدت إلى ذلك، على الرغم من عدم وجود أزمة طبقا لتصريحات الوزراء المختصين فى الآونة الأخيرة، والإعلان عن وجود مخزون يكفى لعدة أشهر.

وأكد "تمراز"، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، على انعقاد اللجنة بشكل دائم ولن تنهى اجتماعها غدا لحين إيجاد حل لهذه الازمة الغريبة وغير مبررة الأسباب، إلى جانب عدم خروج أحد من المسئولين ليكشف حقيقة هذه الأزمة، وما هى الإجراءات التى سيتم اتخاذها لتفادى ارتفاع الأسعار؟.

وشدد وكيل لجنة الزراعة، على ضرورة تفعيل الدور الرقابى للدولة فى مواجهة جشع التجار الذين يحتكرون السلع لخلق أزمات ومن ثم التحكم فى السعر، مطالبا بضرورة التصدى لهذه الفئة المخربة، التى تريد تدمير البلد ولا يعنيها سوى مصلحتها الشخصية فقط، لافتا إلى ضرورة امتلاك الحكومة القدرة على منع مثل هذه الممارسات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

اتق الله يارجل .

كيف توجه اتهام مثل هذا ،لهذا الرجل المحترم ؟ اتق الله وتبين قبل أن ترمي الناس بجهلك وجهالتك .واتحداك ان تأتوا يامجلس النواب بوزير في علمه وعقله وقدرته علي العطاء وطهارة يده .انا ازعم انكم تآمرتم علي الشعب المصري ،وآزرتم مافيا القمح واللحوم .

عدد الردود 0

بواسطة:

هاله احمد

علي الغلاء

احناء مش عرفين رحان فين من الغلاء دي الرجاء الحل لي الشعب المصري كله

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

خيوط المؤامره

نعم ... هناك مؤامره يدبرها " رعاة الفساد " فى وزارة التموين , ليس فقط ردا على اقالة وزير التموين وانما ايضا انتقاما من لجنة تقصى الحقائق فى فساد صوامع القمح . لقد قرأت بنفسى بالأمس التحقيق الصحفى لجريدة " اليوم السابع " مع رئيس شركة الدلتا للسكر الذى قال فيه : " هناك أكثر من مليون ومائتى الف طن سكر موجوده بمخازن الشركة , وان هذه الكميه معرضه للتلف بسبب طول فترة التخزين , فضلا عن الكميه الجديده التى سوف يتم توريدها للمخازن بدءا من شهر يناير القادم , فى الوقت الذى سوف تعجز فيه الشركه عن سداد مستحقات موردى السكر العام القادم بسبب عدم تصريف المخزون بطرحه فى السوق المحلى , وبسبب امتناع البنوك عن اقراض الشركه لوصول مديونيتها للبنوك الى ستة ملايين جنيه سحب على المكشوف . كل هذا يحدث فى الوقت الذى تسمح فيه وزارة التموين للمستوردين باستيراد ملايين الاطنان من السكر لتدمير الصناعه الوطنيه من جهه ومن جهة اخرى للتحكم فى سعر السكر فى السوق " . وهاهو الدليل على صدق كلام رئيس شركة الدلتا للسكر , وها هى خيوط المؤامره تتكشف للعيان , فهل يكون اول قرار لوزير التموين الجديد هو منع استيراد السكر لمدة عام على الأقل مع عدم السماح بالاستيراد الا فى حالة عدم وجود مخزون بشركة السكر , والا يتجاوز المسموح باستيراده حد المطلوب للاستهلاك المحلى ؟ ام سنظل ندور فى دوائر " رعاة الفساد " فى وزارة التموين للأبد ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

jyryyuiii6df@hotmail.com

هو عاطف يعقوب المناسب للتموين

والله راجل سغال وعنده ضمير

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري حر

الاخوااااااااان كلاب جهنم

اعدام الاخوان هو الحل صدقوني

عدد الردود 0

بواسطة:

حما د ه

شكر و ا جب

نشكر سيا د ة ا لنا ئب ا لمحتر م ا لصعيد ي و لنا ا لشر ف ا بن قر يه ا لشعنيه مر كز نجع حما د ي محا فظة قنا بجنو ب صعيد مصر هشا م عبد ا لنبي ا لشعيني ر ئيس لجنة ا لز ر ا عه و ا لر ي ببر لما ن مصر علي حما سه ا لشد يد و عز مه ا لتصد ي بقو ه لمشكلة ا لأ ر تفا ع ا لمفا حئ و ا لغير مبر ر في أ سعا ر ا لسكر و هو من ا لسلع ا لحيو يه ا لتي يعتمد عليها ا لأ طفا ل في غذ ا ئهم با لد ر جه ا لأ و لي كما يحتا جها بشد ه ا لكبا ر كما نشكر سيا د ة ا لنا ئب ا لمحتر م ر ا ئف تمر ا ز لتبنيه و حما سه ا لشد يد أ يضا لحل مشكلة ا ر تفا ع أ سعا ر ا لسكر في ا لسو ق ا لمصر ي و علي فكر ه كيلو ا لسكر يبا ع في مد ينة قنا بمحا فظة قنا بسعر 7 جنيها ت للكيلو في محلا ت ا لبقا له و ا لسو بر ما ر كت مع خا لص تحيا تي و ا لله ا لمو فق --

عدد الردود 0

بواسطة:

Waked

الفساد والمستشار هشام جنينة

الله يصبحك بالخير يا مستشار هشام أشعلت مصباح محاربة الفساد لكن لا يزال من كانوا سبب إقالتك في أمان. أتعجب من صاحب التعليق رقم 5 هل هو يمزح أم حقا يستعمل شماعة الإخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى ميت من القهر

كلمة حق لابدمنها قبل أن تغرق السفينة؟

وشهد شاهد من أهلها، فى شهر ابريل 2016 ، صدر عن سلسلة عالم المعرفة بالكويت ، العدد رقم (435 ) بعنوان : صندوق النقد الدولى ؛قوة عظمى فى الساحة العالمية /تأليف ارنست فولف ، ترجمة /د عدنان عباس على . هذا الكتاب فيه كلام خطير جدآ جدآ جدآ ، لا أستطيع كتابته هنا ، وانما ليرجع من شاء من القراء والمسئولين الى الكتاب ليقرأ بنفسه مايحدثه تدخل هذا الصندوق فى اقتصاديات الدول المأزومة اقتصاديآ ... الخ . ( متاح على الأنترنت فى موقع مكتبتك معك Kمجانآ ) أما بخصوص موضوع السكر فمصر تنتج قصب السكر ، وسكره من أفضل أنواع السكر ، ولكن هناك من يخطط ويدبر وينفذ لتدمير هذه الصناعة ؟ فهل من الممكن أن نعرف من هو أو من هم ؟؟؟ وليس السكر وحده هو الذى يرتفع سعره ، ولكن كل السلع ترتفع كل ساعة وليس كل يوم ؟؟ أما أنا فقد أقسمت على نفسى ألا أستخدم السكر نهائيآ منذ أن وصل سعره ( 4 ) يعنى منذ 2011، ولكن من يستطيع أن يفعل مثلى ، كل سلعة يرتفع سعرها بلا مبرر أقاطعها على الفور؟؟؟ ولكن أخشى ماأخشاه أن تكون هذه هى بداية الجحيم فى الأسعار . وربنا يستر ، وشكرآ لليوم السابع على النشر.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى ميت من القهر على مصر

أمة من المجانين ؟؟؟

المؤامرة ، والمؤامرات ، والاخوان ، والزفت ، والقطران ، والنيلة، والخيبة التقيلة ، والهم ، والغم ، والتعسة ، والطمسة ، والفشل ، والحظ ، والوكسة ، والتعسة، والحزن ، وووووو ...... الخ ، جج الفشلة يارقم( 5 )؟؟؟ من فضلكم اسمعوا مسلسل : سعد اليتيم للراحل المبدع العبقرى زكريا الحجاوى . مايحدث فى مصر تخيله وكتبه عمنا المهلم ، زكريا الحجاوى .

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف سلامة

هؤلاء لا ينفع معهم سوى قانون الإعدام

ولله ماحينفع مع الفسدة دول غير عقوبة "الإعدام" ، لو تم سن قانون يقضى "بالإعدام" لكل من ثبت تربحه من المال العام - ايا كان هو مين - سواء موظف حكومى او تاجر او حتى شخص عادى (مواطن مزور مثلا) - حتلاقى حتى الحرامى بيسيب المسروقات برة بيته - الله يرحمك ياصدام ، اعدم 3 تجار بسبب تخزين سلع ومنع بيعها (قانون فى العراق قبل النكسة الأمريكية)، بعدها كل التجار فى العراق فتحوا ابواب مخازنهم للى عايز يشيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة